وزارة «باسيل» فشلت في تشجيع المغتربين: العدد الذي سجّل خجول ولن يغيّر شيئاً!

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين نهار الاثنين 21 تشرين الثاني 2017 أنّ الفترة الزمنية التي كانت متاحة للمغتربين اللبنانيين من أجل التسجيل للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة قد انتهت.

عملية التسجيل هذه التي سمحت فيها الوزراة عبر شبكة الانترنت وفي مقار البعثات الدبلوماسية، أظهرت أنّه ما يقارب الـ 92,810 لبناني قد تسجل من بين أكثر من مليون لبناني يتوزعون في القارات الخمسة.

بيان وزارة الخارجية من جانبه قد هلل لهذا العدد، معتبراً أنّه يدل على حماسة اللبنانيين المغتربين للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة.

فماذا تمثل بالفعل هذه النسبة؟ وكم هو عدد اللبنانيين المغتربين المجنسين؟

في هذا السياق أكّد الباحث في “الشركة الدولية للمعلومات” محمد شمس الدين في حديث لـ “جنوبية” أنه  “عملياً عدد اللبنانيين الحائزين  على الجنسية اللبنانية والمقمين في الخارج، هو بحدود مليون و300 ألف، أما المتحدرين من أصل لبناني وليس لديهم جنسية ربما يصل عددهم إلى عشرات الملايين إذ لا احد يستطيع ان يحصيهم لاسيما المتواجدين منهم في البرازيل وفي اميركا اللاتينية”.

مضيفاً “هناك قسم كبير منهم قد ذهب قبل إنشاء لبنان في العام 1920”.

لافتاً إلى أنّه  “عدد المقيمين في الخارج  الذين يحق لهم الإشتراك في الإنتخابات النيابية القادمة وسجّلوا  يفوق الـ21 ألف”.

إقرأ أيضاً: برّي: طالما الانتخابات ماشية كل الباقي حشو وتفاصيل

وأشار شمس الدين إلى أنّ “عدد المسجلين للمشاركة بالإنتخابات بحسب ما أعلنت عنه وزارة الخارجية اليوم هو  92.810 أي ما يُمثل 10 بالمئة من ما يحق لهم بالانتخاب في الخارج، مما يعني أنّ هذه النسبة ضيئلة خصوصاً ان بعض الذين قد سجلوا لن يأتوا وينتخبوا بإعتبار انهم قد سجلوا بواسطة الانترنت وغيرها من الوسائل،  فتسجيلهم لا يدل بالضرورة على المشاركة”.

موضحاَ “اللبناني المقيم في بوسطن والذي عليه أن يذهب إلى مدينة أخرى لإدلاء بصوته في المراكز الموجودة سيضطر لدفع كلفة مالية بحدود الـ 400 دولار وبالتالي هناك بعض الاشخاص لن يستطيعوا المشاركة في هذه الانتخابات، وفي أقصى الحالات سيشارك منهم ما يُقارب 10 الاف أو 15 الف وبالتالي الـ 92 ألف ليسوا فعلاً 92 ألف، ونسبتهم إن قمنا بتوزيعها على كل الدوائر لن يُصبح لها قيمة”.

إقرأ أيضاً:  باسيل: لا انتخابات من دون مشاركة المغتربين
وعند سؤال شمس الدين إن كانت حملة الانتخابات التي  قامت بها وزارة الخارجية والمغتربين قد نجحت قال:”هم يقولون أنّها نجحت رغم أنّ 10% فقط قد سجلوا”.

السابق
«التجمع اللبناني» في ذكرى الاستقلال: الطبقة السياسية عمّقت تبعيتها للخارج
التالي
نصرالله يؤكّد اتهامات جامعة الدول العربية