اللوائح الانتخابية بدأت تتشكّل والمستقبل يعلن لوائحه اليوم من بيت الوسط

بعد الانسحابات المسجلة رسمياً في وزارة الداخلية والتي شملت 58 ترشيحاً، يكون عدد المرشحين المستمرين في السباق الى ساحة النجمة 918 مرشحاً من أصل 976 تقدموا بطلباتهم الرسمية. وهذا العدد مرشح للتناقص أيضاً في الأيام القريبة بعد حسم كل اللوائح المسجلة رسمياً في وزارة الداخلية.

تبعاً لتقلص المهلة الزمنية، توالت الوفود إلى وزارة الداخلية لتسجيل اللوائح، حيث سجل في اليوم الأوّل لقبول تسجيل طلبات اللوائح،، ست لوائح فقط، توزعت ما بين ثلاث لوائح في دوائر جبل لبنان الثانية (المتن الشمالي) وجبل لبنان الثالثة (بعبدا) وجبل لبنان الرابعة (الشوف – عالية) وثلاث لوائح في دائرة الشمال الثانية (طرابلس – المنية – الضنية).

إقرأ ايضًا: القانون النسبي يكسر الاحتكار الطائفي لحساب تحالفات مصلحية

وأشارت “اللواء” إلى اولى اللوائح التي سجلت أمس تحت اسم “لائحة المصالحة” قدمها تيمور جنبلاط الذي اختار اللون الأحمر للائحته، وترك فيها المقعد الدرزي الثاني شاغراً لحسابات درزية، ليكون لصالح الوزير طلال أرسلان، على غرار ما حصل في انتخابات العام 2000 وانتخابات العام 2009 حينما ترك النائب وليد جنبلاط المقعد الدرزي الثاني لمصلحة أرسلان، وعندما ملأ المقعد الدرزي بالمرشح فيصل الصايغ في انتخابات 2005 خسر أرسلان مقعده.

ومن اللوائح التي سجلت أيضاً، لائحة “وحدة وانماء بعبدا” برئاسة الوزير بيار بو عاصي التي اتخذت أيضاً اللون الأحمر، بالتحالف مع الحزب التقدمي الاشتراكي وبدعم من تيّار “المستقبل” ولائحة “القوات اللبنانية” في المتن تحت عنوان “المتن قلب لبنان” من دون تغييرات في أسماء المرشحين المعلنين سابقاً.

اما لوائح طرابلس، فقد سجلت في الداخلية كل من “لائحة العزم” برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي، و”لائحة لبنان السيادة” برئاسة الوزير السابق اللواء اشرف ريفي وضمت كلاً من: خالد عمر تدمري، محمّد وليد عبد القادر قمر الدين، محمّد كمال الدين سلهب، علي عبد الحليم الأيوبي (عن المقاعد السنية في طرابلس)، حليم نعيم زعني (عن المقعد الماروني)، جورج نقولا جلاد (المقعد الارثوذكسي)، بدر حسين عيد (المقعد العلوي)، وراغب محمّد فيصل رعد، اسامة نديم امون ووليد محمّد المصري (عن المقاعد السنية الثلاثة في الضنية والمنية).

كما سجلت لائحة “الكرامة الوطنية” وضمت الوزير السابق فيصل عمر كرامي، طه عطفت ناجي، محمّد صفوح أحمد شريف يكن، عبد الناصر عبد العزيز المصري، أيمن نور الدين عمر (المقاعد السنية في طرابلس)، أحمد محمود عمران (المقعد العلوي في طرابلس)، رفلي انطون دياب (مقعد روم ارثوذكس في طرابلس)، جهاد مرشد الصمد (عن أحد المقعدين السنيين في الضنية)، عادل محمّد زريقة (المقعد السني في المنية).
كما أفادت “المستقبل”  عن تحضر تيار المستقبل”  لإعلان لوائحه في بيروت الثانية وعكار والشمال الثانية، انطلاقاً من بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط” حيث سيُعلن الرئيس سعد الحريري لائحة التيار في دائرة بيروت الثانية ، ليعقبها الإعلان غداً من مقر منسقية “المستقبل” في خربة الجندي العكارية لائحة التيار عن دائرة عكار. وعلمت “المستقبل” أنها ستضم عن أحد المقعدين الأرثوذكسيين مرشح “القوات اللبنانية” العميد المتقاعد وهبي قاطيشا. على أن يختتم الحريري نهاية الأسبوع بعد ظهر الأحد من ساحة مركز الصفدي الثقافي في عاصمة الشمال بإعلان لائحة “تيار المستقبل” عن دائرة الشمال الثانية .
ولفتت “النهار” انه استرعى الانتباه أمس توقيف الأمن العام المرشح عن دائرة بعلبك – الهرمل الشيخ عباس الجوهري. وأفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” أن توقيفه تم عندما حضر إلى مديرية الامن العام في بيروت لتقديم طلب للحصول على جواز سفر، فتبين أن في حقه مذكرة توقيف غيابية بجرم مخدرات، وأحيل على النيابة العامة في جبل لبنان للتحقيق معه.

