نشرت صحيفة الديار: «سنعمل على ايصال بريّ ضعيفاً الى رئاسة المجلس النيابي»

"الديار" تنشر نصاً حرفياً لرسالة وصلت إلى صحافي في «الديار» من زميل سابق له عمل في الديار منذ 24 سنة واستمر على علاقة اتصال مع زميله وتواصل من وقت لآخر مع صحافيين في الديار، لكن ما تنشره «الديار» هو امر خطير في مضمون الكلام، لكن الكلام لولا مراجعة «الديار» لكاتب الرسالة الشخصية لصديقه في لبنان ومراجعة شخصين كانا في الاجتماع استطعنا الاتصال بهم بواسطة صاحب الرسالة المرسلة آنفاً

ولأننا نعرف المغترب في استراليا الذي عمل في الديار وصاحب اخلاق عالية وليس متحزباً ولا يكذب وصاحب ضمير وبعد ان تأكدنا من صحة الكلام ونحن من خلال خبرتنا الطويلة في الصحافة نعرف انه عندما يقع خلاف كبير وخطير بين مراجع هامة ومسؤولة وكانت الديار تكتب الحقائق كان يأتينا النفي، وورد ذلك الى ذهننا، لكن تأكدنا ان المعلومات صحيحة، فأصبحنا بين تفضيل المخاطرة ونشر المعلومات حتى لو أدّت الى خلاف سياسي او الى نفي او اي شأن آخر فاخترنا شجاعة الديار ان تكتب واقعاً حقيقياً وصل اليها.
واذ نعلن ذلك، فلأننا نقوم بعملنا باحتراف مهني مثل صحيفة «لوموند» الفرنسية و«نيويورك تايمز» الاميركية و«واشنطن بوست» الاميركية وجريدة «التايم» البريطانية، الذين ينشرون اخبار اكثر جرأة بكثير ومعلومات تفصيلية حتى عن حياة شخصية لرؤساء الجمهورية ورؤساء حكومات وقادة جيوش، ذلك ان صحيفة «واشنطن بوست» اسقطت الرئيس نيكسون بعد نشرها فضيحة ووترغيت، كذلك فان نشر صحيفة «نيويورك تايمز» عن الجنرال باتريوس بأنه على علاقة مع فتاة تكتب له مذكراته لكن العلاقة غرامية، جعلت مدير اكبر جهاز مخابرات في العالم هو الجنرال باتريوس مدير الوكالة المركزية الاميركية يقدم استقالته بعد 3 اشهر من توليه منصبه، وقد اخذت «الديار» القرار بالنشر.
وستتم مراجعتنا ومحاولة محاصرة خبر «الديار»، وقد يحصل نفي له او غير ذلك، لكن الحمدلله نحن لسنا اليوم في زمن وصاية المخابرات السورية اللبنانية التي كانت تقمع حرية الصحافة، ونحن في زمن ديموقراطي ومحاكم وتطبيق قوانين.
ولذلك كنا ننشر في زمن الهيمنة والانذارات في ظل المخابرات السورية – اللبنانية كنا ننشر الحقائق، ونكمل طريقنا وننشرها اليوم كما فعلنا دائما ليس لان الزمن حصل فيه تغيير، بل نحن كنا كذلك في زمن الضغط والانذارات والاحاطة بالرعب من الاجهزة السورية – اللبنانية المشتركة، وننشر المقال.

