ماكرون يفتتح اجتماع مجموعة الدعم للبنان

تنعقد مجموعة الدعم الدولي للبنان اليوم (الجمعة) في باريس، حيث ستؤكذد هذه الاسرة دعمها لرئيس الحكومة سعد الحريري لإبقاء لبنان خارج دائرة صراع النفوذ الايراني – السعودي.

وسيفتتح الاجتماع صباحاً الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون نفسه الذي لعب دور أساسي ومحوري لإنهاء أزمة الإستقالة، فيما يرأس الإجتماع بحسب البيان الصادر عن وزارة الخارجية الفرنسية، وزير الخارجية الفرنسي جان – ايف لودريان ونائبة الامين العام للامم المتحدة السيدة آمنة محمد،  وذلك بحضور وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون.

إقرأ ايضًا: لبنان من الحاضنة السعودية الخشنة الى الحضن الغربي الناعم

كما ستتمثل الدول الاخرى الاعضاء في المجموعة الدولية لدعم لبنان — روسيا والصين وبريطانيا والمانيا وايطاليا — في الاجتماع بمستوى لم يحدد بعد، وكذلك مصر الدولة الكبرى في العالم العربي.

وأشارت مصادر في وزارة الخارجية الفرنسية ان “المقصود توجيه رسالة واضحة الى أصحاب النفوذ في لبنان (…) لعدم جرّ  البلاد الى الفوضى الاقليمية”.

وكانت قد أعلنت الرئاسة الفرنسية  عند الاعلان عن هذا الاجتماع ان “فرنسا ستبقى متيقظة لاحترام الالتزامات التي تعهد بها” الاطراف اللبنانيون، لافتة في هذا الصدد الى “اعادة تأكيد الحكومة اللبنانية على سياسة النأي بلبنان عن ازمات المنطقة”.

 

 

السابق
كيفية إنعكاس «قرار ترامب» على لبنان
التالي
ماذا يعنيّ إعلان القدس كعاصمة لـ«إسرائيل»؟