اللوائح حسمت تحالفاتها والحريري يحضّ انصاره على الاقتراع ضدّ «حزب الله»

عمليات المخاض الصعب التي رافقت تشكيل التحالفات وحسم تأليف اللوائح الانتخابية قبل نهاية المهلة القانونية المحددة منتصف ليل الاثنين تشكل الدليل الدامغ على تعقيدات هذا القانون وما يكتنفه من فخاخ. ولعلّ توصيف وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوقلا للقانون بانه "قانون لئيم وخبيث يثبت فعلا درجة تعقيداته.

بين اللوائح الحمراء والزرقاء والصفراء، بدأ الخطاب الانتخابي يرسم خطوطاً سياسية حول خيارات ما بعد الانتخابات. وعبرت هذه الرسوم عن ذاتها ليس فقط بالخطابات بل أيضاً بإعادة التموضع الانتخابي للمرشحين، أو ما يمكن وصفه “بالانسحابات” لمصلحة هذه اللائحة القوية أو تلك، تماماً كما يحدث لصالح لائحة “المستقبل لبيروت” التي اعلنها بعد ظهر أمس من بيت الوسط الرئيس سعد الحريري، أو الانسحابات لصالح مرشحي التيار الوطني الحر في جزّين، أو لصالح مرشحي “الثنائي الشيعي” في أكثر من دائرة، سواء في البقاع أو الجنوب، أو حتى جبيل.

إقرأ ايضًا: اللوائح الانتخابية بدأت تتشكّل والمستقبل يعلن لوائحه اليوم من بيت الوسط

في غضون ذلك، توالى أمس إعلان اللوائح الانتخابية وتسجيلها رسمياً في وزارة الداخلية، قبل يوم واحد من اقفال باب التسجيل منتصف ليل الاثنين، وبلغ عدد اللوائح التي تمّ تسجيلها حتى انتهاء الدوام الرسمي، أمس 13 لائحة، توزعت على مختلف القوى السياسية والحزبية والمجتمع المدني في كافة المناطق اللبنانية، ولكن على تركيز خاص على دوائر الشمال والبقاع والجنوب، التي اكتملت لوائحها تقريباً، ولم يبق سوى دوائر جبل لبنان.
وبذلك تكون بورصة اللوائح الانتخباية رست رسمياً في الداخلية على 26 لائحة، بحسب “اللواء” بما في ذلك 13 لائحة كانت سجلت يوم الخميس الماضي، والأيام التي قبله. الا ان العدد فاق هذا الرقم بكثير، ذلك ان كثيراً من القوى السياسية ومن المرشحين اعلنوا عن تسجيل لوائحهم، لكن دوائر الداخلية لم تتمكن من إنجاز معاملات التسجيل، على ان تتابع ذلك الاثنين، حيث يفترض ان تتجاوز اعداد اللوائح قرابة المائة لائحة في 15 دائرة انتخابية، بمعدل ست لوائح في كل دائرة

 

اعتبر الرئيس سعد الحريري “أن المواجهة في هذه الانتخابات، هي بين لائحة “المستقبل لبيروت”، اللائحة الزرقاء، ولائحة حزب الله”، مشيرا إلى “أن أي صوت يبقى في بيته في 6 أيار، هو صوت يذهب لحزب الله، وليس لأي أحد آخر. أي صوت نزل واقترع للائحة غير لائحتكم، المستقبل لبيروت، اللائحة الزرقاء، هو صوت في النهاية يصب لمصلحة حزب الله”. بحسب “النهار”.

وجاء كلام الحريري في كلمة ألقاها في الاحتفال الذي أقيم بعد ظهر امس في “بيت الوسط”حيث أعلن أسماء أعضاء لائحة “تيار المستقبل” للانتخابات النيابية في دائرة بيروت الثانية وهم : تمام سلام، نهاد المشنوق، نزيه نجم، علي الشاعر، رلى طبش الجارودي، فيصل الصايغ، ربيع حسونة، زاهر عيدو، باسم الشاب، غازي يوسف وسعد الحريري. وتوقعت أوساط معنية ان يبلغ عدد اللوائح المتنافسة في دائرة بيروت الثانية تسع لوائح وهو رقم قياسي بين مجمل الدوائر الانتخابية. ومن المقرر ان يتوجه الحريري اليوم الى عكار لاعلان لائحة “المستقبل” في هذه الدائرة، على ان يعلن غدا من طرابلس لائحة “المستقبل” في دائرة الشمال الاولى.