في رسالة خاصة من احد المغتربين اللبنانيين الذي كان في الاساس صحافيا منذ 24 سنة في جريدة  «الديار» وهاجر الى استراليا بقي على علاقة جيدة مع احد الصحافيين في جريدة «الديار»، وهو على علاقة ممتازة مع الجميع،  صاحب اخلاق عالية، لكنه كان مستمرا في علاقته مع زميل صحافي يعمل في جريدة «الديار، وارسل له رسالة الكترونية من سيدني الى الصحافي في «الديار»، حيث قال له الآتي:
«صديقي العزيز… اجواء استراليا والشباب هنا والمغتربون متحمسون جدا للانتخابات، لكنهم ضائعون لعدم وجود لوائح ولم يتم اعلان تحالفات ولم تظهر صورة المعارك الانتخابية. واذا كانت لغتي العربية قد اصبحت ركيكة او ضعيفة فلأنني أتكلم مع المغتربين من اهل قريتي واقاربي والقرى المجاورة اللهجة اللبنانية بالدارج او العامية، ولا نتكلم اللغة العربية الفصحى، وانا اعمل في مكتب محاسبة والحمدلله اموري مقبولة وجيدة خاصة بالنسبة الى بقية المغتربين الذين اصيبوا بخسائر في المرحلة الاخيرة نتيجة هجرة يد عاملة صينية الى استراليا وصلت الى 5 ملايين صيني وقررت السلطات الاسترالية بعد 10 سنوات من السماح للصينيين بالتوقف عن الهجرة الى استراليا، ولا تعطيهم الا تأشيرة 3 اشهر دخول واقامة في استراليا لمدة 3 اشهر.
اود ان اخبرك اننا استقبلنا الوزير جبران باسيل وقاطع اعضاء حزب الكتائب استقبال الوزير باسيل، لكن القوات اللبنانية حضرت ولكن ليس بشكل كثيف بل تقريبا بنسبة 50 في المئة. لكن لاحظت ان الاجواء بين اعضاء التيار الوطني الحر المؤيدين للوزير جبران باسيل وشباب الدكتور سمير جعجع ان العلاقة بينهم ليست قوية ولا يوجد حرارة في العلاقة، بل ان حضور القوات اللبنانية كان بروتوكوليا، ولكن مع ذلك حشد التيار الوطني الحر كامل عناصره واعضاءه واصدقاءه، كذلك تم توجيه دعوات الى مسيحيين في استراليا مستقلين لكن تنظيم التيار التابع للوزير باسيل وضع كل جهده واستطاع تأمين كامل القاعة التي تتسع الى 1800 كرسي او 2000 كرسي تقريبا.
وبعد انتهاء الاحتفال وخطاب الوزير جبران باسيل وقيامه في توديع الحاضرين، صعد الى جناحه مع 3 من التيار الوطني الحر ونادى عليّ طالبا المجيء كوني ابن المنطقة، كما صعد 3 آخرون هم من المسيحيين اللبنانيين المستقلين.
