«عامل» تُنشئ مساحة آمنة لأطفال حيّ السلم في الضاحية الجنوبية

عامل تكمل مسيرتها بمساندة اللاجئين والفقراء في كل مناطق لبنان

نزولاً عند رغبة الأطفال وذويهم وطلبهم لمساحة آمنة قرب المدرسة، استجابت مخؤسسة “عامل” الدولية، عبر مركزها الصحي – التنموي في حي السلم، لهذا الطلب من خلال برنامج حماية الطّفل الذي بدأ عمله منذ العام 2012، وبشراكة من السّفارة البلجيكيّة.

إقرأ ايضا: «عامل» تفتتح معرض «MENNA» لتسويق أعمال اللاجئات

وقد قامت مؤسسة “عامل” بالتعاون مع بلديّة المريجة تحويطة الغدير والليلكي؛ من بعد تشكيل لجنة من الأطفال باتخاذ هذه المبادرة المجتمعيّة التي تحتاجها المنطقة، المقترحة أصلاً من الأطفال المستفيدين من مركزها وذويهم، بعد تعبيرهم عن حاجتهم بالحصول على مساحة آمنة وصديقة لهم قرب المدارس، فاختارت المؤسسة انشاء مواقف الباصات أمام المدارس الرّسميّة لديمومتها ولوجود العدد الأكبر من النّازحين السّوريين واللبنانيين الذين يعانون من ظروف إقتصاديّة صعبة، فكانت فكرة إنشاء موقفيّ إنتظار للحافلة كمساحة آمنة يستطيع الأطفال الإحتماء بها من الشّمس والمطر، وللإستفادة منها أكثر تقرّر استخدامها لنشر التّوعية حول قضايا معيّنة بوضع ملصقات توعيّة.

وقد قام فريق حماية الطفل بتصميم ملصقين أحدهم حول العنف ضدّ الأطفال، والثاني حول إرشادات السلامة خلال التنقل بالحافلة المدرسيّة، من جهة الأطفال والسائقين على حد سواء، بهدف توعيتهم حول هذا الموضوع الموجه لهم ولأي فرد من المجتمع الذي بإمكانه بناء قواعد عرفية عن قواعد السلامة والحماية عبر الاطّلاع على هذه الملصقات.

فمن بعد الحصول على التراخيص اللازمة من البلدية والانتهاء من تصنيع الموقفين افتتح هذا المشروع يوم الأربعاء 28 شباط 2018، بحضور مدير عام مؤسسة عامل الدوليّة أحمد عبود، وممثلين عن البلديّة وفعاليات المنطقة، حيث تم قصّ الشّريط الأحمر وفتح الموقف ذراعيه ليحضن الأطفال منذ اليوم الأوّل له.

إقرأ أيضا: «نوبل للسلام» يطرق باب «مؤسسة عامل»

جدير بالذّكر، أن هذه المواقف يعلوها لوحات لتوليد الطّاقة الشمسيّة فتخزّن ضوء الشّمس نهاراً لتنير الموقف ليلاً ممّا يجعلها أيضاً موقفاً صديقاً للبيئة.

ويأتي هذا المشروع الأوّل من نوعه في المنطقة، في منطقة مزدحمة بجانب مدرستين يقع مدخليهما على الطّريق مباشرةً، فجاء إقتراح لجنة الأطفال في مكانه، مشيراً على وعيهم وفهمهم لحاجاتهم ومتطلباتهم.

آخر تحديث: 9 مارس، 2018 9:36 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>