«مسرح إسطنبولي» يفتتح مهرجان لبنان للمسرح الملحمي

لثورة على الظلم والفساد ومحارية الاستبداد والبحث عن الحرية من أجل الحق والانسانية. هي محور مسرحية قاسم اسطنبولي الجديدة في النبطية.

إفتتحت فعاليات الدورة الأولى من مهرجان لبنان للمسرح الملحمي والذي تنظمه إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون في صالة سينما ستارز في مدينة النبطية، وذلك في حضور وفد من السفارة العراقية وبلدية النبطية ووزارة الثقافة اللبنانية وعدد من الاهالي والطلاب، واستهلت العروض بمسرحية “حي على الوطن” للممثل العراقي أسعد مشاي، ومن تأليق الكاتب أحمد هاتف،كما وعرضت مسرحية “ليلة مع الحسين” لفرقة لكش للتمثيل في الشطرة، تأليف طالب خيون وإخراج زيدون داخل، وتمثيل ضياء الشطري وعلي هاشم الشطري ومريم شريم ونور حميد.

قاسم اسطنبولي يعيد المسرح إلى صور

إقرأ ايضا: قاسم اسطنبولي يعيد إحياء سينما «ريفولي» صور

وقد تناول العرض فكرة الثورة على الظلم والفساد ومحارية الاستبداد والبحث عن الحرية من أجل الحق والانسانية، وتلى العروض مناقشة مع الجمهور، وإقيمت ندوة قدمها الدكتور حازم هاشم حول واقع المسرح الملحمي في الوطن العربي.

إقرأ ايضا: مهرجان السينما الأوروبية في النبطية وقاسم اسطنبولي ينظمه

هذا وإختتمت العروض بعرض فيلم وثائيقي حول جمعية تيرو للفنون، تناول أهدافها في تفعيل الحركة الثقافية والفنية في المناطق والقرى المهمشة من خلال إيجاد المنصات الثقافية وفتح دور السينما المقفلة كسينما الحمرا وستارز وريفولي، وإقامة الورش التكوينية والنشاطات الفنية وتنظيم المهرجان السينمائية والموسيقية والمسرحية كمهرجان لبنان المسرحي ومهرجان السينما الأوروبية، ومهرجان فيلم 100 ثانية، وأيّام فلسطين الثقافية، ومهرجان صور الموسيقي والسينمائي الدولي، وتناول الفيلم إتفاقية التعاون الثقافي بين صور وبغداد، والشراكة السينمائية مع مهرجان الصيف السينمائي في مدريد، والتبادل الثقافي مع مدرسة ريتفيلد في هولندا، ومعارض الصور والكرنفالات.

 

 

آخر تحديث: 23 نوفمبر، 2017 8:30 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>