وجلسنا في جناح الوزير جبران باسيل الواسع جداً وفي صالون كبير وسأل كل واحد منا ماذا يريد، وماذا يريد، اذا كان يريد ان يتعشى او ان يشرب، لكننا اكتفينا بطلب الشاي والقهوة فقط.
وقام الوزير جبران باسيل بطرح اسئلة على الحاضرين، كيف رأوا الاجتماع والحضور وكلمة الوزير باسيل وخطابه، ودار الحديث لمدة 10 دقائق عن ان المغتربين يحبون لهجة الوزير باسيل في دعوتهم الى لبنان وقالوا له انها اول مرة نشعر بأن مسؤول لبناني يستمر في زيارتنا كجالية لبنانية في استراليا في هذا النمط، وقال له معاليك اكثر مسؤول لبناني زار استراليا وزارنا، ويا ليت كل الوزراء يزورون الجالية اللبنانية في استراليا ونحن لا نطلب منهم شيئا بل نريد ان نفهم وضع لبنان لان لبنان بلدنا ولو كنا في استراليا فنحن ما زلنا على حبنا الكبير الى لبنان وحنينا دائم رغم ان اولادنا كبروا هنا ولم يعد في استطاعتنا العودة الى لبنان.
كما ان الامور في لبنان لا تشجع على العودة، لكن يجب على كل المسؤولين الحضور الى استراليا وزيارة الجالية اللبنانية.
وهنا قام احد الحاضرين في طرح سؤال على الوزير جبران باسيل لماذا لا يقوم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في زيارة استراليا لانه سيكون له استقبال ضخم وكبير جدا، حيث سيأتي المغتربون اللبنانيون من كافة مدن استراليا الى سيدني لاستقباله ومن كل الطوائف لكن في كل الاحوال سنقيم قداساً الاحد في كنيسة مار شربل الواسعة ثم يحصل اجتماع في قاعة كبرى في سيدني تتسع الى حوالى 10 الاف شخص ومبرّدة ومجهزة وان ذلك سيكون عرس كبير للبنانيين اذا جاء فخامة الرئيس ميشال عون الى استراليا، فوعد الوزير جبران باسيل الحاضرين في نقل هذه الرغبة الى الرئيس ميشال عون.
وحتى الالحاح عليه ان يزور استراليا ودول فيها جاليات لبنانية اخرى، لكنه شرح ان فخامة الرئيس العماد ميشال عون منشغل جدا في وضع الاستقرار في لبنان، وبالتحضير للانتخابات النيابية من خلال موقعه كرئيس جمهورية كي تكون الانتخابات النيابية في لبنان ديموقراطية مئة في المئة وستكون ديموقراطية هذه المرة ولن يحصل فيها كما كان يحصل في العهود الاخرى، حيث كان يتم تزوير الانتخابات وتأليف لوائح تحت الضغط، كما ان الرئيس العماد ميشال عون منشغل بالوضع الاقتصادي آخر فترة جدا ويفكر في حلول في كيفية النهوض بالاقتصاد اللبناني.

