لبنان مهدد بطرد منتخبه لكرة القدم من بطولة آسيا

يرزح لبنان تحت حرمانه من المشاركة في المسابقات الدولية لكرة القدم وذلك بسبب فسخ اتحاد الكرة اللبناني عقد مدرب منتخب الشباب الصربي إيغان فيتانوفيتش فجأة منذ سنوات، بحيث يترتب على لبنان دفع مبلغ 180 ألف دولار، وإلا سيتخذ الفيفا اجراءات تأديبية “قد يكون بينها الطرد من إحدى مسابقات الفيفا”، ولبنان هو أحد المتأهلين إلى كأس أمم آسيا المقبلة”.

وكان فيتانوفيتش قد وكّل محاميا لتحصيل مستحقاته من اتحاد لعبة كرة القدم في لبنان بعد إغلاق الأبواب في وجهه بحل المسألة سلمياً ودون دعاوى، إلا أن تعنت الاتحاد اللبناني بعدم إعطاء مستحقات المدرب الصربي دفع بالأمور أن تصل إلى الاتحاد الدولي “الفيفا”.

اقرأ أيضاً: لبنان يسحق كوريا الشمالية 5 – 0 ويتأهل الى كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه

ففي 22 نيسان 2014 وجه المحامي جوزف يزبك كتاباً إلى الاتحاد، اعتبر فيه أن ما حصل هو بمثابة فسخ عقد يستوجب دفع قيمته البالغة 154 ألف دولار، فرد محامي الاتحاد الأستاذ أسعد سعيد بتاريخ 5 آب 2014، معتبراً أن المدرب لم ينفذ عمله، وهو ما يعتبر فسخاً للعقد بصورة منفردة.

وعليه، فقد أصدرت اللجنة المختصة في الـ”الفيفا” حكمها بتاريخ 26/1/2016، ألزمت في خلاله الاتحاد اللبناني بدفع كاملالمبلغ مع فوائده والاتعاب المقدرة ب24 الف دولار، وقد تبلّغ الاتحاد بالحكم، ولم يستأنفه ضمن المهلة القانونية لدى محكمة التحكيم الدولية (كاس)، ما جعل الحكم نهائياً ومبرماً.

وبعد وقت ومراسلات وتبليغ متجدد، وجه الاتحاد كتاباً إلى الفيفا متمنياً تقسيط المبلغ لأسباب اقتصادية، لكن الاتفاق النهائي لم يحصل، إلى أن تم تحويل الملف إلى لجنة العقوبات في الفيفا، وهنا يكمن الخطر الحقيقي.

وتنص المادة 64 من قانون الإنضباط (FIFA DISCIPLINARY CODE) على ما يلي “كل شخص يفشل في دفع مبلغ من المال بشكل كليّ او جزئيّ لشخص آخر سواء كان لاعباً أو مدرّباً أو نادياً أو الفيفا، على الرغم من تلقيه التعليمات بذلك من الجسم المعنيّ أو اللجنة أو جهة في الفيفا أو الـ «كاس» سوف:

أ‌ – سوف يتم تغريمه لعدم امتثاله للقرار.

ب‌ – سوف يتم منحه مهلة أخيرة من قبل الهيئات القضائية في الفيفا لدفع المبلغ المستحق.

ت – (للاتحادات فقط) سوف يتم تغريمه وإخطاره أنه في حالة التقصير أو عدم الامتثال في خلال الفترة المنصوص عنها سوف يتم اتخاذ المزيد من الاجراءات التأديبية وقد يكون بينها الطرد من إحدى مسابقات الفيفا.

آخر تحديث: 15 ديسمبر، 2017 5:14 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>