الطاقة المتجددة تتفوق على الطاقة النووية في مجال إنتاج الكهرباء

لا تعد الشمس والرياح فقط من مصادر الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة، بل إستطاعت أيضاً أن تكون أرخص وأفضل من الطاقة النووية.

على الرغم من أنّ العديد من الدول تبحث في إمكانية إنشاء محطة نووية، تكون بديلة من الطاقة الملوثة، إلا أنّ الاصداء ما زالت تطالب بالطاقة المتجددة، وذلك انطلاقاً من أنّ الشمس والرياح ليست مصادر صديقة للبيئة فحسب، وإنّما هي أيضاً أرخص سعراً من الطاقة النووية.

الطاقة المتجددة أرخص وأفضل من الطاقة النووية:

تعتبر الطاقة المتجددة التي يتم توليدها من الرياح من الطاقات الأقل سعراً على مستوى العالم.

هذا وشهد سعر الطاقة المتجددة التي يتم توليدها عن طريق الشمس تراجعاً ملحوظاً، في مقابل ارتفاع سعر الطاقة النووية.

وأشارت بعض البحوث إلى أن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ستصبحان من أرخص مصادر إنتاج الكهرباء على الإطلاق مع حلول العام 2020، وذلك مع تزايد الإهتمام بهذا القطاع.

إقرأ أيضاً: هل الطاقة النووية متجددة؟

وأفاد  التقرير الصادر عن مؤسسة “جرينت تك ميديا”  أنّ الطاقة المستدامة الصادرة من الشمس قد تصل إلى 871 غيغاوات بحلول العام 2021.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أن تصبح الطاقة الشمسية  أكبر مصدر للطاقة مع حلول العام 2050 وذلك نظراً لإنخفاض التكلفة إضافى لاستخدامها العلمي.

من جهة ثانية فإنّ إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة لا يشكل خطراً على البيئة، إضافة إلى إنّه لا ينتج إلا القليل من الانبعاثات الغازية الضارة على عكس توليد الكهرباء من الطاقة النووية التي تنتج أضراراً مالية وبيئية ضخمة، وعلى سبيل المثال حادثة “فوكوشيما” في اليابان، إيقدر الخبراء الخسائر المالية الناتجة عن حادثتي فوكوشيما وتشرنوبل بمئات المليارات من اليورو. وغالباً ما يدفع المجتمع تكلفة هذه الحوادث.

إقرأ أيضاً: ما الفرق بين الطاقة النووية والطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة يمكن توسيعها أكثر من الطاقة النووية:

تنمو مصادر الطاقة بسرعة وذلك نظراً لكونه يمكن تركيبها عملياً في كل مكان بسرعة وفي وقت واحد، بينما الطاقة النووية يتطلب إنشاؤها ما بين الـ 5 أعوام و الـ15 عاماً، وقد تصل هذه المدة إلى 20 عاماً.

آخر تحديث: 2 مارس، 2018 12:47 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>