«متحدون» يتقدم بدعوى قضائية لوقف توسيع مطمر الكوستابرافا فوراً

متحدون

صدر عن تحالف متحدون البيان التالي:
تقدم الفريق القانوني في تحالف “متحدون” (المحامون: فرانسوز كامل، رامي عليق، محمد رحيمي، جورج كيروز) اليوم 27-04-2018 بأمر على عريضة لقاضي الأمور المستعجلة في عاليه وذلك لاتخاذ تدبير سريع بوقف توسيع مطمر الكوستابرافا فوراً، باعتبار أن إقرار مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة يوم الخميس في 11 كانون الثاني 2018 توسعة مطمر كوستابرافا وإنشاء معمل تسبيخ عليه وتجديد عقد المشغل الحالي، هو جريمة عدائية تعرض سلامة المواطنين وصحتهم إلى خطر كبير.

اقرأ أيضاً: حلّ مجلس إدارة بنك التمويل وإعفاء مديره العام حسن فران من منصبه

وفي القانون، لفتت الدعوى إلى أن الطلب من مجلس الإنماء والإعمار تلزيم مكتب هندسي بيئي عالمي للقيام بدراسة تقييم أثر بيئي لدفتر الشروط هو مخالف لأحكام المرسوم 8633 في 7 آب 2012 الذي يحدد في المادة الثانية أن تقييم الأثر البيئي هو لمشروع محدد بشكله المتكامل وليس لدفتر شروط يعالج ناحية تقنية واحدة، كما أنه مخالف للفقرة الأولى من المادة الرابعة من القانون 444/2002 التي تنص على مبدأ الاحتراس الذي يقضي باعتماد تدابير فعالة ومناسبة بالاستناد إلى المعلومات العلمية وأفضل التقنيات النظيفة المتاحة الهادفة إلى الوقاية من أي تهديد بضرر محتمل وغير قابل للتصحيح يلحق بالبيئة، الأمر المؤكد في ظل الظروف والقدرات المتوفرة الواقع الحالي في لبنان.

وطلبت الدعوى اتخاذ القرار بموجب أمر على عريضة معجل التنفيذ نافذ على أصله بوقف عملية توسيع مطمر الكوستابرافا لعدم مراعاة أدنى تقنيات السلامة العامة ما يشكل خطراً حالاً ووشيكاً.

وكانت محكمة استئناف جبل لبنان برئاسة القاضية الهام عبدالله قررت بشكل ملتبس في 18 أيلول 2017، وقف تنفيذ قرار إقفال مطمر كوستابرافا إلى حين البت بالدعوى العالقة أمامها. وهي الدعوى المقدمة من اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية في شباط 2017 بطلب استئناف قرار القاضي حسن حمدان إقفال المطمر.

السابق
واشنطن تشرك فرنسا ميدانيا في سوريا.. واسرائيل تلوح بقصف مواقع ايرانية
التالي
الرئيس عون: ليس بالعمل القليل تنظيم الانتخابات في بلدان الانتشار