لائحة المصارف التي تمنح قروضاً لمشاريع الطاقة المتجددة في لبنان

في عصر تتهافت فيه الدول نحو الطاقة المتجدد البديلة لمحاربة التلوث وللحفاظ على البيئة وعلى صحة الإنسان والنبات، بدأت المصارف تتسابق لتقديم القروض الداعمة لمشاريع الطاقة النظيفة.

تتجه العديد من الدول في العالم نحو استخدام الطاقة المتجددة في مجال توليد الطاقة الكهربائية باعتبار أنّها طاقة نظيفة غير قابلة للنفاذ، وتعمل هذه الدول أيضاً على دعم المشاريع الصديقة للبيئة.

لبنان، ليس بعيداً عن هذا التوجه، إذ هناك إتجاه نحو دعم هذا القطاع من خلال إعطاء قروض للمشاريع المتعلقة  بالطاقة المتجددة، وهناك العديد من المصارف والشركات التي بدأت بالفعل بتقديم قروض الطاقة المتجددة ومنها:

  • بنك بيروت: يوفر هذا المصرف مزايا وشروط مميزة على قرض يعطيك إمكانية تركيب لوح الطاقة الشمسية بمعدل فائدة صفر %.
  • مصرف لبنان : أصدر عدة تعاميم في الأعوام الأخيرة تتعلق بتقديم قروض تدعم مشاريع مخصصة للحفاظ على البيئة مثل مشاريع الطاقة المتجددة. يذكر أنّ هذا المصرف قد سبق  ووضع خطّة عمل للطاقة المتجدّدة منذ العام 2010، من خلال قيامه بشراكة مع الاتحاد الأوروبي لتمويل المشاريع التي تعد صديقة للبيئة في لبنان، والتي تهدف إلى زيادة الاعتماد على الطاقة المتجدّدة.

وكان حاكم  مصرف لبنان  قد وقع مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي اتفاقية تقضي بتمويل مشروع وحدات إنتاج صغيرة لامركزية من الطاقة المتجددة. وسيتم تحويل بموجب هذا الاتفاق منحة لمصرف لبنان بقيمة 700 الف دولار اميركي من قبل UNDP ، من اجل صرفها على مشاريع متعلقة بانتاج الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية.

إقرأ أيضاً: تعرّف على الجهات التي تموّل مشاريع الطاقة المتجددة

  • فرنسا بنك: يمكنك مراجعة هذا البنك وتقديم طلب من أجل شراء سخان شمسي بشروط ميسرة ومن دون تعقيدات وبفائدة صفر بالمئة وبقسط شهري يتراوح بين 25-30 الف ليرة على مدى خمس سنوات.
  • اللبناني الفرنسي: يمكنك شراء سخان شمسي من خلال مراجعة هذا البنك بفائدة صفر بالمئة ومن دون تعقيدات وبتقسيط شهري يتراوح بين 25-30 الف ليرة على مدى خمس سنوات.
  • المصرف التجاري السوري اللبناني: يقوم هذا البنك بدعم الطاقة المتجددة من خلال تقديم قروض متحصصة بالطاقة الشمسية.
  • IBL: يعتبر هذا البنك اول مصرف في لبنان يموّل الطاقة المتجددة في لبنان.

إقرأ أيضاً: تخصص الطاقة المتجددة: مجالات عمل جديدة

آخر تحديث: 26 يناير، 2018 12:11 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>