أجمل القرى السياحية في شمال لبنان «آثار رومانية وفينيقية ويونانية وعثمانية»

تكثر في الشمال المناطق التي بإمكانك زيارتها نظراً لجمالها، إليك هنا البعض منها:

تتعد القرى والمناطق السياحية في شمال لبنان، وتمتاز هذه المواقع بجمال آخاذ جعلها مقصداً للسياح من كافة المدن اللبنانية وحتى من خارج لبنان. كما وتتميز هذه المناطق بجمالها الطبيعي، إن من جهة المشاهد الجبلية أو المساحات الخضراء، أو الأنهر والبحيرات، إو من جهة بالأثار العمرانية التي تعود لعصور عديدة، من هذه المناطق.

اخترنا لكم أجمل المناطق في شمال لبنان

بلدة بينو

بلدة بينو

بلدة بينو

تعتبر بلدة بينو من أهم المعالم الأثرية والسياحية التي يقصدها الكثيرون، وتقع بينو في منطقة عكار وتشتهر في زراعة الزيتون واللوز والحبوب، وبصناعة عصير الرّمان وماء الورد وماء الزّهر.

وتشتهر هذه البلدة ايضا بزراعة الصنوبر والبلوط وبساتين الورد والياسمين.

أميون

أميون

هي قرية لبنانية من قرى قضاء الكورة في محافظة الشمال، تبعد عن بيروت حوالي 78 كلم شمالي بيروت، تتميز بما تتضمنه من أثار فينيقية ورومانية.

من أهم آثارها: كنيسة مار جرجس التي بنيت على انقاض معبد روماني.
يذكر أنّ أميون هي عاصمة الكورة يشتق اسمها من الأرامية ومعناه “ارض اليونانيين”.

إهدن

إهدن

هي بلدة جبلية لبنانية تقع في قضاء زغرتا في محافظة الشمال،ترتبط بعلاقة خاصة مع مدينة زغرتا التي تبعد عنها 25 كلم.

تشكل هذه البلدة عادة المقر الصيفي لجميع العائلات الزغرتاوية إضافة الى أنّها مقصد المصطافون من مناطق الزاوية والكورة إضافة إلى طرابلس.

يبلغ ارتفاع هذه البلدة  1500 م عن سطح البحر وتبعد 110 كلم عن بيروت و30 كلم ع طرابلس،
هذا وتضم  إهدن كاتدرائية و 13 كنيسة كما تضم محمية حرش إهدن الطبيعية أمّا لقبها فهو عروس الشمال.
ويأتي أصل إسم “اهدن” من أدونيس ويدل على القوة الاستقرار والهدوء.

إقرأ أيضاً: السياحة الدينية المسيحية في البقاع: كنائس ومزارات وتمثال للسيدة العذراء!

قنوبين

وادي قنوبين

وادي قنوبين

تعتبر بلدة وادي قنوبين من أروع مناظر لبنان، وتتضمن العديد من الأديار، كما يمر فيها نهر قاديشا الذي ينبع من مغارة في أرز الرب واقعة على أعلى قمة لبنانية وهي “قرنة السوداء”.
ويعد وادي قنوبين أو الوادي المقدس (قضاء بشري في شمال لبنان) من أكثر الأماكن الطبيعية جذباً للسياح في لبنان والعالم، حيث إجتمعت فيه العوامل الطبيعية والبيئية والدينية.

إقرأ أيضاً: تعرّفوا على مواقع العبادة المسيحية في الجنوب: تراث نقشه «يسوع» على صخور صيدا وصور!

أكروم

قرية أكروم

قرية أكروم

تقع قرية أكروم في أقصى شمال لبنان وتتألف من سبع مناطق، أبرزها منطقة تسمى (النبي بري) وهي منطقة محاذية للحدود السورية.

تعرف “أكروم” بمناخها المعتدل المائل للبرودة حتى في أيام الصيف وهي تحتوي على الكثير من المعالم الاثرية من قلاع ومغاور، وقد كانت في القديم مسكناً  للكثير من الشعوب  مثل الفنيقين والرومانيين.

