عن راتب السيد حسن نصرالله… وجدواه

نصرالله
سأله الإعلامي سامي كليب عن راتبه في خلال برنامجه "لعبة الأمم" والذي يُعرض على شاشة الميادين، فأجاب سيد المقاومة ولأول مرّة أنه يتقاضى 1300$.

وعلى الرغم من أن قيمة المبلغ المتواضعة وعدم أهمية السؤال إلا أن هناك حقيقة دامغة، ماذا يعني الراتب لشخص رئيس حزب لبناني أي حزب؟ تخيّل مثلاً أنك تسأل رئيس حكومتنا سعد الحريري أو رئيس حزب القوات سمير جعجع أو رئيس حزب الكتائب سامي الجميّل أم زعيم الدروز وليد جنبلاط عفواً تيمور جنبلاط، أم زعيم زغرتا سليمان فرنجية أو رئيس مجلس النواب نبيه بري، أو أي رئيس حزب أو تيار عن راتبه الشهري، ما معنى هذا السؤال وهو أي رئيس الحزب يتحّكم بكل موارد الحزب ولا أحد يتجرأ على أن يقرّر شيئاً دون معرفته وموافقته؟

وبالعودة الى مقابلة السيد نصرالله، كيف يتم طرح السؤال عن راتبه وهو رئيس أقوى حزب في لبنان وحتى في الإقليم بل وهو أحد أذرع جمهورية إيران والتي لا تتأخر بمدّه بالمال النظيف والسلاح والأعتدة العسكرية لتحقيق مآربها.

اقرأ أيضاً: بالفيديو: نصرالله يصرّح عن قيمة راتبه والناشطون يعلقون!

وعليه، عندما تتحدث عن السيد نصرالله، دعونا نفصّل حياته اليومية أو حياة أي زعيم لحزب أو تيار، فمثلاً على رأي النجم المصري عادل إمام “ده بيركب ببلاش” أي أن لا مشكلة لديه في المواصلات، أما الكهرباء والمياه والأكل والشرب والتعليم والاشتراك المولّد فأيضاً ببلاش. إذا لا يمكن أن يتخيّل المرء أن سيادة الرئيس أو سماحته يدفع تكاليف معيشته.

ولهذا، يكون لا فائدة من مبلغ 1300$ وهو لن يستعمل لشيء، لذلك فسؤال زعيم أو رئيس حزب هو بحد ذاته سذاجة، رغم أن مبتغى هذا السؤال جليّ، فهو “سكوب” صحفي أولا، لأن سماحته أول مرّة يُعلن عن راتبه، وثانياً انه ربما غوص حزب الله في الحرب السورية الدامية والعراق واليمن والبحرين والبوسنة والهرسك باتت تستدعي أن يعرف الناس أشياء عن حياة امين عام الحزب الشخصية، فربما يتعاطف معه الرأي العام وينسى ما يجري وسيجري في لبنان وخارجه. علماً أن الحرب السورية أفقدت الحزب وسيده كل البريق الذي كان يتمتع به بعيد التحرير وحتى حرب تموز 2006، وباتت تتعالى أصوات من داخل البيئة المقاومة تطلب الخلاص.

السابق
أفضل 10 صور تاريخية التقطت في العام 2017
التالي
بالصور.. أجمل 10 جبال في العالم!