لهيئة اهلية لبنانية_فلسطينية في سبيل حماية الحقوق والسلام اللبناني

نقاش حول الوثيقة التي أطلقتها لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني حول “أوضاع اللاجئين الفلسطينيين والسياسة اللبنانية اتجاههم”.

دعا الصحافي علي الأمين إلى تشكيل هيئة أهلية لبنانية – فلسطينية لمتابعة أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والعمل على تحديد احتياجاتهم والضغط على أصحاب القرار لتحقيقها .
جاء هذا الاقتراح في حلقة النقاش التي نظمتها “شؤون جنوبية” حول الرؤية اللبنانية الموحدة لقضايا اللجوء الفلسطيني في لبنان وشارك فيها عدد من الباحثين والاعلاميين وذلك مساء الخميس في ١٦ تشرين الثاني ٢٠١٧ في جمعية الأخوة للعمل الثقافي الاجتماعي في مخيم برج البراجنة – بيروت .
بداية، عرض الزميل وفيق الهواري النقاط الأساسية في الرؤية التي وافقت عليها القوى السياسية الأساسية الموجودة في السلطة اللبنانية.
أهم النقاط كان الرفض المطلق للتوطين ومعالجة مسألة السلاح وفق مقررات هيئة الحوار الوطني عام ٢٠٠٦ وعلى ضرورة معالجة المسائل المعيشية وتوفير الحقوق الإنسانية.

إقرأ أيضاً: ندوة حول «الوثيقة الصادرة عن لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني» لـ«شؤون جنوبية»

وترى الرؤية ضرورة سد الثغرات التشريعية حول تعريف التوطين وتعديل القوانين التي تتعارض مع شرعة حقوق الإنسان ولا تتعارض مع أحكام الدستور ومصالخ لبنان العليا .كما تطرقت الرؤية إلى سلبية تعدد المرجعيات وأهمية توحيدها وأشارت إلى ضرورة أنسنة الإجراءات الأمنية حول المخيمات.

وعقّب الإعلامي الفلسطيني هشام دبسي قائلاً: “من المنطقي أن لا تصل مجموعة العمل الحزبية إلى أبعد ممّا وصلت إليه وهو جيد بكل الأحوال ويعكس الخصوصيتين اللبنانية والفلسطينية. لكن ما توصلت له لا يتطابق مع المعايير الدولية”.

وأضاف: “إنّنا في مسار معقد، وهل يمكن لهذه الرؤية أن تحدث فرقاً، وأشار إلى الانقسام الفلسطيني بصفته عائقاً أمام التوافق مع السلطة اللبنانية”.

إقرأ أيضاً: «شؤون جنوبية» تناقش «أوضاع اللاجئين الفلسطينيين والسياسة اللبنانية اتجاههم»

تلاه الاعلامي حسن فحص الذي ركّز على أنّ رفض التوطين الموجود في الورقة تُرجم إلى هجرة غير قانونية، وأنّ الاقتراحات بحاجة إلى آليات عمل .
بعد ذلك قدم المشاركون مداخلات واسعة تركزت حول الفجوة بين الاقتراحات وبين السياسة المتبعة من قبل السلطة اللبنانية وأيّدوا اقتراح الأمين على أن يسعى كل من موقعه لتشكيل الهيئة المقترحة .

آخر تحديث: 19 نوفمبر، 2017 3:24 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>