في المقابل، أعلن “حزب الله” أمس أنه بعد التشاور بين الأطراف: “حزب الله”، حركة “أمل”، “التيار الوطني الحر” وحزب “اللقاء الديموقراطي”، تم تشكيل “لائحة الوفاق الوطني” عن دائرة جبل لبنان الثالثة – بعبدا والتي تضم: ألان عون، علي عمار، فادي علامة، حكمت ديب، سهيل الاعور وناجي غاريوس. كما تم تشكيل “لائحة وحدة بيروت” التي تضم تحالف: “جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية”، “حزب الله”، حركة “أمل”، “التيار الوطني الحر”، وشخصيات بيروتية تضم: عدنان طرابلسي، عمر غندور، أمين شري، محمد خواجة، محمد بعاصيري وادغار طرابلسي.

وجرى امس، تسجيل لائحة “لكل الناس” في دائرة صيدا – جزين. وقد اعتمدت اللائحة اللون الأحمر، وتألفت من المرشحين: أسامة معروف سعد المصري، وعبد القادر نزيه البساط، عن دائرة مدينة صيدا. إبراهيم سمير عازار، ويوسف حنا السكاف، عن قضاء جزين.

وأودعت لائحة “الأرز الوطني”، وزارة الداخلية والبلديات أسماء مرشحيها عن دائرة البقاع الثالثة (بعلبك الهرمل). وسمت اللائحة باللون الذهبي، وهي مكتملة تضم عشرة مرشحين هم: خلدون وجيه شريف، عباس يوسف عساف، محمد غسان مصطفى الشل، محمد خليل رعد، فؤاد خليل المولى، حمد علي ديب، عادل محمد بيان، وعد حسين سكرية، ليلى يوسف تنوري، وسعدالله هولو عرود.
واستكمل رئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني لائحته بانضمام عضوين من التيار الوطني الحر وهما ميشال ضاهر وغادة عساف، وقد كلف الحسيني الضاهر بتسجيلها في الداخلية، وهي تحمل اسم المقاومة المدنية وشعارها اللون الأبيض المتدرج الى الزهري والبنفسجي”. وتضم اللائحة: حسين الحسيني، علي زعيتر، علي صبري حمادة، عباس ياغي، محمد حيدر، عبدالله الشل، مسعود الحجيري، شوقي الفخري، ميشال ضاهر، وغادة عساف.

إقرأ ايضًا: تحالف التيار-القومي في المتن يثير العصب الكتائبي
وسجلت في الداخلية أيضاً لائحة ثالثة عن نفس الدائرة تحت اسم “لائحة الكرامة والانماء” وضمت النائب السابق يحيى شمص، غالب محمّد ياغي، رفعت نايف المصري، خضر حسين طليس، محمّد سليمان حمية، محمّد حسن الحاج سليمان (شيعة)، بكر محمود الحجيري، حسين محمّد صلح (سنة)، انطوان البدوي حبشي (ماروني)، سليم ميشال كلاس (روم كاثوليك).
وسجلت في دائرة البقاع الثانية (البقاع الغربي وراشيا)، لائحة “الغد الأفضل” وضمت عبدالرحيم مراد (عن أحد المقعدين السنيين)، ناجي نبيه غانم (المقعد الماروني)، ايلي نجيب الفرزلي (مقعد روم ارثوذكس)، محمّد ديب نصرالله (المقعد الشيعي)، فيصل سليم داوود (المقعد الدرزي) وترك المقعد السني الثاني شاغراً فيها.
الجنوب الثالثة
وجرى امس، تسجيل لائحة “الجنوب يستحق” في دائرة الجنوب الثالثة (النبطية – بنت جبيل- مرجعيون- حاصبيا)، واعتمدت اللون الأحمر، وهي تتألف من المرشحين: هشام جابر، مصطفى علي بدر الدين، نديم سميح عسيران، عباس محمد شرف الدين، مرهف احمد رمضان، شادي جرجس مسعد، وسام كمال شروف، محمد مصطفى قدوح، حسين جهاد الشاعر، وعماد فؤاد الخطيب.

آخر تحديث: 24 مارس، 2018 10:15 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>