 باسيل يتحدث عن تجربته وعلاقاته مع الرئيس بري

وقام احدهم وقال الى الوزير جبران باسيل ارجوك لا تنزعج مني، ماذا يحصل بينك وبين الرئيس نبيه بري، وماذا يحصل بينك وبين الوزير علي حسن خليل وزير المالية، وهل يصل الخلاف السياسي الى اطلاق نار في مدينة الحدث، لان الاخبار كما وصلت ذكرت ان عناصر من التيار الوطني الحر اطلقت النار ايضا، اضافة الى اطلاق النار من قبل عناصر كانت على دراجات نارية.
فسكت الوزير جبران باسيل، ثم قال: منذ ان تسلمت وزارة الاتصالات ثم وزارة الطاقة الى وزارة الخارجية وانا لا ارى الا معاكسة من الرئيس نبيه بري وحركة امل ضدي، وحقيقة الامور انها ليست ضدي، بل هي ضد تيار العونيين، لان الرئيس بري يكره العونيين ويكره رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وقد وصل العماد ميشال عون رغم عن أنف الرئيس بري، الذي كان يريد وصول الوزير سليمان فرنجية رئيسا للجمهورية وطوال فترة وجودي في الوزارات كان الرئيس نبيه بري يعاكسني في كل المشاريع التي اقدمها الى الحكومة والمجلس النيابي، والان كل همّ الرئيس بري هو اضعاف عهد فخامة الرئيس ميشال عون وافشال العهد والتسبّب في عدم نجاحه وهذا امر لن أقبل به، واذا كان رئيس الجمهورية يريد التسويات وتحت عنوان الحفاظ على التسوية السياسية القائمة حاليا بينه وبين الرئيس نبيه بري والرئيس سعد الحريري فأنا في موقع مختلف كليا عن رئيس الجمهورية، وحتى اختلف معه في آراء كثيرة، وربما يأتي وقت يطلب مني الاستقالة من رئاسة التيار الوطني الحر، لكن انا حتى الان لم اشعر هذا الجو من رئيس الجمهورية تجاهي، انما انا لن اغير طريقي في حربي على حركة امل، وبالتحديد على الرئيس نبيه بري ووزيره البطل علي حسن خليل.

