مصادر الداخلية لـ«جنوبية»: كلام المشنوق عن العفو العام تمّ تحويره

كلام الوزير نهاد المشنوق عن العفو العام يشغل غضب متابعي هذا الملف.

لم تمر إطلالة وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مع الإعلامي جان عزيز على قناة الـotv بهدوء، فإجابة على سؤال طرحه الإعلامي على الوزير كانت كفيلة بأن تحدث ضجّة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما في الأوساط المتابعة لملف الموقوفين الإسلاميين والعفو العام.

هذا الجو الغاضب الذي لحق بالوزير المشنوق جاء على خلفية كلام نسب إليه عن العفو العام بحسب ما نقل الناشطون الذي أكّدوا أنّ المشنوق قد صرّح أنّ لا عفو عام.
فيما تمّ تداول عبر مجموعات الواتسأب المنشور التالي:

صرح وزير الداخلية نهاد المشنوق لقناة otv ان العفو العام يحتاج لوقت طويل جداً ولا عفو قبل الانتخابات ضارباً بعرض الحائط مشاعر الامهات التي تعد الأيام والساعات والدقائق لاقرار العفو العام بعد شهر كما وعدهم رئيس الحكومة سعد الحريري ،
تصريح المشنوق اشعل نار في قلوب الاهالي واحزنهم وكأنه يستفزهم بضحكاته المرافقة لكلامه كما صرّحت احدى الامهات .!فهل يصْدق المشنوق بان لا عفو عام بالقريب العاجل ، ام يصْدق الحريري ويقر العفو في شباط المقبل ؟”.

في هذا السياق أكّدت مصادر وزارة الداخلية لـ”جنوبية” أنّ الوزير نهاد المشنوق لم يقل هذا الكلام الذي نسب إليه. وإنّما ببساطة قد أجاب عن سؤال.
وتلفت المصادر إلى أنّ عزيز قد سأل الوزير إن كان سيتم إقرار هذا القانون سريعاً ليجيب المشنوق “لا أعتقد”، ومن بعدها تمّ استكمال الحوار في مواضيع أخرى.
تشدد المصادر لموقعنا أنّ الوزير المشنوق يتمنى أن تثمر جهود رئيس الحكومة سعد الحريري في اختراق هذا الملف في أسرع وقت ممكن كما وعد، ولكنّ كل ما في الأمر أنّه اعتبر في معرض الرد على سؤال أنّ هذا الموضوع يتخلله العديد من العقبات.

إقرأ أيضاً: لقاء البريستول لأهالي المعتقلين الاسلاميين: لماذا استثناء أبنائنا من العفو؟ ‎

وهذا النص الحرفي لما قاله المشنوق:

جان عزيز: هل أنتم معنيون بدراسة مشروع للعفو العام؟

المشنوق: هناك نقاش جدي حول هذا الموضوع ولكن يجب أن يكون واضح لكل الذي ينتظرون العفو العام أنّ هذا مسار يأخذ وقت طويل لتحديد إجراءته وتحديد الفئات التي سيتم العفو عنها.
هذا يحتاج لوقت طويل إذا كان البحث علمي فقط، فكيف إذا كان البحث سياسي وعلمي وطائفي سيأخذ وقتاً طويلاً.
سمعت من الرئيس عون “حماسة” ومن الرئيس الحريري أكثر حماسة.

جان عزيز: هل ينتظر إقراره ضمن الحملة لانتخابية؟

المشنوق: لا أعتقد، لا أريد أن أقول كلاماً فقط.. بتقديري المسألة تأخذ وقتاً طويلاً.

إقرأ أيضاً: المشنوق: لا شرعية لسلاح حزب الله إلا بالاستراتيجية الدفاعية

يذكر أنّه لم يتم الاتفاق حتى اللحظة على مسودة لقانون العفو العام، وذلك في ظلّ نزاع بين الأفرقاء السياسيين حول اسثناء المتهمين بجرائم الإرهاب أو إقراره بشكل “عام” يشمل عفواً عن جميع التهم.

آخر تحديث: 10 يناير، 2018 1:10 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>