من هو علي عبدالله صالح؟

صفحة مهمة من تاريخ اليمن طويت بعد مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح على يد الحوثيين الذي كان له دور مهم في سياسة حتى بعد خروجه، فمن هو علي عبدالله صالح.

بعد أيام على إعلان رئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح الانقلاب على الحوثيين، اندلعت اشتباكات عنيفة بين أنصار صالح والحوثيين، انتهت بحسب بيان لوزارة الدخلية اليمنية التابعة للحوثيين والتي نقلته قناة “الجزيرة” بمقتل الرئيس المنقلب علي عبدالله صالح.

وكانت قد ذكرت مصادر “يمنية” ل “سكاي نيوز عربية” ، الاثنين 11 كانون الاول 2017 ان “الرئيس السابق علي عبدالله صالح قتلته ميليشات الحوثي الايراني مع عدد من مرافقيه  بعد اشتباك مع عناصر صالح”.

إقرأ أيضاً: أحمد علي عبدالله صالح: سأقود المعركة حتى آخر حوثي

التحق صالح المولود في 21 آذار من العام 1942 في قرية بيت الأحمر بمنطقة سنحان بمحافظة صنعاء لأسرة فقيرة، بمدرسة ضباط القوات المسلحة عام 1960 حيث شارك بأحداث ثورة 1963، وتدرج في المناصب،  ففي العام 1975 اصبح القائد العسكري للواء تعز وقائد معسكر خالد بن الوليد ما مكنه من اكتساب نفوذ وتمثيل اليمن في الخارج.

في 11 تشرين الاول 1979 قتل رئيس الجمورية اليمني إبراهيم الحمدي وشقيقه في ظروف غامضة وخلفه في الرئاسة أحمد الغشمي ليُقتل هو بدوره، ليُصبح بعد ذلك علي عبدالله صالح  عضو مجلس الرئاسة رئيس الجمهورية العربية اليمنية، وذلك بعد ان انتخبه المجلس ليكون  الرئيس والقائد الاعلى للقوات المسلحة اليمنية.

ويذكر ان صالح اسس حزب المؤتمر الوطني  في العام 1979 وبقي يترأسه حتى بعد خروجه من الحكم عام 2014.

إقرأ أيضاً: علي عبدالله صالح صنع الحوثيين فقتلوه

والجدير ذكره ان علي عبدالله صالح قد قاد الحرب الأهلية التي أعادت توحيد اليمن مرة أخرى عام 1994، بعد ان كان قد تم إعلان الوحدة رسميا في 22 مايو 1990 وإعتبار علي عبد الله صالح رئيسا للبلاد وعلي سالم البيض نائب لرئيس الجمهورية اليمنية.

وفي عام 1999 أصبح علي عبدالله صالح اول رئيس يمني ينتخبه الشعب مباشرة، وفي أيلول عام 2011 وفي ظل الثورات العربية التي اندلعت، قامت ثورة شعبية تطالب بالتغيير في اليمن وتعرض صالح  لمحاولة إغتيال في مسجد دار الرئاسة ما ادى  الى سفره على السعودية ثم الى سلطنة عمان والولايات المتحدة من اجل تلقي العلاج ، وحينها قام بتسليم صلاحياته الى نائبه”عبد ربة منصور هادي” الذي اصبح فيما بعد رئيساً للجمهورية بعد انتخابه.

وقد استمر حكم علي عبد الله صالح لليمن لما يقرب من 30 عاما.

وكان قد أعلن علي عبد الله صالح الحرب 6 مرات على الحوثيين وذلك من العام 2004 الى 2010، الا انه تحالف معهم في الحرب ضدّ السعودية التي بدأت منتصف عام 2015، غير أن صراع النفوذ مع الحوثيين استجدّ أخيرا ورأى هؤلاء أن الفرصة باتت سانحة لهم للتخلص من صالح والانفراد بالسلطة، خصوصا ان الجيش اليمني الذي يرأسه صالح بات في وضع مهترىء لا يحسد عليه، فهاجمت قوات الحوثيين الاربعاء الفائت مراكز ومقرات صالح في صنعاء وسيطرت عليها، ثم اغرت صالح بالخروج من العاصمة بوساطة مزيفة ليقبض عليه أفراد الجماعة الحوثية أثناء خروجه ويقتلوه بأوامر عليا.

آخر تحديث: 5 ديسمبر، 2017 4:00 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>