ولاحقاً، صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس “اللقاء العلمائي” الشيخ عباس الجوهري البيان الآتي: “قبل خمس سنوات، كان شقيق النائب الحالي حسين الموسوي قد استأجر شقة في بعلبك لمدة 8 أشهر وكان رئيس اللقاء العلمائي الشيخ عباس الجوهري قد استأجر المكان نفسه قبل السيد الموسوي.

بعد خروج السيد الموسوي من الشقة المؤجرة، تم ضبط كمية من الكبتاغون في هذا المكان، وأحيل وقتها السيد الموسوي على التحقيق، وكذلك الشيخ عباس الجوهري. وتبين في ما بعد عن لعبة خبيثة من “حزب الله” لإيقاع الشيخ عباس الجوهري والنيل منه بسبب معارضته لقتاله في سوريا. خرج بعدها الشيخ الجوهري من القضية ببيان أثبت فيه براءته واللعبة المفبركة”.

إقرأ ايضًا: عميلة توقيف الشيخ الجوهري: تساؤلات وشكوك..

” في غضون ذلك، طمأن “حزب الله” الى انّ الانتخابات ستُجرى في موعدها. وقال رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، إثر لقائه ورئيس مجلس النواب نبيه بري في المصيلح أمس: “الانتخابات باتت أمرا واقعا ولا يستطيع احد أن يُعطّلها او يلغيها، ومجرياتها ونتائجها بالنسبة الينا هي تحت سقف المتوقع”.
وأفادت “الجمهورية” أنه في لقاء مغلق أمس مع عناصر “حزب الله” في البقاع، قال السيد حسن نصرالله: سنخوض معركة حقيقية ضد الفساد، وستكون هذه المرحلة مرحلة جديدة من حياة “الحزب”.  وأضاف، إن المسؤول الأساسي عمّا آل اليه الوضع الإقتصادي والدين العام الذي بلغ 80 مليار دولار، هو الطرف الذي استلم رئاسة الحكومة، إضافة إلى وزارة المال ومجلس الإنماء والإعمار، في غالبية السنوات منذ عام 1992.

ووفقا لاوساط “الديار”، فان ما ذكره السيد نصرالله في كلمته عن تدخل السفارات في الانتخابات، ترجم عمليا في الساعات القليلة الماضية من خلال اقدام السفارة الاميركية في بيروت على تقديم ملف متكامل لعدد من القوى الحليفة والصديقة حول توقعاتها لـ “خريطة” المجلس النيابي المقبل، وفيها ارقام “موثقة”حول الحصص المفترضة للقوى الرئيسية، واللافت في النتائج الاميركية المقدمة تقدير بحصول “الثنائي الشيعي” على 24 نائبا من اصل 27 مرشحاً، اي ثمة توقع بخسارة حزب الله وحركة امل لثلاثة نواب شيعة، دون تقديم توضيحات حول الداوئر المفترض ان يسقط فيها هؤلاء، في ظل تشديد على وجود “معركة” قاسية في بعلبك- الهرمل.. اما المفاجأة الثانية في التقرير الاميركي فتتعلق بحصة القوات اللبنانية التي لن تتجاوز بحسب الاحصاءات الاميركية “ثمانية” نواب، فيما يفترض ان يحصد التيار الوطني الحر 19 نائبا، وتيار المستقبل بين 18 و20 نائباً… ومن هنا كانت “توصية” اميركية بضرورة توطيد العلاقة اكثر مع “التيار البرتقالي” باعتبار انه مرشح للعب دور “الكتلة الوسطية” داخل المجلس النيابي المقبل؟!.

السابق
الموت يخطف والد الإعلامية سمر أبو خليل
التالي
تساؤلات حول توقيف الشيخ عباس الجوهري