بالوثائق: هكذا استولى مختار في حزب الله على مشاعات بلدة شقرا

ملف المشاعات في قرى الجنوب ما يزال معلقاً: مساحات من الأراضي تمّت سرقتها وبيعها بغطاء حزبي وبفعل النفوذ، في المقابل تعج المحاكم بمئات الملفات التي لم يتم البت فيها.

موقع “جنوبية” الذي سبق له وأن فتح هذا الملف، انطلاقاً من بلدة “ربثلاثين“، وسائر المشاعات في القرى الجنوبية التي هيمنت عليها الثنائية الشيعية، أعاد مؤخراً فتحه بعد التحقيق الذي عرضته الوحدة الاستقصائية لقناة الجديد والذي أعدّه الإعلامي هادي الأمين.

يكشف التحقيق في شقّه المتعلق ببلدة “شقرا” الجنوبية اعتداءات سافرة على المشاعات بعد عملية المسح التي شملت جميع قرى الجنوب في العام 2009.

في هذا السياق حصل موقع “جنوبية” على مستندات كان عرضها التحقيق الذي أنتجته مؤسسة “أريج”، وهي تعمل على تقوية الصحافة الاستقصائية حول العالم العربي.

إقرأ أيضاً: بالتفاصيل: هكذا سُرٍقت مشاعات قرى جنوب لبنان وزوّرت الوثائق!

يظهر “مصنف شقرا”  أنّه بعد عملية المس فإنّ مختار بلدة شقرا السابق محمد سلمان الذي كان في منصبه إبان المسح والمحسوب على حزب الله، بات يملك 69  عقاراً، وبعض هذه العقارات عليها اعتراضات قانونية.

مصنف بلدة شقرا وما يمتلكه المختار

مستند آخر يتعلق بالمختار السابق حصل عليه “جنوبية” وهو مستندَي “علم وخبر” للعقار رقم 1000، يحملان التواقيع نفسها والتاريخ نفسه مع اختلاف المساحة والحدود. ما يؤكّد بالوثائق أنّ هناك عمية سرقة عقارية مثبتة.

 

علمين وخبر بعقار واحد

هذا المستند هو غير قانوني إذ لا يمكن إصدار مستندَي “علم وخبر” بالمعطيات نفسها مع اختلاف المساحة، لتؤكد مصادر قانونية “أنّ هذا تزوير بمستند خاص وتصل عقوبته إلى 3 سنوات سجن”.

فماذا حلّ بهذا العقار؟

مستند ثالث حصل عليه موقعنا، كشف أنّ هذا العقار قد باعه حسن سليمان لصالح السيد “س.أ” بمبلغ وقدره 650 ألف دولار وذلك في 30 آذار من العام 2010.

عقد بيع العقار

 

إلا أنّ العقار الذي سجّل باسم المختار المحسوب على حزب الله والذي بيع بـ 650 ألف دولار، قد سجّل اعتراضٌ عليه.

إقرأ أيضاً: ظاهرة التعديّ على المشاعات.. برعاية نواب الثنائيّة الشيعيّة

بحسب هذه الوثيقة التي ننشرها أدناه، فإنّ عبدالله محسن عواضة قد قدّم اعتراضاً في 7-1-2014 إلى القاضي العقاري في النبطية يكشف فيه أنّ والده محسن عواضة يملك إرثاً في العقار رقم 1000.

 

اعتراض مقدم على الأرض التي باعها المختار

آخر تحديث: 15 نوفمبر، 2017 11:40 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>