«النادي العلماني» في الأميركية ونقاش حول «الإنتخابات النيابية»

حسن كريم والياس خوري يتحدثان في النادي العلماني في الجامعة الاميركية عن الانتخابات النيابية

يدعوكم النادي العلماني لحضور حلقة نقاش بعنوان “الإنتخابات النيابية: إلى أين نتجه؟” مع الدكتور حسن كريّم والكاتب إلياس خوري.

في السادس من أيار، سيشهد لبنان أول انتخابات برلمانية منذ تسع سنوات، بعد أن مدد البرلمان لنفسه ثلاث مرات متتالية. بعد جدال استمر لفترة طويلة، اتفقت الطبقة السياسية على قانون انتخابي نسبي، ليستبدل القانون الأكثري المعتمد سابقا.

إقرأ ايضا: رئاسة الجامعة الاميركية لـ«النادي العلماني»

إن الديمقراطية التوافقيّة في لبنان والعملية الطائفية، اللتين اشتدّتا خلال الحرب الأهلية اللبنانية والفترة التي تلتها، وضعتا البلاد في حالة ركود سياسي. يُنظر إلى القانون النسبي الذي أُنشئ حديثًا على أنه مخرج من هذا الركود، على أمل الوصول إلى تغيير في الوضع القائم. سيتناول المحاضران القانون الانتخابي، وسيقدمان تقييماً لإمكانية وصول الاوجه الجديدة إلى البرلمان، في الانتخابات القادمة وتقييم لخطاب برامج هذه المجموعات، إلى جانب تحليل لمستقبل الزبائنية الطائفية والديمقراطية التوافقية في لبنان.

الزمان: الإثنين، 26 آذار، الساعة السادسة مساءً
المكان: قاعة بطحيش، مبنى ويست هول في الجامعة الأميركية في بيروت

معلومات عن المحاضرَين:
الدكتور حسن كريّم هو محاضر علوم سياسية في الجامعة الأميركية في بيروت. يعمل في مجال الحوكمة منذ أكثر من 12 عاما كإختصاصي في سياسة الحوكمة. قام بإدارة أكثر من 20 مشروعًا في مجالات الحوكمة المالية والإقتصادية، الإنتخابات، الإصلاح الإداري، الإصلاح القضائي، والتطوير البرلماني وحقوق الإنسان. وقد كتب ثلاثة كتب وأكثر من 20 مقال عن السياسة العربية والدمقرطة والانتخابات والحكم.

إلياس خوري كاتب، روائي، صحافي، كاتب مسرحي، ناقد، ومفكر عام بارز، وقد نشر 10 روايات، ترجمت إلى عدة لغات أجنبية، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الأدبية. عمِل بين عامي 1993 و 2009 كمحرر لمجلة الملحق، الملحق الثقافي الأسبوعي لصحيفة النهار اللبنانية اليومية.

آخر تحديث: 26 مارس، 2018 10:01 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>