تحالفات المستقبل – التيار الحر تقرّب الخصوم وتقصي الحلفاء

في حين اقفل منتصف ليل أمس باب الانسحاب من الترشيح للانتخابات مع انسحاب أكثر من 58 مرشحاً على ان يقفل باب تسجيل اللوائح الانتخابية منتصف ليل 26 آذار الجاري، يبدو واضحاً ان السباق الانتخابي سيحتدم بقوة في مختلف المناطق.

في ظل تصاعد الحمى بدأت الاتهامات المتصلة بالانتهاكات والشوائب للعملية الانتخابية تتخذ بعداً قانونياً وسياسياً جاداً للغاية في ظل واقع تشكله حكومة أكثر من نصف اعضائها مع رئيسها هم مرشحون للانتخابات الامر الذي يضيف عبء التبعة السياسية على الحكومة لحماية الاستحقاق الانتخابي من الانتهاكات والشوائب الاستباقية للانتخابات بما يعرض العملية الانتخابية للطعون. ومن نماذج تصاعد الضجة حول انتهاكات المراحل التحضيرية للانتخابات بحسب “النهار”  ان النائب سيرج طورسركيسيان تقدم أمس من القضاء بطلب اعتبار تصريح سابق له اخبارا حول الرشوة الانتخابية والمال الانتخابي المباشر وغير المباشر الذي يحصل في دائرة بيروت الاولى وقد أحيل الملف على النائب العام الاستئنافي في بيروت. كما هدد مرشحون أخرون في دوائر مختلفة بكشف جوانب من عمليات رشوة مباشرة وغير مباشرة الى جانب كلام يتصاعد عن استعمال نفوذ وسلطة رسمية في مؤسسات رسمية للتدخل في التحالفات الانتخابية كما في الاستعدادات للانتخابات.

إقرأ ايضًا: برّي: لاجراء الانتخابات في موعدها و«حزب الله».. لتلافي الخرق في بعلبك

كذلك قالت  “الجمهورية إلى سعي السلطة  الى إعادة انتاج نفسها، عبر تحالفات هجينة بين التناقضات على طريقة “من كل وادي عصا”، وعبر تسخير أجهزتها في خدمة انتخاباتها، وعبر ارتكابات ومخالفات فاضحة والاستقواء على الناس ومنعهم من رفع شكواهم ممّا يرتكب في حقهم من ضغوط وتهديدات.  يضاف الى ذلك، محاولات الرشاوى التي يسعى بعض اهل السلطة الى تسييلها في صناديق الاقتراع، عبر محاولة التعاطف المفتعل والمفضوح مع قضايا ذات طابع إنساني، او الشراكة في بكائية مكشوفة حول قضايا قضائية أثيرت حولها شبهات وتلفيقات لملفّات سقط فيها بعض الاجهزة الامنية، او عبر طرح ملفات شديدة الحساسية كالحديث عن قانون عفو عام في توقيت إنتخابي مريب، أو إثارة مواضيع كالسماح للأم اللبنانية المتزوجة من اجنبي من غير دول الجوار بإعطاء الجنسية لأولادها، اضافة الى بدعة جوازات سفر للمغتربين، أثيرت شكوك في إمكان تمكنهم من المشاركة في الانتخابات.

وفي هذا الصدد  أصدرت هيئة الاشراف على الانتخابات أمس بياناً هو الاول من نوعه. وبنبرة لا تخلو من حدة حذّرت الهيئة مخالفي قانون الانتخاب من مرشحين ووسائل اعلام ومؤسسات استطلاع رأي “من مغبة الاستمرار في مخالفاتهم التي سجلت واتخذت في شأنها الاجراءات المناسبة “. كما ان الهيئة “حذرت من التمادي في الانتقادات العشوائية التي تتناول دورها وتشكك في صدقية عملها”. وكشفت انها في صدد اعداد ملف موثق للتحرك تجاه القضاء “لوضع حد لهذا الفلتان في المواقف “.

