من هو العالم الفيزيائي ستيفن هوكينغ؟

من هو ستيفن هوكينغ العالم الفيزيائي الذي ترك بصمة كبيرة في علم الفيزياء والفلك، في وقت كان عاجزاً عن الحركة تماما والكلام؟

من هو؟

ولد هوكينغ في أكسفور في إنجلترا عام 1942 وتوفي عام 2018. إلتحق في بداياته بجامعة أكسفورد حيث تخصص في العلوم الطبيعية سنة 1959، كما حاز على دكتوراه في علم الكون من جامعة كامبريدج.

إقرأ ايضًا: العالم هوكينغ يحذّر من انقراض البشر

حياته الخاصة

عائلة ستيفن هوكينغ

عائلة ستيفن هوكينغ

تزوج هوكينغ مرتين ولديه ثلاثة أبناء. تفرّغ للأبحاث العلمية وكان من أهمها إثباته نظرياً أنّ الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً الأمر الذي دحض كل النظريات السابقة، وقد أُطلق على هذا الإشعاع اسم هوكينغ.

شهرته

يُعدّ هوكينغ من أبرز علماء العالم في الفيزياء النظرية، عرف بسبب أبحاثه النظرية في علم الكون والعلاقات بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، والتسلسل الزمني. وألّف عدة كتب علمية شهيرة أهمها “تاريخ موجز للزمن”. الذي بيعت منه أكثر من 10 ملايين نسخة.

جوائزه

فاز هوكينغ بما لا يقل عن 12 درجة فخرية، ووسام الفروسية برتبة قائد. حصل في العام 2009، على وسام الحرية الرئاسي، وهو أعلى جائزة تُمنح لمدني في الولايات المتحدة.

فيلم مقتبس عن حياته

ستيفن هوكينغ والممثل إيدي ريماين

ستيفن هوكينغ والممثل إيدي ريماين

شكّلت قصة حياة هوكينغ عامل جذب للسينما، فوثقت بفيلم “نظرية كل شيء The Theory of Everything”، الذي عرض في العام 2014، فيما أدّى دور البطولة الممثل إيدي ريماين.

ماذا أراد ان ينحت على شاهد قبره؟

طالب هوكينغ بأن تنحت “معادلة هوكينغ” على شاهد قبره، وتحتوي هذه المعادلة عل الأجزاء الأكثر أهمية من اكتشافه المذهل.

وتعتبر المعادلة أنّ الثقوب السوداء لم تكن سوداء بالكامل، بل أطلقت توهجاً يعرف باسم “إشعاع هوكينغ”. وكان لهذا الاكتشاف دور كبير في طريقة فهم العلماء للثقوب السوداء، وكيفية نمو الكون مع مرور الوقت.

معادلة هوكينغ

معادلة هوكينغ

 

آخر تحديث: 15 مارس، 2018 1:39 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>