القوات على مواقفها… وحزب الله يختلف مع التيار الحر انتخابيا

حزب الله والتيار الوطني
ما صحّة الكلام عن طلاق إنتخابي بين الحليفين "حزب الله " و "التيار الوطني الحرّ"؟

مع إنتهاء مهلة تقديم طلبات الترشيح للانتخابات النيابية، ليل غدٍ (الثلثاء ـ الأربعاء)، ينتظر أن تتبَلوُر أسماء المرشّحين ‏النهائيين في كلّ الدوائر الانتخابية‎، لتتبَلوُر معها أيضًا صورة التحالفات واللوائح الانتخابية بوضوح أكثر، على أن تتبلوَر اللوائح والتحالفات رسمياً قبل نهاية ‏الشهر‎.

اقرأ أيضاً: نوفل ضو يترشح عن دائرة كسروان: ضد السلاح والمارونيّة السياسية

ومع إنتظار إتضاح المشهد الإنتخابي، يتمّ تداول أخبار عديدة عن رائحة طلاق إنتخابي بين الحليفين “حزب الله” والتيار “الوطني الحرّ” بعد فشل المفاوضات بين الفريقين حول أكثر من دائرة، خصوصا في دائرة جبيل – كسروان التي رشح عنها الحزب الشيخ حسين زعيتر وهو مسؤول “حزب الله” في جبل لبنان والشمال مع معارضة التيار لزعيتر لأنه من خلفية حزبية. وبحسب مصادر “جنوبية” قرر التيار لإفتراق الإنتخابي عن الحزب في هذه الدائرة لأنه وبحسب حساباتهم زعيتر سوف يؤدّي إلى خسارتهم أصوات. ولعلّ ما يعكس شدّة الإختلاف بالرأي قول رئيس التيار الوطني الحرّ في لاسا ‏‏(قضاء جبيل): “عندما نكون أقوياء لا أحد يفرض علينا مرشحاً”. وبحسب المصادر نفسها ستوجّه التيار لترشيح ربيع عواد على المقعد الشيعي في جبيل – كسروان.

والاكثر من ذلك، تقول مصادر “جنوبية” أن “حزب الله” في دائرة بعلبك – الهرمل يتجه للتحالف مع ابن دير الاحمر النائب السابق الدكتور طارق الحبشي عن المقعد الماروني الذي كان حتى عام 2010 قريباً جداً من القوات اللبنانية والجدير ذكره أن الأخير يكون خال مرشح القوات عن المقعد نفسه في هذه الدائرة وهو أنطوان الحبشي.

وإن صحّت هذه المعلومات، يكون “حزب الله” نجح بخلق إنشقاقا داخل لائحة القوات في دائرة بعلبك – الهرمل التي تضم مرشحين شيعة مستقلين يتقدّمهم الشيخ عباس الجوهري، إضافة إلى التحالف مع “تيار المستقبل”. وفيما تعوّل القوات والجوهري على الثقل المسيحي في دير الأحمر حيث النفوذ القواتي الكبير، إلا أن ترشح شخصين من آل حبشي على نفس الدائرة من شأنه تشتيت الأصوات. وذلك بحسب تقدير المصادر.

وفي هذا السياق، تحدثت “جنوبية” مع مديرة المكتب الاعلامي لرئيس حزب “القوات اللبنانية” انطوانيت جعجع التي نفت كل ما يتم تداوله في هذا السياق، مؤكدة أن الدكتور طارق حبشي غير مرشح، وبالتالي هذا الكلام غير دقيق والمقصود منه خلق بلبلة”.

انطوانيت جعجع

مؤكدة أن مرشح القوات في دائرة بعلبك – الهرمل هو انطوان حبشي، أما بالنسبة للتحالفات الأسبوع المقبل على أبعد تقدير ستعلن القوات عن لائحة في هذه الدائرة”.

وفيما تترد المعلومات عن أن الفراق الانتخابي مرشّح ليشمل غالبية الدوائر في جبل لبنان وصولاً إلى بعلبك – الهرمل، وزحلة والبقاع الغربي على أن صيدا – جزين الكلمة متروكة فيها لـ “حركة أمل”. تربط المصادر هذا الإفتراق بالخلاف الذي إحتدّ في الأونة الأخيرة بين “أمل” والتيار الوطني” على خلفية مرسوم الأقدميات والكلام الذي سرّب عن باسيل بحق الرئيس نبيه بري واصفا إيّاه بـ “البلطجي”، إضافة إلى تصريح باسيل لمجلة “Magazine” بأنه خيارات “حزب الله لا تصب في مصلحة بناء الدولة في لبنان، وهذا ما يدفع لبنان ثمنه. وهي الأمور التي أدت إلى تزعزع العلاقة بين “حزب الله” ورئيس التيار وبالتالي إلى الإفتراق الإنتخابي.

اقرأ أيضاً: معركة شرسة في بعلبك الهرمل ضدّ الثنائية الشيعية رغم شرذمة المعارضة

وفي هذا السياق، كان لـ “جنوبية” حديث مع الصحافي والمحلل السياسي جوني منيّر، الذي أكّد على ” أنه لا وجود لطلاق إنتخابي بين الحليفين، مشيرا إلى أن التعاون الإنتخابي بينهما موجود في دائرة واحدة فقط وهي المتن الجنوبي”.مشيرا إلى أن ذلك يأتي ضمن المصالح والحسابات الإنتخابية وسعي باسيل للحصول على أصوات الطائفة السنية في أماكن أخرى”. تابع “لو هناك طلاق كامل لم يكن هنك تحالف في المتن الجنوبي خصوصا أن هذا التحالف يصب في مصلحة التيار و”حزب الله” موافق”.

لافتا إلى أن “باسيل أعاد التأكيد أمس على الثوابت العامة مع حزب الله في مقابلة تلفزيونية حول سلاح حزب الله وضرورة المقاومة وبأنّه يتفق مع الحزب في بناء الدولة ومحاربة الفساد”.

وأشار منيّرعلى أن “هناك إختلاف في المصالح الإنتخابية بحيث لكل منهما بوجهات النظرفيما يتعلٌّق الداوائر ولكن هذا الإختلاف على صعيد محلي ضيّق وليس خلاف فعلي وعميق “.

السابق
معارضون ضد «الثنائية» تقدّموا بترشحياتهم للانتخابات النيابية في دائرة الجنوب الثالثة
التالي
تعطيل الممر الجوي الإيراني واتجاه الى حتمية الحرب!