رغم «سجال الوطنية» في لبنان فيلم زياد دويري يترشح للأوسكار

للمرة الأولى يدخل لبنان المنافسة على جوائز الأوسكار،  إذ اختير فيلم “قضية رقم 23” اللبناني للمخرج #زياد_دويري بين المتسابقين الخمسة ضمن فئة «أفضل فيلم أجنبي»،  خلال الحفل التسعين لتوزيع هذه الجوائز في هوليوود بتاريخ 4 آذار المقبل. وذلك وفقا للترشيحات التي أعلنتها قبل أمس  الاكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها.

وكان فيلم دويري اختير في مرحلة أولى ضمن اللائحة ما قبل النهائية للترشيحات، والتي تضمّ تسعة أفلام، من بين 92 فيلماً رشّحتها دولها لجائزة “أوسكار أفضل فيلم أجنبي”. ليكون بذلك الفيلم العربي الوحيد الذي ضمته القائمة.

إقرأ ايضًا: الـ «قضية 23» للمخرج زياد دويري يحقق رقماً تاريخياً!

ويروي الفيلم، وهو من بطولة عادل كرم وكامل الباشا ودياموند بو عبود وريتا حايك- قصة إشكال نشب بين رجل لبناني مسيحي ولاجئ فلسطيني في لبنان، عقب الحرب الأهلية اللبنانية يتطور بشكل سريع إلى قضية تنظر أمام المحكمة، ومن ثم تتحول الى لقضية رأي عام تؤدي إلى انقسامات ونزعات الطائفية والسياسية في البلد.

وسيتنافس “قضية رقم 23” على الجائزة مع فيلم A fantastic woman (تشيلي) لسيباستيان ليليو، والفيلم السويدي The square  للمخرج روبن أوستلوند، وOn Body and soul (المَجَر) للمجرية إيلديكو إينييدي.

هذا وقد هنّأ كل من وزير الداخلية نهاد المشنوق ووزير الثقافة غطاس خوري بهذا الإنجاز:

https://twitter.com/Ghattask/status/955835327444373505

وقد نشر  كرم مقطع فيديو في حسابه عبر “إنستغرام” الذي وثّق لحظة اعلان ترشيح الفيلم:

السابق
غدا الخميس الدولار سيمنع في الصرف الآلي في لبنان
التالي
زيارة عون الى الكويت: لاستئناف المساعدات الخليجية الى لبنان