دوما

قرية دوما

قرية دوما

ترتفع قرية دوما ألف متر فوق سطح الأرض، وقد مرّ عليها اليونانيون والرومان والعثمانيون، ليستدل على وجودهم التاريخي من الأثار التي تركت.
ويعود اسم “دوما” إلى العهد اليوناني ويعني “القصر”، مع الإشارة إلى أنّ هذه القرية لا قصر فيها وإنّما  العديد من المنازل القرميدية الجميلة جداً.

إقرأ أيضاً: دور العبادة المسيحية في شمال لبنان بين التراث والسياحة الدينية

بشري

بلدة بشري

بلدة بشري

هذه القرية هي مولد الشاعر والرسام الشهير “جبران خليل جبران”، وتحتوي على متحف يحمل إسمه. يأتي إسم بشري من العهد الفينيقي ويعني “منزل أشطار” وهي آلهة فينيقية.

حصرون

حصرون

حصرون

تبعد حصرون 107 كلم عن العاصمة بيروت و43 كلم عن مدينة طرابلس.

يمكن الوصول إليها عبر 3 منافذ وهي:  طريق شكا – اميون – كوسبا – حدث الجبة -حصرون، أو طرابلس – كوسبا- حدث الجبة – حصرون، أو عبر طرابلس – زغرتا – اهدن – بشري فحصرون.

تقع هذه القرية في قضاء بشري، حيث تكتسب موقعاً خاصاً، كما أنّها تتميز بكل من الخدمات الصحية، التربوية والسياحية، إضافة إلى شهرتها في زراعة التفاح والكرز.

وترتفع حصرون عن سطح البحر حوالي 1420 متراً  يحدها من الشمال بلدة حدشيت ووادي قنوبين ووادي قاديشا، ومن الشرق خراج بلدة بزعون ومن الجنوب خراج بلدة تنورين وحدث الجبة ومن الغرب الديمان.

تحمل هذه القرية لقب “الوردة الحمراء” وذلك لوجود القرميد الأحمر الذي يغطي وسط المدينة.

القبيات

القبيات

تبعد قرية القبيات عن بيروت 140 كيلومتراً حيث تقع في الغرب بلدة عكار العتيقة ومن الشرق بلدة عندقت، ومن الشمال قرى الباردة والنهرية وعيدمون، ومن الجنوب الخط الفاصل بين قضائي عكار في محافظة الشمال والهرمل في محافظة البقاع.

مساحتها 70 كيلومتراً تقريباً، غنية بالموارد المائية حيث أنّها تحتوي على تراث من العصر الجديد، هذا وتعتبر أرض القبيات خصبة مما جعلها عامل جذب للسكان لبناء المنازل.

بترون

بترون

بترون هي إحدى المدن اللبنانية من مدن قضاء البترون في محافظة الشمال، يحدها مجرى نهر المدفون جنوباً ومجرى نهر الجوز شمالاً.

تمتد هذه المدينة من ساحل البحر في الغرب، وصولاً إلى جبل المنيطرة عللى ارتفاع 2700 مترا عن سطح البحر أما مساحتها فهي  278 كيلومترا مربعا.

يحد البترون من الشمال قضاء الكورة ومن الشرق قضاء بعلبك من محافظة البقاع، ومن الجنوب قضاء جبيل من محافظة جبل لبنان. مركز القضاء.

وتعتبر البترون من أقدم المدن في العالم  اليوناني “بطريس”، حيث  تحتوي على أثار فينيقية مميزة وعلى سوق قديم حافظ عليها أهل البترون.

تنورين

تنورين

تنورين

تعتبر تنورين إحدى البلدات الأساسية اللبنانية في قضاء البترون في محافظة الشمال، عدد سكانها يناهز الـ 16000 نسمة، وتمتد على مسافة تقارب 92 كلم مربع.

تمتد هذه المدينة من دوما إلى حدود اليمونة، ومن حدود العاقورة إلى حدود بشري وحدث الجبة، وتقع بين  وادي القديسين ووادي نهر إبراهيم، وبين أفقا وأرز الرّب. ترتفع تنورين عن سطح البحر كمعدل وسطي 1450م.

تحتوي تنورين على محمية الأرز التي هي إحدى الأجمل في لبنان.

يذكر أنّ اسم تنورين مشتق من الكلمة السريانية “تنور”، وهي حجرة للخبز من العصور القديمة.

آخر تحديث: 29 يناير، 2018 10:34 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>