«روما 2» ينطلق غدا في إيطاليا دعما للبنان

مؤتمر "روما-2" سيعقد في 15 آذار بعد ان تم تأجيله من 28 شباط الفائت في ايطاليا، وهو مخصص لدعم الجيش والمؤسسات الأمنيّة في لبنان. فما هي تفاصيل الاعداد له ومن سيشارك به؟

غدا الخميس سوف يعقد مؤتمر “روما 2” بمشاركة 41 دولة، إضافة إلى حلف «الناتو» بصفة مراقب، بينما سيترّأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وفد لبنان المؤلف من وزراء الدفاع يعقوب الصراف، والداخلية نهاد المشنوق، والخارجية جبران باسيل، وقائد الجيش العماد جوزيف عون، ومدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم. في ظل غياب لافت لوزير المالية علي حسن خليل.

إقرأ ايضا: الحريري الى الرياض لبحث مؤتمري «روما» و«باريس4»

وكانت صحيفة “المستقبل” قد لفتت إلى أنّ الوفد اللبناني يحمل إلى المؤتمر «خطة شاملة» سيعرضها على الدول المشاركة لدعم كل من الجيش والقوى الأمنية تمتد على مدى 5 سنوات.

وأوضحت الصحيفة أنّ مؤتمر “روما 2″ هو”مؤتمر سياسي يجدد فيه المجتمع الدولي دعمه والتزامه بمؤسسات الدولة اللبنانية العسكرية والأمنية، ويؤكد من خلاله أنّ أمن لبنان واستقراره يُشكلان عنصراً أساسياً في استقرار المنطقة ككل”.

مما يؤكد الدعم العالمي للبنان مع إعلان المبادرات والمساعدات من الدول المشاركة، وهي اضافة الى إيطاليا ولبنان، كل من الولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا، وإسبانيا، وروسيا، وكندا، واليابان، والصين، وكوريا، وأستراليا، والدانمارك، والنمسا، وفنلندا، والسويد، وسويسرا، وهولندا، والنروج، وبولندا، ورومانيا، والأرجنتين، والبرازيل، وأرمينيا، وقبرص، واليونان، وتركيا. مع مشاركة عدد من الدول العربية هي السعودية، والإمارات، ومصر، والكويت، والبحرين، والأردن، وقطر، والجزائر، والمغرب، وعُمان. وتمثيل لجامعة الدول العربية، والاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة.

مع الاشارة الى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيوغوتيريش سوف يشارك فى مؤتمر روما على رأس وفد رفيع، ودول حلف الناتو بصفة مراقبين. بحسب “اليوم السابع”.

كما نقلت صحيفة “الشرق الاوسط” ان الحكومة اللبنانية وقيادة الجيش عكفتا على إعداد جدول أعمال مدروس تحت عنوانين إثنين، هما: تعزيز الحماية الدولية للأمن والاستقرار في لبنان، ودعم وتطوير قدرات الجيش والقوى الأمنية.

مع العلم ان هذا المؤتمر يستكمل مؤتمر “روما1” الذي عقد عام 2014، وحصّن لبنان بغطاء أمني دولي.

ويعوّل لبنان على مؤتمر روما، خاصة أن قيادة الجيش وضعت خطة خماسية لتطوير قدرات الجيش القتالية.

إقرأ ايضا: مؤتمر روما يؤكد على دعم الجيش ويدعو لاستمرارية المؤسسات

مع التذكير ان لبنان أنهى عملياً تحضيراته لمؤتمر “روما 2” الذي ينعقد غداً في العاصمة الايطالية.

وبحسب محطة “أن. بي. أن” فقد تابع رئيس الجمهورية ميشال عون، مع منسّقة الامم المتحدة في لبنان برنيل داهلر كارديل، وسفير ايطاليا ماسيمو ماروتي تفاصيل الاعداد الذي سيوفر الدعم والاسلحة المتطورة للجيش والقوات المسلحة اللبنانية. حيث أكدت بعض الجهات المشاركة دعم بلادهم للمؤتمرعبر هبات كدولة قطر. كما وجه عون التحيّة لكل من ساهم فى تنظيم المؤتمر روما لا سيما الدولة الإيطالية.

آخر تحديث: 14 مارس، 2018 12:02 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>