عون: الفساد في الإدارة هو وجه من أوجه الفساد العام

أعلن رئيس الجمهوية ميشال عون في مؤتمر التحول الرقمي أن” عندما اعتبرت في خطاب القسم تأليل إدارات الدولة هدفاً وجزءاً أساسياً من خطة الإصلاح الاقتصادي فذلك لإيماني بأن هذا هو المدخل لتحديث الدولة ولمكافحة الفساد في الإدارة وأيضاً للحد من هجرة الأدمغة”.

مضيفاً” مع التطور المتسارع في عالم التكنولوجيا في مختلف القطاعات، صار تحديث الدولة والتطوير الإداري ضرورة وليس ترفاً أو من الكماليات”.

متابعاُ” فيما نحن نتلمّس خطانا نحو الحكومة الرقمية و ال E Government نجد العديد من الدول قد تخطّاها وصار في مرحلة حكومة الموبايل M Government ، حيث يمكن للمواطن القيام بجميع معاملاته في الدولة عبر الموبايل”.

هذا وأكد عون أن” الإدارة في لبنان وعلى الرغم من بعض محاولات التحسين والتطوير في بعض الوزارات لا تزال دون المطلوب بدرجة كبيرة ولا يمكن لأي قطاع أن ينطلق كما يجب ويحقق إنجازاً في ظل إدارة تكبّلها البيروقراطية والتقنيات القديمة والتقليدية وينخرها الفساد”.

معتبراً أن” الفساد في الإدارة هو وجه من أوجه الفساد العام،ومكافحته ضرورة على كل الصعد فهو يسيء الى سمعة الدولة ككل ويضرب ثقة المواطن بمؤسساته الرسمية ويعرقل سير العمل”.

إقرأ أيضاً: شركة ماكينزي تكافح الفساد في لبنان بتكلفة 1.3 مليون دولار!

مشيراً إلى ان”  التأليل أو التحول الرقمي هو اجراء عملي لقطع دابر هذا الفساد لأنه يؤمّن شفافية الإدارة ويقطع الطريق أمام كل أنواع الرشوة والسمسرات والعرقلة، ويمنع التزوير كما يؤمّن أيضاً سلامة المحفوظات وحمايتها وسهولة حفظها والعودة اليها عند الحاجة، ويوفر الوقت والجهد”.

وختم عون بالقول أن” هجرة الأدمغة هي مشكلة لبنان الكبرى على الصعيد الاقتصادي كما الاجتماعي فنحن نصدّر خيرة أبنائنا الى الخارج ونتابع من الإعلام العالمي أخبار نجاحاتهم وإبداعهم وكل ذلك لأن وطنهم غير قادر على تأمين سوق العمل المناسب لمؤهلاتهم”.

 

السابق
ميسي يرزق بمولوده الثالث.. وهكذا أعلن النبأ السعيد
التالي
تحطم طائرة ركاب لدى هبوطها في مطار كاتمندو بالنيبال