إقرأ ايضا: بالفيديو: جبران باسيل يصف برّي بالـ«بلطجي»

هل سمعتم في حياتكم ان وزير مالية يعلن افتخاره بأنه عطّل مشروع اقامة معمل كهربائي في دير عمار في لبنان وحرم خطة كهرباء سنة 2015 لمجرد اسباب واهية اخترعها من خلال بعض ملاحظات ديوان المحاسبة، فيما لبنان يحتاج الى الكهرباء، أنا اسألكم، لو كنتم في بلد، لو انتم هنا في استراليا تنقطع عنكم الكهرباء 12 ساعة وتأتي 12 ساعة ماذا تفعلون، فأجابوا كلهم، هذا لا يمكن ان يحصل في استراليا، وحتى في عز العواصف تنقطع الكهرباء ساعتين بسبب رياح قوية وعواصف ومع ذلك تعمل ورش الصيانة في ظل العواصف والشتاء والهواء وتصلح الكهرباء خلال ساعتين. مع العلم ان هنالك مولدات احتياط يتم تشغيلها لكن تؤمن الكهرباء بقوة ضعيفة.

 باسيل: مسيو خليل يفتخر أنه عطل الكهرباء

فرد الوزير جبران باسيل: «مسيو» علي حسن خليل يفتخر بأنه عطل انشاء معمل كهرباء في لبنان ويطلق اتهامات عن سرقة وفساد وهدر، واذا كان من هدر وفساد وسرقات فهي في ايامهم لان العماد ميشال عون بقي 15 سنة غائبا عن لبنان في نفي للبقاء في فرنسا وعندما جاء حاربه الجميع، ومع ذلك الحقنا بهم الهزيمة في الانتخابات وفي الوزارة. لكن عنوان الهدر للمال العام والفساد هو عندهم (حيث انهم استباحوا اموال الدولة كلها) وها هو الرئيس بري في ولايته الخامسة يدير مجلس النواب مثل مزرعة له وليس من نائب يتجرأ على الوقوف في وجهه. اما انا فلا اخاف منه ولا من حركة امل ولا من كل دراجاتهم النارية. وعلى كل حال رأينا ثقافة دراجاتهم النارية وحرق الاطارات في الطرقات وقطع الطرقات ومظاهرات دراجات نارية زرعت الفوضى وعدم الاستقرار والمشاكل في كامل بيروت وصولا الى الحدث وكفرشيما.

 الرئيس بري وحده يعطي التعليمات

ولا تصدقوا ان احدا من حركة امل يعطي التعليمات لتنفيذ ذلك، فهنالك شخص واحد اسمه نبيه بري هو يعطي التعليمات بكل تفاصيلها، والوزير علي حسن خليل هو واجهة، هو ديكور، لان الرئيس بري هو الذي يعطي كل التعليمات التفصيلية. كذلك انا اقول لكم من موقعي كوزير ومطلع على الامور، ان محاصرة محطة نيو. تي. في. في غضّ النظر عن سياستها اعطى الرئيس بري على مدى يومين اوامر بالتظاهر امامها ثم الهجوم عليها، ثم اطلاق خشب مشتعل على مبانيها وارادوا اقتحام التلفزيون لمجرد انه ذكر خبرا عن الرئيس نبيه بري لم يعجبه. فأي رئيس مجلس نواب في العالم يخرق القوانين بهذا الشكل ويدير ميليشيا ثم يقول عن نفسه انه رجل دولة ورجل اعتدال ورجل انفتاح على كل الطوائف، فهو لا يهاجم اي شيعي بل يهاجم تحسين خياط صاحب تلفزيون نيو. تي. في. لانه سنّي، ويهاجمني انا والتيار الوطني الحر لاننا مسيحيون، ولقد انتهى عهد ان يفرض بري رأيه على المجلس النيابي وعلى النواب، وخاصة على التيار الوطني الحر. وأنا لن اسكت عن اي شيء، بل سأواجه، وسأواجه في الانتخابات النيابية حتى آخر مقعد نيابي ولو في مرجعيون حيث الاكثرية الشيعية كلها في النبطية تصبّ صبة واحدة لصالح المرشح المسيحي ويأخذونه منا مع انه حصة المسيحيين. ولكن تحت عنوان تحرير جنوب لبنان وغير ذلك، يأخذون حصة المسيحيين ويفرضون رأيهم ويريدون فرض رأيهم علينا.
انا اقول لكم انني رئيس الحزب المسيحي الوحيد الذي يقف في وجه الرئيس نبيه بري، وسأحارب الرئيس بري وحركة امل سياسيا وديموقراطيا الى آخر حد، ولكن لن اطلق دراجات نارية لانه ليس عندي دراجات وليس هذا اسلوبي ولن احاصر محطة تلفزيون، ولن اطلق مظاهرات دراجات نارية على مناطق مسيحية مثلما حصل في منطقة كفرشيما والحدث، ولولا تدخل الجيش اللبناني لحصلت مجزرة في منطقتي الحدث وكفرشيما، ودم من كان سيُقتل في هذه الحادثة كان سيكون المسؤول عن هذا الدم هو نبيه بري شخصيا.

