من هو ثامر السبهان؟

الوزير السعودي ثامر السبهان شغل تويتر بتغريداته التي كانت تترجم على الواقع اللبناني، فمن هو؟ وما هو دوره؟ وما تاريخ العداء بينه وبين إيران؟

لمع “اسم” وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان على الساحة اللبنانية مؤخراً، فمن هو؟

ولد السبهان في الرياض عام 1967، ويتوّلى حالياً منصب وزير الدولة لشؤون الخليج العربي في وزارة الخارجية السعودية.

قبل منصبه هذا عيّن السبهان في مناصب عسكرية عديدة، منها قائد فصيل في سرية التدخل السريع في كتيبة الشرطة العسكرية الخاصة في الرياض، قائد فصيل في السرية الرابعة ليصبح فيما بعد مساعداً لقائد السرية نفسها. هذا وعيّن لاحقاً قائداً للسرية الثانية في كتيبة الشرطة العسكرية .

في حزيران العام 2015 عيّن السبهان سفيراً للسعودية لدى العراق، وقد عرف عنه في تلك المرحلة مواجهته للدور الإيراني في لبنان وتغريداته اللاذعة ضد الدولة الإيرانية.

لم يلبث السبهان كثيراً في منصبه هذا إذ مارست إيران ضغوطاً لدى العراق لاستبداله وذلك بحسب إحدى تصريحاته.

إقرأ أيضاً: الحريري وحرب الصقور: السبهان-حزب الله

كما اتهم السبهان في تصريح آخر له لصحيفة “الرياض” إيران بأنّها لا تريد للعرب أيّ خير وأنّها المسببة لما يحدث في المنطقة، كما أشار إلى أنّها تهدف لخلق صراع سني – شيعي داعياً للتصدّي لها.

في أواخر العام 2016 دخل السبهان الساحة السياسية اللبنانية وذلك ضمن زيارة الوفد سعودي.
هذه الزيارة التي أتت دعماً لخطوة الرئيس سعد الحريري في ذلك الوقت والتي قضت بتبني ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية أزالت جليد 10 أشهر من التوتر بين لبنان والمملكة على خلفية مواقف حزب الله.
إلا أنّ السبهان الذي بارك في حينها التسوية الرئاسية كان له مؤخراً تغريدات تويترية عديدة مهدت لاستقالة الحريري وتوعدت حزب الله.

إقرأ أيضاً: ثامر السبهان والعداء لإيران: تغريدات تكشف الموقف

كما كان له تغريدات أخرى أشات لما  لما وصل إليه لبنان من تصعيد كان أوّله مطالبة السعودية من رعاياها يوم أمس 9 تشرين الأوّل بأن يغادروا الأراضي اللبنانية بشكل فوري.

آخر تحديث: 10 نوفمبر، 2017 8:09 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>