مؤسسة بوغوصيان تفتح باب الترشّح لجائزة الفنانين اللبنانيين الشباب

فتحت مؤسسة بوغوصيان للفنون التي تتخذ من بروكسيل مقراً لها، باب الترشّح لجوائزها التي تمنحها سنوياً لفنانين لبنانيين شباب، وذلك في مهلة أقصاها 20 أيلول (سبتمبر) 2018. والى جانب فئات الجائزة المعتادة وهي الرسم والتصميم والرقص، قررت المؤسسة إضافة فئتين حيويّتين في عالم الثقافة والفن، وهما أدب الأطفال والسينما. ويمنح كل فائز مبلغاً من المال قدره 10 آلاف دولار أميركي، إضافة الى إقامة فنية في “فيلا أمبان”  تُتيح للفنان زيارة متاحف المدينة ومحترفاتها وغاليريهاتها وفضاءاتها الثقافية.

“جائزة من القلب” للسينما (Cinéma: Coup de Coeur )

ستُكافئ هذه الفئة فيلماً لبنانياً أنتج بين عامي 2017-2018، بالشراكة مع “مؤسسة سينما لبنان”.

ومع إنتاج أكثر من خمسين فيلماً لبنانياً سنوياً، أصبحت الصناعة السينمائية اللبنانية الآخذة في النموّ بشكل سريع، واحدة من الأفضل في العالم العربي.

والدليل أنه رُشّح فيلم لبناني للمرة الأولى في 2018 لجوائز الأوسكار وهو “القضية رقم 23” للمخرج زياد دويري.         

جائزة أدب الأطفال

تكافئ هذه الجائزة التي تمنح بالشراكة مع “جمعية السبيل” للمكتبات العامة في لبنان، كتب الأطفال المنشورة باللغة العربية وتستهدف الفئة العمرية بين 12 و14 سنة. ومن بين مئات الكتب، تختار لجنة تحكيم متخصصة الكتاب الفائز. بعد إعلان النتائج، تنظم جمعية السبيل لقاءات للكاتب والرسام اللذين يفوز كتابهما بالجائزة، مع تلامذة مدارس رسمية لبنانية عدة. وبدورها تشتري مؤسسة بوغوصيان نسخاً عدة من الكتاب الفائز ويوزّع على التلامذة، خلال اللقاء.     

لجنة التحكيم

تُمنح جائزة مؤسسة بوغوصيان بناء على تقييم لجنة تحكيم مؤلفة من شخصيات ذات كفاءة عالية في المجالات الفنية من جنسيات لبنانية وأوروبية، يرأسها ألبير بوغوصيان.
تحتفظ لجنة التحكيم بحق خفض عدد الجوائز الممنوحة او زيادتها بحسب جودة الترشيحات المقدمة لها.

 

خلفية عن مؤسسة بوغوصيان

أنشئت “مؤسسة بوغوصيان” في اوائل تسعينات القرن العشرين، لدعم عدد من المشاريع التربوية والفنية والثقافية.
وفي العام 2006 استحوذت “مؤسسة بوغوصيان” على “فيلا امبان” (Villa Empain) التي تعتبر من الابنية التراثية الفريدة في بروكسيل وجعلت منها مركزاً للفن والحوار بينثقافات الشرق والغرب ومركز المؤسسة الرئيس.
بعد ترميم مبنى فيلا امبان” المنصنف واحداً من المعالم التراثية في بلجيكا، فتحت المؤسسة ابواب الفيلا للجمهور منذ العام 2010. وشهد المركز حتى اليوم مئات النشاطاتالثقافية والفنية، منها المعارض وعروض الرقص والمسرح والموسيقى والمؤتمرات واللقاءات العالميةوتواصل المؤسسة طوال العام استضافة طلاب وفنانين وباحثين للاقامةفيها وتبادل الخبرات والاستفادة من النشاطات القيّمة والمعارض والندوات والعروض والافلام التي تنظَّم في الفيلا خلال إقامتهم هناك.
وجائزة مؤسسة بوغوصيان للفنانين اللبنانيين الشباب ما هي إلا تأكيد لرؤية المؤسسة واهدافها التي يلخصها قول وليم سارويان: “دور الفن هو خلق عالم يمكن تحمّله”.

إقرأ أيضاً: مؤسسة بوغوصيان اعلنت أسماء الفائزين بمسابقة الفنانين اللبنانيين الشباب

 

شروط الترشيح

على الراغبين في الترشّح للجوائز استيفاء الشروط التالية:
– 
ان لا يتخطى عمرهم الأربعين سنة.
– 
ان يحملوا الجنسية اللبنانية.
– 
ان يكونوا ناشطين في المجالات الفنية المطروحة.
– 
أن يرسلوا بطاقة هوية لبنانية، وسيرة ذاتية لا تتخطى الصفحتين، وصورة عن المنشورات المتعلقة بأعمالهم، ونسخاً ذات جودة عن اعمالهم مع التفاصيل التقنية الكاملة، عبر تطبيق  WeTransferعلى عنوان البريد الالكتروني التالي:

  prixliban@boghossianfoundation.be

·        بالنسبة لفئتي الرسم والتصميم: يجب إرسال 30 صورة على شكل JPG، حجمها بين 1000 و2000 بيكسل، على أن يوضع مع كل صورة الإسم والشهرة والعنوان والسنة، عبر تطيبق WeTransfer عبر العنوان البريدي نفسه.

·        بالنسبة لفئة الرقص: يجب إرسال نماذج عن عرضين أو 3 عروض، على ألا يتخطى كل واحد منها 10 دقائق كحدّ أقصى، وذلك محمّلةً عبر رابط VIMEO مع رمز الدخول، عبر العنوان البريدي نفسه

 

لمزيد من المعلومات:

·        الرجاء الاتصال بـ مديرة مؤسسة بوغوصيان في لبنان ماري بوغوصيان سلامة أو سيرينا توباليان على الرقم 009611324593 أو مراسلتها عبر الايميل[email protected]

 

 

يمكن زيارة موقع مؤسسة بوغوصيان على العنوان التالي:

www.fondationboghossian.com

السابق
الحريري يستفرد بإقليم الخروب فيثير غضب جنبلاط
التالي
لماذا شارك صاحب شركة «لافاجيت» باجتماع ميقاتي؟!