سنة أولى عون: لا إنجازات بمواجهة الفساد

انجازات كلامية في كافة الاتجاهات... اذ لم يشهد العهد الحالي أي انجاز يذكر سوى الكلام على الانجازات.

في 31 تشرين الأول من عام 2016، أنتخب الجنرال ميشال عون رئيساً للجمهورية بعد فراغ دام اكثر 29 شهر، وقد عُد اطول فراغ رئاسي في العالم. حيث خرج الرئيس ميشال سليمان من قصر الرئاسة في بعبدا في آيار من عام 2014 دون ان يسلم المسؤولية لأحد.

ومع مجيئه فاضت المشاعر بالفرح، لان المأمول من العهد الجديد الكثير الكثير. ولكن في مطالعة بسيطة لمسيرة عام من الحكم لن يقع القارئ على أيّ انجاز يذكر، سوى ان آل عون باتوا موجودين في كل مكان في لبنان وفي كل المناصب. بحسب “المدن”.

اقرأ أيضاً: سنة أولى من عهد الرئيس عون: انجازات أمنية وغلبة إيرانية

فالرئيس ميشال عون هو الرئيس 13 للجمهورية اللبنانية في 81 من عمره لولاية مدتها ست سنوات. وقد ولد عام 1935، وتزوج من نادية الشامي وله منها ثلاث بنات هن ميراي، وكلودين، وشانتال. نشأ في عائلة متوسطة الحال في حارة حريك بالضاحية الجنوبية.

عين عام 1983 كقائد للواء الثامن في الجيش اللبناني. والإنجاز العسكري مكنّه وهو بعمر 49 عاما من أن يُعيَّن كقائد للجيش اللبناني.

عارض عون إتفاق الطائف الشهير، الذي عقد في الطائف بالسعودية عام 1989 الذي سعى لإنهاء الحرب الأهلية، لان هذا الاتفاق جرّد رئيس الجمهورية الماروني من غالبية صلاحياته. ففي 13 تشرين الأول 1990، شنّ الجيش السوري هجوما عنيفا على قصر بعبدا الرئاسي. فهرب الجنرال لمدة 15 عاما الى فرنسا. بحسب وكالة الصحافة الفرنسية”.

الحرب الاهلية اللبنانية

لكنه عاد عام 2005 إلى بيروت للمشاركة في الانتخابات التشريعية. وفاز في الانتخابات النيابية من خلال برنامج يناهض الفساد ويدعو للإصلاح السياسي. بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

وفي ظل عدم وجود اتفاق سياسي حوله، انتخب ميشال سليمان كرئيس للجمهورية بعد اتفاق الدوحة عام 2008. وكان عون الأبرز المرشح لخلافة سليمان. فوصل بعد سنتين وخمسة شهورالى الرئاسة. واللافت ان المحيطين بالرئيس عون يصفون كل ما يجري منذ انتخابه بـ”الانجاز”، بحسب “جنوبية”.

اقرأ أيضاً: مرت مرور الكرام …

فقد ركّز في خطاب القسم على مكافحة الفساد، فأنشأ وزارة لمكافحة الفساد. لكن منذ ذلك الحين لم يتم انهاء أي ملف لا في الكهرباء، ولا النفايات، او في البلديات، او في مغارة وزارة الاتصالات، وأوجيرو، اضافة الى الادارات الرسمية، والموازنة، والتعليم، والاملاك البحرية، وتخمة التوظيف والتهريب والجمارك.

ويبقى ان هذا الحكم هو حكم التركيز على الحديث عن مكافحة الفساد أو الفساد حتى اعتبره العهد انجازا.

لدرجة ان هذا العهد قام بعقد جلسة اعلامية اطل من خلالها على اللبنانيين ليشرح سياسته وانجازاته خلال عام.!!

آخر تحديث: 31 أكتوبر، 2017 7:09 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>