من هو فخر الدين باشا الذي تسبّب بأزمة بين تركيا والامارات؟

اردوغان

أثارت تغريدة وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان حفيظة الشارع التركي، خصوصاً أنها أغضبت الرئيس التركي اردوغان والذي عبّر عن امتعاضه من هذه التغريدة باعتبارها مسيئة للعثمانيين والأتراك. مما أدى أيضاً إلى استدعاء القائم بأعمال السفير الإماراتي لدى أنقرة من وزارة الخارجية التركية.

اقرأ أيضاً: أردوغان الصدامي في ذهن الأعراب!

وكان وصف ال نهيان بتغريدته الامير فخر الدين باشا الحاكم العثماني للمدينة المنورة بين عامي 1916 – 1919 انه مجرم وفتك بسكان المدينة وسرق أملاكهم.

فمن هو فخر الدين باشا؟

فخري باشا، أو فخر الدين باشا، ولد في بلدة روزجوك في بلغاريا خلال الحكم العثماني عاش بين 1868 و1948 وحكم المدينة المنورة بين عامي 1916 و 1919، حيث لقبه الانكليز “أسد الصحراء” و “النمر الصحراء”.

في مايو 1916، انتقل فخر الدين باشا إلى الحجاز للدفاع عن المدينة ضد قوات الحلفاء خلال الحرب العالمية الأولى، وعين قائد قوات الحجاز في 17 يوليو 1916.

نجح فخر الدين بك في صد قوات شريف حسين بن علي ولورانس العرب وحماية سكة حديد الحجاز، التي اعتمدت عليها للحصول على إمدادات من تركيا ودول المحور المتحالفة في الحرب الأولى.

رفض فخر الدين باشا الامتثال لاتفاق الهدنة الموقع من قبل الإمبراطورية العثمانية مع الحلفاء في الحرب العالمية الأولى، والمعروفة باسم معاهدة عام 1918. واصل احتلال المدينة ورفض أوامر حكومته والسلطان بالاستسلام. كما قاد حرب استنزاف استمرت 72 يوما بعد اعلان بلاده الحرب، اعتقله بعدها البريطانيون ونفوه لمصر ومن هناك إلى مالطا كأسير حرب.

وبعد إطلاق سراحه في عام 1921، انتقل إلى أنقرة، حيث أرسل إلى أفغانستان كسفير لتركيا في كابول في نفس العام.

السابق
عودة علا الفارس بعد «هلا بالخميس» تثير غضب ناشطين سعوديين
التالي
بالفيديو: اعتقال طفل فلسطيني باسلوب وحشي يثير سخط الناشطين