«نجم العلوم» من لبنان: هذا ما اخترعه فؤاد مقصود!

أحرز الشاب اللبناني فؤاد مقصود لقب أفضل مبتكر في العالم العربي وذلك في الحلقة الختامية من برنامج "نجوم العلوم".

تمكن المهندس اللبناني فؤاد مقصود البالغ من العمر 25 سنة والذي يعمل في مجال الهندسة البتروكيميائية من الفوز في الموسع التاسع من برنامج “نجوم العلوم” وهو البرنامج التلفزيوني الرائد في مجال الابتكار، كما أنّه يبث على أكثر من قناة فضائية عربية.
وحقق مقصود فوزه عن اختراعه في مجال تكنولوجيا النانو (المتناهية الصغر) بعد منافسة شرسة بين 4 مخترعين من العالم العربي، إذ حصد أعلى نسبة من التصويت وهي 43%.
وتبلغ قيمة الجائزة التي حصل عليها المخترع اللبناني 300 ألف دولار، هي ترصد لتطوير ابتكاره.

اقرأ أيضاً: اختراع «انساني» لبناني لمساعدة المكفوفين…. كيف يعمل؟

يذكر انّ المركز الثاني في المنافسة كان من نصيب الشاب الكويتي أحمد نبيل الذي حصل على نسبة 30% من التصوير لابتكاره مؤشر افتراضي لمنظار جراحي يُنظف تلقائياً، وقيمة الجائزة التي نالها 150 ألف دولار.
فيما حقق السعودي مشعل الشهراني المركز الثالث بنسبة 14.7% من التصويت وذلك لابتكاره سوار الملاحة للحجاج. وقيمة الجائزة التي حصل عليها 100 ألف دولار اميركي.
هذا وكان المركز الرابع من نصيب القطري محمد الجفيري بمعدل 12.3% لإبتكاره روبوت تفاعلي لتعليم الأطفال الصم حاصلاً على مبلغ 50 ألف دولار اميركي.

يشار إلى أنّ اختراع مقصود عبارة عن آلة يلبسها المريض فتعمل على ضخ الدواء في الجسم لمعالجة الحروق البالغة وحتى التشنجات المفصلية مع تجنب أيّ خطر للالتهاب أولانتشار الجرائيم.

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2017 6:21 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>