أزمة تعيين السفراء تهدّد العلاقات السعودية اللبنانية

ميشال عون
أزمة تعيين السفراء تحصل للمرة الاولى في تاريخ العلاقات بين الرياض وبيروت. كيف يراها كل من وزير الخارجية السابق عدنان منصور، والخبير في العلاقات الدولية وليد عربيد؟

بحسب مصادر في بعبدا وفي وزارة الخارجية اللبنانية ان مشكلة عدم تحديد موعد في وزارة الخارجية للسفير السعودي المعيّن في بيروت وليد اليعقوبي، لتقديم أوراق اعتماده، تعود إلى ان وزارة الخارجية السعودية لم تحدد موعدا لقبول أوراق اعتماد السفيراللبناني المعيّن في الرياض فوزي كبارة. خاصة ان السفير السعودي اليعقوبي عيّن منذ حوالي الشهر، علما ان السفير اللبناني عيّن منذ حوالي أربعة أشهر، وما يزال بانتظار قبول أوراق اعتماده.

اقرأ أيضاً: الصاروخ الحوثي على الرياض والعدّ العكسي للحرب بين السعودية وايران

وللاطلاع على خلفيات هذه الازمة الدبلوماسية بين بلدين شقيقين، اكد وزير الخارجية اللبنانية السابق عدنان منصور، قائلا “أتصوّر انه حتى الان هناك عدم موافقة سعودية على تعيين السفير اللبناني في الرياض لدواع سياسية ترتبط بالبلدين، مع العلم ان لبنان وافق على اعتماد السفير السعودي الذي جاء بعد اعتماد السفير اللبناني في الرياض”.

ويضيف الدكتور عدنان منصور، بالقول “لبنان وافق على اعتماد السفير السعودي في لبنان في حين لم توافق السعودية على السفير اللبناني في السعودية”. وشدد منصور على ان “طلب الموافقة اتى بعد اعتماد السفير السعودي، رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر على ذلك، والعرف الدبلوماسي يقول انه يجب ان توافق الخارجية السعودية، وان تُعطي الرأي. وهذا يعني انها موافقة على اعتماده”.

واعتبر منصور ان “هذا نابع من الأزمة الحاضرة بين البلدين. ولا علاقة لوزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل بالمسألة، اما بخصوص قضية السفير اللبناني في الفاتيكان، فهو يعود الى انه حضر في محفل ماسوني، والفاتيكان متشدد حيال ذلك”. و”لا علاقة بتاتا للوزير جبران باسيل في هذه الازمات، ولن يؤدي هذا الامر الى حالة من البرودة في العلاقة بين البلدين، لان العلاقات وثيقة، واذا كان ثمة إشكال، فهذا لا يعني ان العلاقات قد تقطع ايضا”.

وختم منصور برأيه انه “سيُعمل على تذليل العقبات، خاصة انه هناك جالية لبنانية كبيرة في السعودية، وستُعالج الامور، وتعود الى طبيعتها، وهي مجرد غيمة عابرة”.

ولكن هل يمكن ان يؤدي الامر الى أزمة دبلوماسية بين البلدين. الخبير في العلاقات الدولية  وليد عربيد قال لموقع “جنوبية” أن “العلاقات السعودية-اللبنانية تشهد نوعا من الفتور بعد الازمة السياسية التي نسميها أزمة الرئيس سعد الحريري لاسيما ان الرياض تحاول ان تؤكد ان لبنان ضمن المحورالذي تقوده في الصراع مع ايران. ولكن اليوم العلاقات الدبلوماسية بين بيروت والرياض تشهد نوعا من السخونة نظرا لعدم قبول السعودية بالسفير فوزي كبارة كتأخير اعتماد قبوله كسفير لديها”.

وبرأي عربيد ان”هذا دليل على ان الخلافات الدبلوماسية بعد الازمة الشهيرة وفي القانون الدولي والدبلوماسي يقول العرف انه يتوجب ان يلقى الشخص المقترح من قبل الخارجية قبول السلطات المختصة في البلد الاخر. وهو ما لم يحصل ورفضت الرياض وترفض قبول اوراق اعتماد كبارة”.

اقرأ أيضاً: «المطاوعة» السعودية و«الباسيج» الايراني: وجهان لعملة واحدة

وبنتيجة القول، يرى عربيد ان هناك “خلافات بين البلدين ليست مرتبطة فقط بأزمة الرئيس الحريري، بل بالمحور السعودي – الايراني، وايضا هناك محاولة ضغط اقتصادي واجتماعي ودبلوماسي، حتى يكون لبنان بمنأى عن الصراع السعودي –الايراني، رغم ان لبنان دولة مستقلة. وهذا يدل على ان العلاقة هي بين آمر ومأمور، وليست بين أخ وأخيه، مما يوجب التركيز ان لبنان يستطيع رفض اعتماد السفير اليعقوبي، وتعيين شخصية جديدة، ولو كان السبب خاص بالسفير كبارة لتم طلب ارسال سفير آخر”.

وختم الدكتور وليد عربيد، بالقول “الازمة اليوم مرتبطة بعوامل عديدة، لذا تزيد الرياض الضغوطات الدبلوماسية وتحوّلها الى ضغوطات اقتصادية، من اجل الضغط لاستعادة دور لبنان بين تيارين مختلفين”.

السابق
الصاروخ الحوثي على الرياض والعدّ العكسي للحرب…
التالي
جريمة قتل الدبلوماسية البريطانية: شركة UBER غير الشرعية تتحمّل مسؤولية…