سنعمل على ايصال بري ضعيفاً الى رئاسة المجلس النيابي

هذه المرة سأعمل وسنعمل مع قوى اخرى على ايصال الرئيس نبيه بري ضعيفا الى رئاسة مجلس النواب وحتى لو وصل الى رئاسة مجلس النواب، فلن يكون هو سيد المجلس، بل رئيس مجلس يدير الجلسات ولا يقرر ولا يتخذ قرارات فيها، بل هو عمليا مدير لجلسات مجلس النواب.
واذا اصبحت ديون لبنان 80 مليار دولار اسألوا الرئيس بري ماذا فعل طوال 24 سنة في رئاسة المجلس وكل سندات الديون مرت من تحت يده حتى وصل دين لبنان الى 80 مليار وفي نهاية سنة 2018 سيصل الى 88 مليار دولار. وكل سندات يورو بنك والدين الخارجي مر عبر قرارات في مجلس النواب والرئيس نبيه بري هو مسؤول كبير عن وصول ديون لبنان الخارجية الى هذا الحد، وكل ما كان يهمه صندوق لمجلس الجنوب يتصرف به كما يريد، اضافة الى انه بات يسيطر على معظم ادارات الدولة.
انا رئيس حزب لي رأيي، واذا كان فخامة الرئيس العماد ميشال عون يريد التسوية مع الرئيس نبيه بري فهذا شأنه لكن انا رئيس حزب، وعندما تقرر قيادة الحزب اعفائي انسحب ولا اعود رئيس حزب، لكن طالما انا رئيس التيار الوطني الحر سأقف في وجه الفساد وضياع الاموال العامة نتيجة 30 سنة التي مرت على لبنان والرئيس بري وكافة الاطراف التي شاركت في حكم البلاد ساهمت في هدر المال حتى اصبحت ديوننا الخارجية تصل نهاية 2018 الى 88 مليار دولار.
انني اسألكم، لماذا سمح الرئيس نبيه باستدانة 80 مليار دولار، وما هو دور مجلس النواب، اليس تشريعياً ورقابياً، ومن راقب الرئيس نبيه بري من الوزارة او مارس هيئة رقابية على نشاطات الدولة، كل ما يهمه مديرية المغتربين في وزارة الخارجية، حيث جعل من وزارة الخارجية في زمن الوزير منصور مزرعة له، وعيّن فيها كل اقاربه، وهو يسيطر على بنك انترا وبنك التمويل كما انه في زمن ماضي قام بتعيين مدير شؤون الموظفين هو حكمت الحاج، الذي قام بتوظيف اكثر من 200 موظف من حركة امل في كازينو لبنان.
وبالنسبة الى المغتربين فهو يريد ان يكون المرجع الاول والاخير للجالية اللبنانية في افريقيا واكثريتها من الطائفة الشيعية، فتم تعيين المدير العام هيثم جمعة للمغتربين لكنها اصبحت مديرية للمغتربين الشيعة في افريقيا، وانا احترم الطائفة الشيعية، واعز اصدقائي من الطائفة الشيعية، ولكن انا ضد الحزبية، انا ضد تحويل المغتربين الى حزب حركة امل، انا اريدهم ان يكونوا للبنان، اما الرئيس بري فيريد الاهتمام بكبار التجار من الجالية اللبنانية في افريقيا خاصة تجار الالماس والتجار الكبار الاثرياء، ويريد ان تكون مرجعيتهم في المصيلح، وهو يريد الجنوب منطقة مغلقة له على صعيد المغتربين لان حزب الله حزب سياسي وعسكري وبعيد عن استغلال المغتربين من الجنوب في افريقيا، اما الرئيس نبيه بري فليس كذلك، وهو يعتقد انه يغلق الجنوب ويضع المفتاح في جيبه، اما انا فزرتُ الجنوب ولم امر لا على المصيلح ولا على غيرها، وازور كل المناطق دون المرور بمفاتيح جهات جعلت مناطقها مغلقة والمفتاح تضعه في جيبها، وانا لم اطلب ان يفتح لي احد الباب بل ادخل المناطق اللبنانية كرئيس حزب لبناني له انتشار في كافة الاراضي اللبنانية.
لماذا يفتخر «مسيو» علي حسن خليل بأنه عطل معمل دير عمار للكهرباء، مع العلم اننا كنا حصلنا سنة 2015 على 700 ميغاوات، بمبلغ مقبول جدا، والخلاف الذي اثاروه في شأن الـ ت. ف. أ. هو موضوع وهمي ولم يكن داخلا في العقل، وعملوا على تكبير القصة فتم الغاء بناء مولّد كهربائي في دير عمار وكنا في صدد انشاء معمل ثاني قرب منطقة الجية، مما يؤدي الى اعطاء لبنان كهرباء 24 ساعة على 24 ساعة. ومع ذلك يفتخر «مسيو» خليل المعاون السياسي للرئيس بري بأنه قام بتعطيل معمل دير عمار لانتاج الكهرباء. كأنما معمل دير عمار سيعطي الكهرباء الى منزل الوزير جبران باسيل وليس لمنازل اهالي عكار والضنية والمنية وطرابلس وزغرتا وكامل منطقة الشمال تقريبا.

