أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 16 كانون الثاني 2018

النهار

يحتدم الصراع في كسروان بين الراغبين في ركوب لائحة السلطة بقيادة العميد شامل روكز فيما يتجه آخرون الى التكتل ضدها.

قرّرت قيادة “أمل” الرد مباشرة على كل التصريحات التي يتناول فيها الوزير جبران باسيل الرئيس نبيه بري مباشرة أو غير مباشرة وعبر كل وسائل الاتصال.

بدأ حزبا الكتائب و”القوات” الاتصال بمرشحين مستقلين في المتن الشمالي لضمهم الى اللوائح التي يؤلفانها من دون “التيار الوطني الحر”.

يقول خبير انتخابي إن تحالفاً سنياً مع مستقلين شيعة في بعلبك الهرمل يفقد الثنائي الشيعي مقعداً على الأقل.

الاخبار
الاتهام في “عملية الأرز” اليوم
من المنتظر أن يُصدر القضاء الفرنسي اليوم قراره الاتهامي في قضية “عملية الأرز” التي أُوقِفت بموجبها مجموعة من اللبنانيين، مطلع عام 2016، بناءً على معلومات أميركية تتهمهم بتبييض أموال المخدرات لمصلحة حزب الله. ورغم “فداحة” الاتهام الأميركي، فقد أخلى القضاء الفرنسي سبيل المدعى عليهم الذين يتجاوز عددهم العشرة أشخاص، باستثناء صرّاف لبناني لا يزال موقوفاً.
التحقيقات التي استمرت أشهراً لم تُثبت وجود صلة بين المدعى عليهم وبين حزب الله من جهة، فضلاً عن غياب أي دليل على وجود رابط بين أي منهم وبين كارتيل مخدرات كولومبي يزعم الأميركيون أن الأموال التي يجري تبييضها عائدة له. يُذكر أن الأميركيين أطلقوا على عملية مراقبة المجموعة وتوقيفها اسم “عملية الأرز”.

افرام لن يتراجع!
ما زال رئيس مؤسسة الانتشار الماروني نعمة افرام يؤكد أنه لن يتراجع عن الترشح إلى الانتخابات النيابية، حتى ولو لم يتحالف مع أيٍّ من الأحزاب “الأساسية” في كسروان – جبيل. وكان التيار الوطني الحر قد طرح إمكانية استبدال افرام الترشح إلى النيابة بالحصول على مقعد وزاري، إلا أن هذا الأمر لم يُناقش رسمياً مع افرام الذي يرفض ذلك أصلاً.

سكاف تريد ترشيح معلوف
طرحت رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف، على الطبيب كميل معلوف، المُرشح السابق إلى الانتخابات النيابية عام ???? مع الوزير الراحل الياس سكاف، الترشح على لائحتها عن المقعد الأرثوذوكسي. إلا أنّ معلوف اقترح ترشيح نجله مكانه، وهو الخيار الأكثر احتمالاً.

الجمهورية

يستغرب عدد من الكوادر في أحزاب عدة إستغلال أحد الوزراء نفوذه في قضاء شمالي للقيام بحملته الإنتخابية.

قال أحد السياسيّين إن أزمة حصلت أخيراً بين مرجعَين لن تنتهي، واستطرد “ما رح تِخلص”.

لاحظت أوساط سياسية أن الأطراف الذين يقيمون تحالفات إنتخابية لخوض الإستحقاق في أيار المقبل لم يكتشفوا بعد أن ليس لهم مصلحة في التحالف لأن النتائج غير معروفة.

البناء

خفايا
أكد مصدر سياسي مطلع أنّ وزير الخارجية جبران باسيل كان يقصد السفير السعودي وليد اليعقوب بالذات في كلامه من عكار الأحد الفائت، حين شدّد أنّ على السفراء التقيّد بحدود دورهم الدبلوماسي وعدم التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية، لا سيما في الملف الانتخابي. وكشف المصدر أنّ لدى المسؤولين اللبنانيين معلومات مؤكدة عن جلسات انتخابية مطوّلة تُعقد برعاية اليعقوب، والبحث فيها يتركز أوّلاً على كيفية تطويق حزب الله، وثانياً على ضرورة فكّ التحالف بين الرئيسين ميشال عون وسعد الحريري.

كواليس
قالت مصادر خليجية إنّ الاتهام الإماراتي لقطر باعتراض طائرة مدنية إماراتية بواسطة طيرانها الحربي هو ردّ قانوني على شكوى قطرية مسجلة دولياً من الجانب القطري بحق الإمارات وانتهاكها الأجواء القطرية بطيرانها الحربي والهدف هو مقايضة سحب الشكوى بسحب الشكوى المقابلة، علماً أنّ الشكوى القطرية موثقة بصور الرادار وتسجيلات الحوار مع الطيارين بخلاف شكوى الإمارات غير الموثقة!

اللواء

لم تحسم بعد كتلة نيابية كبيرة مرشحها في الشوف، وتخضع العملية لحسابات دقيقة.

لا يُخفي مسؤول تقدمي رفيع قلقه من المؤشرات الإقتصادية السلبية، وانعكاسها على السيولة العامة.

حصرت “الثنائية الشيعية” في “لقاء تفاهمي”، كحافز لإحياء “الثنائية المسيحية” لمواجهة الموقف المستجد سياسياً وانتخابياً.

آخر تحديث: 16 يناير، 2018 8:32 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>