الملك سلمان والعرش: تسريبات بريطانية مضادة للتسريبات الاميركية

كل يوم تطل صحف غربية منها البريطانية، ومنها الاميركية، متناولة ملف تنازل الملك سلمان بن عبدالعزيز عن العرش لصالح ولي العهد نجله محمد، لكن لا شيء واضح او مؤكد عند اصحاب الشأن في السعودية حتى الان.

حدّدت الـ”ديلي ميل” البريطانية، موعد تنازل الملك سلمان بن عبد العزيز عن العرش، لنجله ولي العهد محمد بن سلمان.

فعن مصدر مقرّب من العائلة الحاكمة في السعودية، اكدت إن الملك سلمان سيتنازل لنجله عن الحكم، خلال الأسبوع المقبل “ما لم يحدث شيء درامي”.

إقرأ ايضا: محمد بن سلمان ينقلب على الحرس القديم للمملكة العربية السعودية

مقابل احتفاظ الملك سلمان بالوقت نفسه بلقب خادم الحرمين الشريفين، حيث سيكون دوره شبيها بدور الملكة إليزابيت، أي انه سيكون دورا رمزيا وفخريا فقط، دون أية صلاحيات فعلية او عملية.

وبحسب الصحيفة، فإن محمد بن سلمان سيركّز دور السعودية المستقبلي على مواجهة طهران، مع احتمال التصعيد العسكري ضدها.

كما سربت الصحيفة معلومات حول خطط ولي العهد في المستقبل تقول ان الملك الجديد مقتنع  بضرورة توجيه ضربة الى إيران وحزب الله، خلافا لنصائح العائلة الحاكمة وذلك بحسب موقع “عربي 21”.

وكانت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية، قد نقلت قبل ايام أخبارا معاكسة لأخبار الـ”دايلي ميل” البريطانية، نقلا عن مسؤول عال المستوى، إن الملك سلمان بن عبد العزيز لن يتنازل لنجله عن العرش خلال هذه الفترة.

في حين رأى موقع “الحرة” الاميركي، ان الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز(81 عاما)  لن يتنازل عن العرش لصالح ابنه ولي العهد محمد بن سلمان(32 عاما)، مبررا ذلك بإن ملوك السعودية “عادة ما يبقون في الحكم حتى وإن منعتهم حالهم الصحية من القيام بمهامهم الشرعية”.

ويضيف ان الملك سلمان “يتمتع بقوة ذهنية وجسدية مثالية”، ومن يتكهن باحتمال تنازله عن العرش لنجله محمد ليس على علم بالتقاليد والعادات الملكية في المملكة. لكن الاعتقالات الاخيرة للامراء عززت شكوك المراقبين الدوليين بحصول التنازل.

مع الاشارة الى ان محمد بن سلمان تسلّم ولاية العهد في حزيران الفائت، بعد اقالة الأمير محمد بن نايف، الموضوع منذ ذلك الوقت في الاقامة الجبرية.

فالملك فهد بن عبد العزيز، بقيّ على كرسيه حتى وفاته عام 2005، رغم أن وضعه الصحي كان مترديا. فلا تزال حادثة تنازل الملك سعود بن عبد العزيز لصالح شقيقه فيصل عام 1964  تشكل سابقة في المملكة، بحسب “أورونيوز”.

ولم تعرف السعودية حادثة تنازل أحد ملوكها عن العرش لصالح فرد آخر بالأسرة الحاكمة سوى مرة واحدة، هي حادثة سعود بن عبد العزيز، كما ورد.

إقرأ ايضا: محمد بن سلمان: ماذا تعرف عنه؟ 

لكن حاليا يتصرف ولي العهد فعليا كملك لكن دون تنازل رسمي، ففي الأشهر الأخيرة أصبح ولي العهد محمد بن سلمان مسيطرا على كافة مفاصل الدولة، ويشرف على السياسات كلها للمملكة سواء الخارجية او الداخلية.

علما ان كثرة التكهنات او التسريبات لا تلغي المفاجآت في السعودية.

السابق
«شؤون جنوبية» تبدأ ندوة «مخيم عين الحلوة وعلاقته بالمحيط»
التالي
الإعلام الغربي يشكك بجدوى محاولات عزل حزب الله من قبل السعودية