تعبئة سياسية واعلامية اسرائيلية ضدّ ترسانة حزب الله الصاروخية

حزب الله اسرائيل
بدأ عضو الكنيست الإسرائيلي يئير لبيد بالتعاون مع عضو الكونغرس الاميركي تيد دوتش للضغط على الدول الأوروبية من أجل وضع حزب الله على لائحة الإرهاب.

تقول صحيفة جيروزاليم بوست ان عددا من الدول الأوروبية لا تعتقد ان حزب الله منظمة إرهابية وتميز بين جناحه العسكري والاخر السياسي، وبرأي الاسرائيليين فإنه من المستحيل الفصل بين أجنحة حزب الله أكانت إعلامية أم سياسية أم عسكرية.

وتقول الصحف العبرية ان يائير لبيد يسعى إلى الوصول إلى منصب رئاسة الحكومة الإسرائيلية، ومنافسة بنيامين نتنياهو، وقد أرسل النائب من قرارة نفسه رسالة إلى 27 دولة في الاتحاد الاوروبي يحثهم فيها على التوقف عن النظر لحزب الله كمنظمة غير ارهابية.

وكتب ليبد ودويتش مقالاً مشتركاُ نشر في الصحيفة الإسبانية “إلباييس” وعنونا المقال بـ”حزب الله أسوأ منظمة إرهابية في العالم”.

اقرأ أيضاً: اسرائيل واميركا… لمنع حزب الله من صنع صواريخ في لبنان

في مقلب اخر، كشف مركز “HLMG” عن دراسة اعدها خبراء اجانب من أسترالية، الولايات المتحدة الاميركية، وبريطانية، وألمانية، وخبراء عسكريين إسرائيليين، تناولوا فيها خطورة حزب الله، والآلية التي يجب على الجيش الإسرائيلي إتباعها من اجل عدم التورط معه في حرب.

وكشف التقرير ان حزب الله يتمتع بقدرات عسكرية وإستخباراتية ولوجستية تشبه أي قدرة تتمتع فيها الدولة. ويمتلك الحزب منظومة صواريخ مخيفة جداً، تتشكل من فجر 5، وصواريخ سورية الصنع على رأسها، صاروخ “ب – 302″، وفاتح 110، و”أم 600″، وصواريخ سكاد دي” القادرة على إعاقة الحركة في كامل إسرائيل.

ويتحدث التقرير عن ان مقاتلي حزب الله باتوا قادرين على قيادة الدبابات والمدرعات، واصبحوا خبراء في قيادة الدبابات الروسية ومن بينها الـ”تي 72 و80″، بالإضافة إلى ان حزب الله يطور منظومته الجوية المتألفة من الطائرات بدون طيار، ويزودها بوسائل قادرة على تنفيذ غارات على اهداف صغيرة.

اقرأ أيضاً: مصانع اسلحة لـ«حزب الله» في الهرمل والزهراني!

وتمكن حزب الله من تهريب منظومات دفاعية إيرانية ضد الطائرات الإسرائيلية من طراز “أس إي 22” و “أس إي 17″، ومن المرجح انه يمتلك مفاتيح تشفير إسرائيلية تخوله خرق القيادة العسكرية في تل أبيب.

ويبدو ان التحشيد ضدّ حزب الله أصبح في اعلى مستوى، وتتوقع عدة تحليلات اقتراب وقوع مواجهة عسكرية بينه وبين اسرائيل، وهذا الوضع المتوتر ترافق مع تهديدات السعودية بمعاقبة حزب الله وجعله عبرة للاخرين، غير ان التهديد السعودي لم يمر مرور الكرام لدى حزب الله الذي رد عليها بالقول ان التصعيد السعودي سيزداد مع تحقيق حزب الله النصر الكامل على المجموعات المسلحة الإرهابية في سوريا والعراق، وإدراك السعودية مدى اخفاقها في الحرب ضد الحوثيين في اليمن.

ويحقق حزب الله والجيش السوري مزيدا من الإنتصارات في محافظة دير الزور والمناطق المجاورة للحدود العراقية بمؤازرة سلاح الجو الروسي، كذلك تمكن الحشد الشعبي حلفاء حزب الله والجيش العراقي بعد طرد داعش من الموصل، من تحقيق نصر سهل في مدينة كركوك عبر طرد الاكراد من المدينة وسيطرتهم على المنطقة وذلك بموافقة اميركية.

 

السابق
دراسة: بكتيرية خطيرة تلوّث مياه الشرب في لبنان
التالي
اسرائيل تفشي سرّا أمنيا وتكشف اسم قيادي عسكري في حزب الله