 يتهمونني بالسرقة وهذا امر معيب

بدأوا الان في توجيه اتهامات لي بالسرقة، وهذا امر معيب، وانا كشفت السرية المصرفية عني، وانا مديون بـ 3 ملايين دولار، وأتحداهم ان يكشفوا السرية المصرفية عن حساباتهم، لان ذلك سيظهر العجائب لكنهم على الارجح ارسلوا اموالهم الى الخارج ووضعوها في حسابات سرية.
انا قابلت وزير خارجية سوريا ورغم كل صداقتي وشبه تحالفي في تلك المرحلة مع الرئيس سعد الحريري اجتمعتُ بوزير خارجية سوريا، والرئيس نبيه بري الذي يقول بالعروبة والمقاومة لم يجتمع بمسؤول سوري وحرب سوريا لها 7 سنوات تشتعل وهو لم يقم بزيارة دمشق ولا الرئيس السوري بشار الاسد ولم يجتمع بمسؤول سوري».

 توتر باسيل اثناء حديثه وقمنا بتهدئته

واصبح الوزير جبران باسيل متوترا، فقمنا بتهدئة الاجواء وذكرنا ان اعماله ستظهر لاحقا والشعب اللبناني سيحاسب كل واحد، وانت في مطلع شبابك ونحبك ونؤيدك ولكن لا يجب ان تنفعل هكذا والخلافات السياسية في لبنان عشناها منذ طفولتنا وهاجرنا الى استراليا ولحقت بنا الى سيدني، وهي لن تنتهي وانت امامك درب طويل، وطلبنا له فنجان شاي ثاني، لكنه اكمل حديثه وقال: «اليست جريمة هجرة مليونين ونصف الى 3 مليون مسيحي خلال 45 سنة، اليست مصيبة ان يكون على لبنان 80 مليار دولار ديون خارجية حاليا والرئيس نبيه بري يتبرأ من الموضوع، وهو كان اول مسؤول عن اقرار سندات بيع الخزينة وسندات يورو بنك وكان مشتركاً في كل الوزارات، ثم اين كنا نحن العونيين عندما كان العماد ميشال عون منفيا الى فرنسا لمدة 15 سنة، ونسألهم كيف طارت الاموال، كيف صرفتموها، ماذا قدمتم الى البلاد، لا حل للنفايات، لا كهرباء، انا اضع كل ثقلي لانشاء سد جنة، الذي سيعطي مياه الى كافة الساحل اللبناني من البترون الى جونيه، مع توليد طاقة كهربائية ومع ذلك يحاربونني في بناء سد جنة، اما هم فماذا فعلوا، هل تعرفون ان الدولة اللبنانية ستدفع 850 مليون دولار لتنظيف مجرى نهر الليطاني، وان الرئيس بري كرئيس مجلس النواب هو مسؤول عما حصل في مجرى نهر الليطاني والليطاني في قلب منطقته وترك الامور هكذا حتى تدفع الدولة اللبنانية اليوم 850 مليون دولار لتنظيف مجرى نهر الليطاني. لا حل عندهم للنفايات، ولا يسمحون لنا ببناء معمل للكهرباء في دير عمار، والاضرب من ذلك انهم يفتخرون بأنهم عطلوا بناء معمل دير عمار للكهرباء، ولا حل للطرقات، بل هنالك اوتوستراد من بيروت الى صيدا الى النبطية واوتوستراد من شتورا الى بعلبك الى الهرمل الى عكار، اما اوتوستراد بيروت – جونيه – جبيل فأصبح طريقا فرعيا بعرض 6 امتار والمحلات التجارية والسيارات المتوقفة تعطل السير. ونحن نحتاج الى اوتوستراد كبير من بيروت الى جبيل، وقاموا باقرار المشروع في مجلس الوزراء، ولكن ما نفع اقرار بناء اوتوستراد كما اعلنوا في مجلس الوزراء، ولا اموال لبناء هذا الاوتوستراد النفق تحت الارض، من آخر انطلياس حتى نهر ابراهيم، ذهابا وايابا،
انا اقول لكم ان هذا الاوتوستراد لن يسمحوا ببنائه، لكن التيار الوطني الحر سيجد الاموال وسيفرض على الحكومة انشاء اوتوستراد من بيروت الى جبيل ذهابا وايابا وبواسطة نفق كبير تحت الارض لان الاستملاكات غالية جدا ومكلفة.
انا عندي 100 مشكلة في بيروت في وزارة الخارجية وعشية الانتخابات لاقوم في حلها، لكنهم بدل تعديل القانون وتمديد المهلة رفضوا ذلك وجعلوكم انتم المغتربون لا تنتخبون بمعظمكم بل قسما منكم. وانا سأعمل على منح الجنسية اللبنانية لكل اولادكم اذا لم تكن اوراقكم جاهزة وسأطلب من كافة القنصليات والسفارات تجهيز تحضير ملفات كاملة يتم ارسالها الى وزارة الخارجية كي يتم تسجيل اولادكم واولاد اللبنانيين ليس في استراليا بل في كل انحاء العالم.

