الطاقة الحرارية الأرضية: استخراج الكهرباء من باطن الأرض

تسمى طاقة الحرارة الأرضية أيضاً، بالطاقة الحرارية الجوفية، وتُعتبر من مصادر الطاقة البديلة والصديقة للبيئة والتي يتم إستخراجها من باطن الارض.

تعتبر درجة الحرارة التي يتم استخراجها من باطن الأرض المُحدَد الرئيسي لكفاءة محطات الطاقة الحرارية الارضية خلال توليد الطاقة الكهربائية، حيث أنّ كفاءة الطاقة الحرارية الأرضية ومحطاتها تصنف بأنها مُنخفضة.

كهرباء حرارة أرضية (Geothermal electricity):

أعلنت تعضدضدية الدولية للحرارة الأرضية IGA في تقريرها، زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية من الحرارة الأرضية في العديد من الدول. فقد بلغ مجموع الميجاوات المنتج 10.700 في عام 2010.

وتسمى الطاقة الحرارية الأرضية بالطاقة الحرارية الجوفية، حيث يتم استخراجها من باطن الارض وهي تعتبر من مصادر الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة.

تمتاز هذه الطاقة بإرتفاع درجة حرارتها، ويزداد هذا الارتفاع كُلما إزداد الُعمق في جوف الارض، كما يتم الاعتماد عليها في توليد الطاقة الكهربائية.

إقرأ أيضاً: أمواج البحر كمصدر بديل ونظيف ومتجدد لتوليد الطاقة الكهربائية

كيفية الوصول إلى عمق الأرض:

يتم الوصول الى عمق الارض من خلال حفر الأنابيب واستغلالها وتسخيرها من أجل الحصول على الطاقة المتواجدة في باطن الأرض، وقد يصل الحفر إلى خمسة كيليومترات.

أهمّ المصادر الحراريّة:

  • الطّاقة الحراريّة الجيولوجيّة.
  • النّشاط الإشعاعيّ.

إقرأ أيضاً: استخدامات متعددة لطاقة المياه

تستخدم الطاقة الحرارية في العديد من الدول منها: الولايات المتحدة الأمريكية، الفيليبين، ألمانيا، فرنسا، سويسرا، إيطاليا، روسيا، تركيا، باعتبارها أحد أنواع الطاقة المتجددة.

كفاءة محطات استغلال الطاقة الحرارية الارضية:

تعتبر كفاءة استغلال الطاقة الحرارية الارضية مُنخفضة، فتتراوح ما بين الـ 10 و 20% بسبب انخفاض درجة حرارة المياه المرفوعة مُقارنة بحرارة البخار من الغلايات.

بناء محطات كهرباء الحرارة الأرضي:

تبنى محطات إنتاج الكهرباء من حرارة الارض عند حافات الصفائح التكتونية حيث تكون المياه مرتفعة الحرارة وقريبة من سطح الارض، فيما يؤدي تحسين تقنية الحفر على انتشار هذه المحطات.

يذكر في هذا السياق أنّه قد أنشئ محطة صناعية في “لانداو بفالز” في ألمانيا في العام 2007 بقدرة 3 ميجاوات، كما تمّ إنشاء محطة مشابهة في “سولت سو فوريه” في فرنسا في العام 2008.

أنواع المحطات:

  • محطة البخار الجاف: تُعتبر من أقدم المحطات وتبلغ درجة الحرارة فيها 150 درجة مئوية.
  • محطة البخار الشديد الحرارة: لإستخراج هذا النوع من البخار لا بد من الحفر على أعماق كبيرة.
  • محطة طاقة ذات دورتين: من أحدث التقنيات في هذا المجال وتصل درجة حرارتها إلى 57 درجة مئوية فقط.
آخر تحديث: 20 مارس، 2018 1:15 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>