مصر بصدد بناء أكبر مزرعة لتوليد الطاقة الشمسية في العالم

وزير الكهرباء المصري محمد شاكر ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر يوقعون اتفاقية بقيمة 653 مليون دولار مع مؤسسة التمويل الدولية من اجل بناء 13 محطة للطاقة الشمسية في اسوان الواقعة في جنوب مصر.

اعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، يوم الأحد 29 تشرين الأول 2017، أنّها استطاعت الحصول على مبلغ 653 مليون دولار الذي يهدف إلى تمويل بناء 13 محطة كهرباء بالطاقة الشمسية وذلك قرب مدينة أسوان الواقعة جنوب مصر. وستصل قدرة هذه المحطات الإجمالية إلى 590 ميغاوات، ومن المتوقع أن تكون هذه المحطات التي يبلغ عددها 13 من أكبر المزارع التي تنتج الطاقة الشمسية في العالم.

وبحسب خبراء في علم الاقتصاد فإنّ هذا الاتفاق هو جزء من “برنامج تمويل تعريفة التغذية لمشروع شموس النوبة” والتي تعمل على إنتاج طاقة نظيفة صديقة للبيئة.

إقرأ أيضاً: الصين تتصدر دول العالم في قطاع الطاقة المتجددة

وسيعمل برنامج “شموس النوبة” على توليد 752 ميغاوات من الطاقة الشمسية ل إمداد ما يقارب الـ350 ألف منزل بالكهرباء، كما أنّه يساهم في تأمين فرص عمل إذ يوفر ما يصل إلى 6 آلاف وظيفة أثناء أعمال الإنشاء.

في سياق آخر أعلنت شركة روسية تدعى “أفتوفاز” عن رغبتها بإعادة تشغيل خطوط انتاج الطاقة في مصر وذلك في مطلع 2018 المقبل.

إقرأ أيضاً: استثمارات في السعودية لتوليد 9500 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة

يذكر أنّ العاهل المغربي محمد السادس قد قام في شهر شباط من العام 2016  بإفتتاح محطة “نور1” للطاقة الشمسية في مدينة ورزازات جنوب شرقي المغرب.  وتعد هذه المحطة المرحلة الأولى من قيام  مشروع يعد من أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم.

آخر تحديث: 7 نوفمبر، 2017 11:51 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>