 عطلوا مؤتمر شاطىء العاج

كان هنالك اجتماع للمغتربين في شاطىء العاج وهنالك رجل اعمال كبير وآدمي وصاحب اخلاق عالية، هو السيد نجيب زهر، والجميع يحترمونه لكن بري نكاية بي اتصل بالرجل الكريم ورجل الاعمال المحترم الاستاذ نجيب زهر وطلب منه تعطيل مهرجان شاطىء العاج كي لا احضره، كذلك عمل البعض على تحضير مظاهرة من حركة امل ضدي في المهرجان، وتم تعطيل المهرجان، مع انه لصالح المغتربين واللبنانيين، فقاموا بتحويل المهرجان من مهرجان لبناني الى مهرجان حركة امل التي تفرض سيطرتها بالقوة الميليشياوية على المهرجان للمغتربين في الدولة الافريقية.
اذا تم انتخاب الرئيس حسين الحسيني نائبا وان شاء الله ينجح في الانتخابات، فسيقوم التيار الوطني الحر مع نوابه ويحاول جمع اكبر عدد ممكن لانتخاب الرئيس حسين الحسيني رئيسا للمجلس النيابي، كي ننتهي من احادية بري في رئاسة المجلس النيابي.
وعلى كل حال انا اعمل للمصلحة اللبنانية عامة، لكن الرئيس نبيه بري وجماعته يحاربونني في كل المجالات، في الكهرباء في المشاريع، ضمن وزارة الخارجية في مهرجانات المغتربين خارج لبنان، وفي كل شيء. فلماذا لا يعلنون انهم نكاية بشخص قطعوا فرصة اعطاء لبنان 12 ساعة كهرباء اضافية كي تكون الكهرباء 24 ساعة على 24 ساعة. لو كنت اعلم انهم يقومون بالنكاية ضدي ويمنعون بناء مولد الكهرباء في دير عمار لكنتُ استقلت وتركتهم يبنون معمل دير عمار لانه اكثر من حيوي للبنان ولمنطقة الشمال.

 كونوا يداً واحدة

اخيرا اقول لكم كونوا يداً واحدة، كونوا وحدة وطنية لبنانية، وانا خلافي مع الرئيس بري حزبي وليس مذهبياً، وليس مسيحياً شيعياً، فنحن في حزب التيار الوطني الحر ملتزمون بورقة التفاهم التي وقعها فخامة الرئيس العماد ميشال عون مع سماحة السيد حسن نصرالله وملتزمون بها كحزب بكل حرفية الاتفاق، وبأن اسرائيل هي العدو، وانا اول من ارسل مذكرة الى الامم المتحدة ضد اقامة الحائط الاسمنتي من قبل اسرائيل، وأنا من ارسلت عبر وزارة الخارجية رسائل الى الدول الخمس الكبرى والامم المتحدة في شأن اعتداء اسرائيل على مياهنا الاقليمية في المربع رقم 9، لان اسرائيل انذرت الشركات في عدم التنقيب في المربع رقم 9، وانها ستمنع ذلك.

 اسرائيل لن تتجرأ على منع التنقيب على النفط لان حزب الله موجود

وانا اقول لكم ان اسرائيل لن تتجرأ على منع التنقيب في المربع رقم 9 لان حزب الله والمقاومة سيضربون عندها منشآت النفط والغاز والمعامل في اسرائيل وسيصيبها ضرر كبير اكبر من اية مصلحة او مدخول مالي ستحصل عليه من المربع رقم 9، وهو مربع ليس فيه طاقة كبرى من النفط والغاز مبدئيا، مع العلم ان المربع 2 ومربع 5 هما اكثر المربعات غنى في طاقة الغاز وطاقة النفط.
اخيرا اقول لكم لقد تكلمت كثيرا لكن عندما اكون بين المغتربين اشعر نفسي انني في لبنان الحقيقي، انني بين الذين تعذبوا وتركوا بلادهم بسبب تصرفات جماعات سياسية مثل الجماعة التي احاربها. واقول اذا نجحت في النيابة ودخلت المجلس النيابي او كنت وزيرا فان المجلس النيابي سيشهد خطابات قوية ولن يكون الامر في وضع مجلس النواب كما كان طوال 24 سنة، في عهد رئاسة الرئيس بري لمجلس النواب.
«تصبحوا على خير وان شاء الله نلتقي في لبنان».

آخر تحديث: 12 مارس، 2018 9:49 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>