تعرفوّا بالصور على «التصنيفات السينمائية»

سينما

هناك تصنيفات عديدة للسينما، لا يعرفها إلاّ المهتم والمتابع لهذا النوع من الفنون، وهناك أنواع من الفنون السينمائية هي أقرب للمسرح، منها: أفلام الحركة والدراما وغيرها من الأفلام التي تصور أحداثاً خيالية أو حقيقية.

لنتعرف معاً على اشهر تسميات وتصنيفات الأفلام السينميائية ومميزاتها:

 

1- «السينما المستقلة»

السينما المستقلة
تميزت «السينما المستقلة» في البداية بخروجها عن الخط الإستهلاكي، كما تميزت بتقديمها محتوى إبداعي أكثر حرية ورقياً، إذ غالباً ما تكون معبرة عن آراء المخرجين الذين يتحركون ويعملون انطلاقاً من موقعهم كأصحاب أفكار وسينمائيين بإيجاد مواقف إنسانية وقضاية مجتمعية للمساهمة في طرح حلول لها، ومن أهمها فيلم «Night Owls».

 

2- «سينما الإستغلال»

سينما الإستغلال
«سينما الإستغلال» هي مجموعة من الأفلام ذات الميزانية المنخفضة، هدفها الرئيسي هو الربح المادي وتعتمد في التسويق على إستغلال الرغبات والغرائز الإنسانية، كالجنس والرعب والمغامرة والرمانسية، ومن هذه الأفلام «Fifty Shades Of Gray».

 

3- «سينما رواية التشكيل»

سينما رواية التشكيل
ممكن أن تعتبر «سينما رواية التشكيل» كفرع من قصة البلوغ، إذ إنه نوع أدبي يرتكز على النضوج النفسي والأخلاقي لبطل القصة من سن الصغر وحتى البلوغ كما أن التغير في الطبع مهم للغاية، كفيلم «The Breakfast Club»

 

4- «سينما الحقيقة»

سينما الحقيقة
«سينما الحقيقة» هو أسلوب يعتمد على الكاميرا المحمولة على اليد، ويعمد الى إظهار خفايا الأحداث وكشف المواضيع كالأفلام الوثائقية، ومن أهم هذه الأفلام: فيلم «After The Life».

 

5- «سينما التسجيلات المكتشفة»

سينما التسجيلات المكتشفة
«سينما التسجيلات المكتشفة» هي نوع من الأفلام التي تتميز بإتباع أسلوب الكاميرا المهتزة أو التعليقات الصوتية لحامل الكاميرا لمنحها أحداث طبيعية وحقيقية، ومن أهمها فيلم «Dark Phoenix».

 

6- «سينما تجريبية – طليعية»

سينما تجريبية (طليعية)
«سينما تجريبية – طليعية» هي أسلوب من الأفلام الذي يتميز بدمج الفن البصري والسينما التقليدية، وهدفه إستكشاف الأحداث غير السردية كما أنه يتمتع بإيحاءات خاصة به، كفيلم «Project X».

 

7- «الفيلم الأسود»

الفيلم الأسود
يستخدم مصطلح «الفيلم الأسود» للتعبير عن أفلام الدراما الهولوودية القديمة، حيث تدور مواضيعه حول أفلام العنف والجنس والجرائم والتشائم، ومن أهم الأفلام هو فيلم «The Lady from Shanghai».

اقرأ أيضاً: تعرّفوا على افضل 10 أفلام تصدّروا قائمة الأكثر مشاهدة في الصالات للعام 2017

السابق
المشنوق عن زياد عيتاني: لا يعرف الظلم إلا من يكابدُهُ
التالي
مرشح حبيب صادق في الجنوب الثالثة يعلن انسحابه ويحمل الشيوعي المسؤولية