وبحسب “اللواء” في إطار اللوائح التي تتسابق وتتدافع مع قرب انتهاء مهلة التسجيل الاثنين في 26 الجاري، يعلن الزميل صلاح سلام لائحة “بيروت الوطن” التي اكتملت لخوض الانتخابات عن دائرة بيروت الثانية، وتضم عن السنة: صلاح سلام، مصطفى بنبوك، عماد الحوت، نبيل بدر، بشار قوتلي وسعد الدين الوزان.
عن الشيعة: إبراهيم شمس الدين، سلوى الأمين.
عن الدروز: سعيد الحلبي.
عن الانجيلي: دلال الرحباني.
عن الارثوذكسي: جورج شقير.
لوائح بعبدا اكتملت

كما اكتملت لوائح دائرة بعبدا امس، باكتمال لائحتي “القوات اللبنانية”وهي غير مكتملة، والحراك المدني، لتنضم اللائحتان الى لائحتي “امل- حزب الله- التيار الوطني الحر”، و”الكتائب- غاريوس – المجتمع المدني”، في معركة انتخابية تبدوحامية وتتعرض فيها اللوائح للخروقات،

وفي طرابلس، افادت مصادر رئيس تيار الكرامة الوزير السابق فيصل كرامي، انه بصدد وضع “الرتوش” الاخيرة على اللائحة التي ينقصها حسم اسمي المرشحين السني الخامس والعلوي. على ان يبت بها نهائيا خلال يومين وتعلن السبت او الاحد.

اما في دائرة البقاع الغربي- راشيا (ستة مقاعد) فلا زالت الاتصالات قائمة لانجاز كل اللوائح علما ان رئيس حزب “الاتحاد” عبد الرحيم مراد انهى بالتحالف مع حركة “امل” تشكيل لائحة غير مكتملة من خمسة مرشحين.  بالمقابل، ما زال تيار المستقبل يدرس خياراته لاقفال لائحته التي باتت تضم: عن المقعدين السنيين النائب زياد القادري والمرشح محمد القرعاوي، وعن المقعد الدرزي النائب وائل ابوفاعور، وعن المقعد الماروني المرشح هنري شديد، والنائب امين وهبي عن المقعد الشيعي، والمرشح الدكتور غسان سكاف عن المقعد الارثوذكسي.

كما يجري العمل على تشكيل لائحة يترأسها عمر حرب وتضمه مع عمر صلاح الدين (عن السنة)، ومرشح “القوات اللبنانية” ايلي لحود، وغنوة اسعد (شيعية) ونبيل بدر الدين (درزي) من دون مرشح ارثوذكسي وتردد انها مدعومة من اللواء اشرف ريفي.  كما أعلن ما يسمى مجتمع مدني لائحته .

إقرأ ايضًا: تحالفات بعبدا الانتخابية تكسر احتكار حزب الله والتيار الحرّ

كما ويبدو ان تطورات مفصلية ستظهر في الساعات المقبلة من شأنها ان تثبت تحالفاً عريضاً بين “تيار المستقبل” و”التيار الوطني الحر” في عدد مرموق من الدوائر ولا سيما منها البقاع الغربي – راشيا وزحلة وبعبدا ودوائر في الشمال والجنوب. وبذلك سيكون تحالف “المستقبل” و”التيار الوطني الحر” العلامة الفارقة انتخابيا في مقابل محدودية التحالفات التي انتهت اليها المفاوضات بين “المستقبل” وحزب “القوات اللبنانية “.  ولعل اللافت في المفاوضات الجارية حول التحالفات قبيل انتهاء مهلة تسجيل اللوائح هو تكاثر “ضحايا ” سياسيين وحزبيين قد يدفعون ثمن الصفقات التحالفية الاخيرة في مناطق عدة منها البقاع الغربي وبيروت الثانية والمتن الشمالي وجبيل وسواها.

ومساء امس أطل الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله على شاشة التلفزيون وأذاع البرنامج الانتخابي لمرشحي الحزبوأفادت “الأنوار”  أن أبرز ما جاء فيه: تعزيز الدور التشريعي للمجلس النيابي وتفعيل دوره الرقابي ومحاسبة السلطة التنفيذية، وايضا تطوير النظام القضائي وتمكينه وتعزيز دور الهيئات الرقابية واستحداث وزارة التخطيط لمحاربة الفساد المالي والاداري، وتوفير الامكانات اللازمة لتقوية المؤسسات الامنية والعسكرية وفي طليعتها الجيش اللبناني للدفاع عن لبنان وحفظ امنه، واقرار قانون اللامركزية الموسعة في البلاد واعتماد مبدأ المناقصات في التلزيمات، معلنا عدم موافقة نواب ووزراء حزب الله على اي تلزيمات لمشاريع بالتراضي، وكذلك اقرار قانون حديث يتضمن اعلى درجات الشفافية وتعزيز دور مجلس الخدمة المدنية وحصر التوظيف في القطاع العام عبره، وتفعيل المكننة لتسهيل المعاملات وتخفيف البيروقراطية.

 

السابق
اغتيال المصالحة الفلسطينية
التالي
الكتائب يفتح النار على التيار: كنعان على لائحة القومي السوري!