الطاقة المتجددة في تربية الدواجن: بين التوفير والحفاظ على البيئة

تحتاج مزارع الدواجن إلى الكثير من الطاقة، بإعتبار لا بد من تشغيل العديد من الأدوات الكهربائية لتأمين الرعاية المثالية للدجاج وللفراخ.

يعد تنظيم درجة الحرارة في تربية الدواجن من الأولويات لاسيما في الاسبوع الأول من الولادة، حيث أنّ “الفرخ” أو ما يسمى “الصوص” يكون عاجزاً عن تنظيم درجة حرارة جسمه الداخلية، ويحتاج إلى وسائل تدفئة مساعدة مما يتطلب استهلاكاً للمزيد من الطاقة.

في المقابل، فإنّ هذا الدواجن كما تحتاج إلى التدفئة، تحتاج إلى مناخ معتدل صيفاً إذ يؤثر اختلال درجة الحرارة صعوداً أو نزولاً على نمو الدواجن ونظام المناعة لديها.

إقرأ أيضاً: فوائد استخدام الطاقة المتجددة في الزراعة

من هنا بات من الضرورة تركيب وحدة طاقة شمسية في المزارع، خصوصاً أنّ الكهرباء في معظم البلدان غير منتظمة فيما المولدات الكهربائية مكلفة وتحتاج إلى الوقود  وإلى الصيانة فضلاً عن أنّها تزيد نسبة التلوث ومخاطره.

استخدام الطاقة المتجددة لتدفئة مزارع تربية الدواجن

استخدام الطاقة المتجددة لتدفئة مزارع تربية الدواجن

ويعد اللجوء إلى تركيب الطاقة الشمسية  أكثر إن من ناحية التوفير أو من الناحية الصحية، خاصة وأنّ مزارع تربية الدواجن يجب أنّ تكون مضاءة لمدة 24 ساعة، وأن يتم تشغيل فيها العديد من الآليات.

إقرأ أيضاً: الإمارات تتعاون مع دول المحيط الهادئ لتبادل الخبرات في مشاريع الطاقة المتجددة

هذا ويؤدي استخدام الطاقة  المتجددة في مزارع الدواجن إلى توفير تكاليف الطاقة المستخدمة في التدفئة والتهوية وتغطية ما يقارب الـ 84% من كمية الطاقة المطلوبة لتربية الدجاج خصوصاً في فصل الشتاء، كما أنّ هذه الطاقة تساهم في تعزيز هامش الربح في هذه الصناعة.

آخر تحديث: 26 ديسمبر، 2017 12:43 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>