باسيل سبب الإشكال البروتوكولي.. وإمتعاض أميركي!

أشارت “الجمهورية” إلى إستياء الجانب الأميركي بسبب الاشكال البروتوكولي مع وزير الخارجية الاميركي ريكي تيلرسون، الذي هو بمثابة الوزير الاول في واشنطن».

ولفتت “الجمهورية” أن القصة بدأت عندما إمتعض باسيل لإعتذار الجانب الأميركي بزيارة وزارة الخارجية اللبنانية في مقرها بسبب ضيق الوقت، وهو ما ترجم بالتالي في طريقة إستقبال تيلرسون في قصر بعبدا حيث إضطر الأخير إلى الانتظار نحو 5 دقائق وحيداً في صالون القصر قبل ان يدخل باسيل أولاً ويصافحه من دون التقاط صورة تذكارية معه، ثم يدخل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ويحرص على إجلاس باسيل الى يمينه ويستعيض عن الاجتماع الثنائي بلقاء موسّع حضره.

إقرأ ايضًا: لغط إعلامي رافق إنتظار تيلرسون لعون وباسيل في قصر بعبدا

كما أشارت إلى أن الإجتماع الذي جمع بين برّي وتيلرسون الذي كان من المقرر أن يدوم لمدة 20 دقيقة دام ساعة ونص وهو ما بالتالي يظهر أن لا صحة لذريعة الجانب الأميركي بضيق الوقت كي لا يزور باسيل. خصوصا أن تيلرسون قبل مجيئه إلى لبنان جال على كلا من مصر والأردن، واجتمع بوزيري خارجية البلدين وعقد معهما مؤتمرين صحافيين».إلا أنه إستثنى وزير خارجية لبنان.

واعتبرت مصادر  “الجمهورية”  ان «هذا الموقف السياسي لباسيل يتكرر للمرة الثانية، إذ انّ الوزير كيري تصرّف كذلك حين زار لبنان في الـ2014 ما حَدا بباسيل آنذاك كما اليوم الى عدم استقبالهما في مطار بيروت».

السابق
وقفة تضامنية مع مارسيل غانم امام قصر العدل
التالي
غانم: يبدو أن الدفوع الشكلية لا يتم الأخذ بها لعدة اعتبارات