طارق المرعبي لـ«جنوبية»: لطالما كنتُ في «تيار المستقبل».. والإنماء هدفي!

هو نجل الوزير السابق طلال المرعبي، يخوض الانتخابات النيابية في عكار على لوائح "تيار المستقبل"، مخالفاً للخط الذي انتهجه والده في مرحلة سياسية سابقة إذ ترشح على لوائح ما كان يعرف فيها بـ8 اذار!

“نحن الخرزة الزرقا يلي بتحمي لبنان”، تحت هذا العنوان أعلن تيار المستقبل أسماء مرشحيه لخوض الانتخابات النيابية للعام 2018، فاسحاً المجال أمام الشباب لدخول الندوة البرلمانية، فكان في طليعتهم سامي أحمد فتفت، وطارق طلال المرعبي!

للسياسة دورها في حياة الشاب طارق المرعبي (32 عاماً)، فهو نجل الوزير السابق طلال المرعبي، الذي تعود مسيرته السياسية إلى مرحلة الطائف. بين الجامعة الأمريكية في لبنان، والتخصص في عالم الأموال، وصولاً لدراسة القانون المالي وكيفية تداخله في العملية السياسية، تدرج طارق المرعبي في تعليمه، ليؤسس بعد ذلك عمله في “دبي”.
من “دبي” قرر طارق العودة مجدداً إلى لبنان بعيداً عن الاغتراب، ليندمج في العمل السياسي والاجتماعي إلى جانب تأسيسه عمله الخاص.

لا يجد المرعبي تناقضاً بين خطه السياسي والخط الذي انتهجه والده في إحدى المراحل السياسية اللبنانية، فهو الشاب المقرب من تيار المستقبل والمؤمن بأجواء 14 آذار منذ المرحلة الجامعية، ليصبح بعدها منظماً في التيار ومن ثم عضو مكتب سياسي فيه.

يتحدث طارق المرعبي لـ”جنوبية” عن المرحلة التي دعم فيها والده لائحة ما يعرف بقوى 8 آذار، لافتاً إلى أنّ مواقفه في تلك المرحلة كانت في سياق جماعة 14 آذار.

لا خلاف سياسي بين المرعبي و والده، هذا ما يؤكده طارق لموقعنا، مشيراً إلى أنّ المرعبي الأب هو أوّل من واكب الرئيس شهيد الحريري في مسيرته السياسية إذ كان ضمن فريقه الخاص في مرحلة صياغة اتفاق الطائف، ومتوقفاً كذلك عند الصداقة الشخصية التي كانت تجمع والده بالشهيد.

يلفت المرعبي إلى انّ والده كان من أوائل المعارضين للضباط السوريين، وقد أدّت مواقفه منهم إلى تهديده في الثمانينيات، مردفاً “جميع القوى السياسية اللبنانية ارتبطت في مرحلة معينة بمصالح مع النظام السوري، باستنثاء الدكتور سمير جعجع”.

يضيف طارق “والدي خط اعتدالي وليست متعصباً لرأيه بل يتقبل كل الاختلافات، وليس محسوباً على أحد. ومع أنّ اسمه اترتبط في إحدى الاستحقاقات بقوى 8 آذار، إلا أنّه لم يكن على تنسيق دائم معهم ولا تابع لهم. وفي نهاية الأمر نحن في عكار لدينا خصوصية في موضوع العلاقات السورية ولدينا موقفنا الصارم من النظام ونحن كعائلة حوربنا من النظام السوري”.

إنمائياً، هناك الكثير من الطروحات على لائحة الشاب العكاري، واضعاً الشباب وتأمين فرص عمل لهم في قائمة أولويته، متوقفاً في هذا لسياق عند المعاناة التي يتكبدها العكاريون العاملون خارج مناطقهم، واضطرارهم إلى الانتقال أو إلى تحمل متاعب المواصلات.

يهدف المرعبي أولاً إلى حماية اليد العامة للشبابية، وذلك لا يكون – بحسب كلامه – إلا بوضع قانون يفرض كوتا لليد العاملة الشبابية، والحد تالياً من اليد العاملة الأجنبية، لافتاً إلى أهمية تأسيس شبكة المواصلات تصل عكار ببيروت بعيداً عن المصالح الشخصية.

ما يطمح إليه المرعبي لا يمكن تحقيقه إلاّ من خلال كتلة “تيار المستقبل” الوازنة، وتكاتف نواب عكار، موضحاً أنّ كتلة المستقبل هي التي وضعت مراسيم الجامعة اللبنانية، وأنّ الرئيس سعد الحريري حريص شخصياً على متابعة موضوع المهنيات وشبكة الطرقات.

إقرأ أيضاً: الضاهر يعود إلى بيت الوسط.. والمستقبل يغرد: #بعدو_الوفاء_بخير

يتوقف النائب الشاب عند مكانة عكار في قلب الرئيس الحريري، لافتاً إلى الخطة الشاملة والإنمائية، ومؤكداً أنّ عهد دولة الرئيس سعد الحريري حقق إصلاحات حقيقية بعيداً عن الشعارات وتم تخفيض الميزانية حوالي الـ 20%، إضافة إلى عقد عدة مؤتمرات لدعم لبنان.

متابعاً عند سؤاله عن معمل فرز النفايات والتسبيخ والمطمر الصحي في حرم مكب “سرار”، “هذا المعمل قيمته تفوق الـ25 مليون دولار، وهو يقوم بفرز وتغليف النفايات، وقد تمّ وضع نوع من الغطاء على مساحة واسعة لمنع وصول التسربات للأحواض الجوفية”.
يلفت المرعبي إلى أن “المشروع لم يكتمل لأسباب سياسية معينة، وقوبل باحتجاجات من قبل فعاليات المناطق المجاورة التي كان لديها توجه لوضع نفاياتها لدينا، ونحن كأهل منطقة لم نوافق على هذا الأمر، فكل منطقة يجب أن تكون مسؤولة عن نفاياتها”.

متمنياً أن يستكمل هذا المشروع، وأن يتم استحداث معمل لتدوير النفايات.

إقرأ أيضاً: «الخرزة الزرقا».. نجحت رغم السجال والجدل حولها

وبالعودة إلى والده، وإلى النقاط التي يختلف فيها عنه، يقول طارق “والدي في انتخابات واحدة (2005) اتخذ موقفاً يخالف قناعاته وخطّه السياسي لأسباب محددة، وهذا ما يستحيل أن أقوم به”.

مؤكداً في الختام “لي تطلعاتي وأفكاري، ولكن في التشريع والقانون والخدمات سأعمل على أن أستفيد من خبرة والدي، ومن كل شخص بإمكانه تقديم لي النصيحة والمشورة”.

السابق
المشنوق: للتصويت بكثافة وتوزيع الأصوات التفضيلية لإنجاح اللائحة كلّها
التالي
بالأسماء: الرئيس حسين الحسيني يستكمل لائحته في بعلبك – الهرمل