هل هكذا سرق قاسم حجيج 5 ملايين متر مربع من أراضي دير انطار؟

موقع "جنوبية" يتابع في ملف المشاعات، من بعد "شقرا"، و "ربثلاثين".. أين ذهبت مشاعات "ديرأنطار"؟

إلى دير أنطار، نتابع في ملف المشاعات، حيث يؤكد مستند موقع من والد رئيس البلدية الحالي قاسم حجيج وجود 5 ملايين متر مربع من أراضي المشاع في البلدة.
هذه المساحات التي طلب المختار السابق (والد حجيج) من وزراة الزراعة تشجيرها لم تعد موجودة… والتهمة تتوجه إلى من سرقوها وزوّروا أوراق ملكستهت. والمتضررون يتهمون رئيس البلدية الحالي بوضع اليد عليها.

أهالي دير أنطار أطلقوا شكواهم في تقرير أعدّه الإعلامي هادي الأمين وبثته قناة الجديد، إذ أكّد حسن أيوب وهو أحد المتضررين أنّ نصف المشاع في البلدة أصبح ملكا، زوراً، لرئيس البلدية، الذين أخذ العين وبنى عليها طابقين وسجلها باسمه، لافتاً إلى أنّهم جرفوا خلال عملية المسح صهريج صهر المجمع والمراح والمغارة.

اقرأ أيضاً: ظاهرة التعديّ على المشاعات.. برعاية نواب الثنائيّة الشيعيّة

ملف المشاعات في دير أنطار ليس جديداً، فالمختار السابق محمد ناصر الدين قد بثّ فيديو في شهر رمضان الماضي يطالب رئيس البلدية قاسم حجيج بالتراجع عن المخالفات.

موقع “جنوبية” من جانبه تواصل مع ناصر الدين الذي أكّد لنا أنّه “تمّ الاعتداء على المشاعات من قبل رئيس البلدية قاسم حجيج وقد قدمت عدة دعاوى دون طائل”، لافتاً إلى أنّه بسبب إمكانيات رئيس البلدية المالية لم يستطع أحد مواجهته.

رئيس بلدية ديرانطار قاسم حجيج

يوضح ناصر الدين أنّ “رئيس البلدية الحالي هو الذي أتى بالمسّاح الذي تواطأ معه، وكان المختار عبد الله ياسين يذهب مع المسّاح ويقول إنّ المشاع بأمانته، إلا أنّه وبدل أخذ المحضر إلى القاضي العقاري كان يأخذه إلى قاسم حجيج، حيث يتم تسجيل المشاعات بإسم أحد المقربين منه ليعاود فيما بعد شراءها منه لقاء بدل مادي يتراوح بين الألف والألفي دولار”.

اقرأ أيضاً: استكمالاً لعملية نهب المشاعات في الجنوب نقل ملكية مشاعات القرى المسيحية

يشير ناصر الدين إلى أنّ حجيج يتقدم بدعوى قدح وذم ضد كلّ من يتحدث عنه، ليبلغنا أنّه قد رفع دعاوى قضائية ضدّ كل الذين وضعوا لايك (إعجاب) على الفيديو الذي كان عرضه عنه وطالبه فيه بإعادة المشاعات.

هذا وينشر موقع “جنوبية” الوثيقة التي عرضها التحقيق الذي أنتجته مؤسسة “أريج”، وهي تعمل على تقوية الصحافة الاستقصائية حول العالم.

 

وثيقة بمشاعات دير أنطار
السابق
مقدمة الـLBCI: هل هي استمالة من الحريري لحزب الله ؟ ولأي سبب ؟
التالي
مقدمة «المستقبل»: حروبٌ عبثية، في قالب دونكيشوتي