إسطنبولي يُعيد فتح دور السينما المقفلة في لبنان

أعاد الممثل والمخرج اللبناني قاسم إسطنبولي فتح منصات ثقافية تاريخية بعد عقود من الزمن على إقفالها في جنوب لبنان، حيث أنشأ مسرح إسطنبولي، وهو مسرح صغير يطلق عليه مسرح الغرفة.

من ثم أعاد إفتتاح “سينما الحمرا” في صور بعد 30 عاما من الغياب، وأسس فيها مهرجان صور الدولي في المسرح والسينما والموسيقى لدورات متتالية بمشاركة فنانين لبنانيين وعرب وأجانب، كما وأعاد إفتتاح “سينما ستارز” في النبطية بعد 27 عاما على إقفالها، وأطلق فيها مهرجان لبنان المسرحي والسينمائي الدولي، فضالً عن تأسيس “محترف تيرو للفنون” للتدريب المجاني بالمسرح والسينما والتصوير بالعمل على إعادة تأهيل من الاقفال.

إقرأ أيضا: «مسرح إسطنبولي» يفتتح مهرجان لبنان للمسرح الملحمي

ويقوم فريق المسرح حالي “سينما ريفولي” بعد 29 عاما ومن الاعمال المسرحية التي قدمتها الفرقة، والتي تختص في عروض الفضاء المفتوح ومسرح الشارع: قوم يابا، نزهة في ميدان معركة، زنقة زنقة، تجربة الجدار، البيت الاسود، هوامش، الجدار، حكايات من الحدود، مدرسة الديكتاتور، محكمة الشعب، نساء بالهوية.

وقدمت جميعها في مسارح ومهرجانات وعرضت في الساحات العامة وعلى الارصفة. كما وشاركت الفرقة في عدد من المهرجانات المحلية والدولية في كل من تونس والجزائر والمغرب والكويت وسوريا والاردن والعراق وإسبانيا والبرتغال وهولندا وإيطاليا وفرنسا وتشيلي وتركيا وجورجيا، واليونان، وبلجيكا، وحصدت الفرقة جائزة أفضل عمل مسرحي من وزارة الثقافة اللبنانية في مهرجان الجامعات عام 2009  وجائزة أفضل ممثل في مهرجان عشيات طقوس في الاردن عام 2013، أما عمل “تجربة الجدار” الذي شارك في مهرجان ألماغرو الاسباني فيعتبر أول عمل عربي يدخل في المسابقة الرسمية للمهرجان في العام .2011

وأسس مع فر يقه جمعية تيرو للفنون، وهي جمعية غيرحكومية، تهدف إلى تفعيل الحركة الثقافية والفنية في المناطق والقرى المهمشة من خالل إيجاد منصات ثقافية وإقامة الورش التكوينية والنشاطات الفنية، وشاركت الجمعية في تنظيم مهرجان السينما الاوروبية، والسينما تقاوم، ومهرجان سينما على الطريق، ومهرجان بيروت لألفالم الفنية الوثائيقية، ومهرجان فيلم 100 ثانية، ايام فلسطين الثقافية ومهرجان.

إقرأ ايضا: قاسم اسطنبولي يعيد إحياء سينما «ريفولي» صور

هذا ووقعت الجمعية إتفاقية تعاون ثقافي بين صور وبغداد، وبين النبطية وكوردستان العراق، وعقدت شراكة سينمائية مع مهرجان الصيف السينمائي في مدريد، وأقامت تبادل ثقافي بين تيرو للفنون، ومدرسة ريتفيلد في هولندا، وعرض واحدة في جنوب لبنان إلى مقر طالب المحترف ولمناسبة اليوم العالمي للسلام، عرض شارع تم بثه مباشرة من مقر الامم المتّحدة في نيويورك بحضور الامين العام بان كي مون. وأنتج اعمال مسرحية من مختلف أنحاء العالم للفنان شوشو كـ”حكاية العم شوشو” و”اوبرا”.

لكن الصعوبات لا تزال تواجه الفريق، فما ان تفتتح سينما حتى تغلق مجددا لاسباب تتعلق بمالكي المباني، ما اضطر اسطنبولي وفريقه الى إقامة النشاطات المسرحية والسينمائية في أماكن بديلة.

السابق
بعد عودة الحريري من السعودية.. عودة حرارة التحالفات بين القوات والمستقبل
التالي
قاضي الأمور المستعجلة يرجئ البت بدعوى إقفال مطمر جديدة المتن