بالتفاصيل: هكذا سُرٍقت مشاعات قرى جنوب لبنان وزوّرت الوثائق!

بثت قناة "الجديد" الليلة تحقيقاً استقصائياً أعدّه الإعلامي "هادي الأمين" يوثق عملية سرقة المشاعات في الجنوب في مرحلة ما بعد التحرير من العدوان الإسرائيلي ويكشف المتورطين.

بمشاركة المساحين والمخاتير في بلدات الجنوب وبغطاء من قوى الأمر الواقع، تمّ وضع اليد على مساحات واسعة من المشاعات من قبل متنفذين.

في التحقيق الذي أعده الإعلامي هادي الأمين وأنتجته شركة “أريج” يكشف وزير العدل سليم جريصاتي أنّ البلدية لا حق لها بتغيير وجهة الانتفاع، فيما يؤكد المحامي المختص في الدعاوى العقارية ضياء زيبارة أنّه هناك على أقل تقدير30 مليون متر مربع من العقارات في الجنوبية تمّ تزوير ملكيتها.

تحقيق الأمين شمل 5 بلدات جنوبية وهي رب ثلاثين، دير أنطار، عيتا الجبل، بيت ياحون، شقرا.

رب ثلاثين

في هذه البلدة كشف الإعلامي هادي الأمين  أنّه لم تبقَ هناك أملاك عامة بعد أعمال المسح وذلك جراء المخالفات التي ارتكبت، علماً أنّه كان في هذه البلدة أكثر من 1000 دونم من المشاعات.

دير أنطار

في هذه البلدة لا تختلف المشهدية، حيث تمّ السطو على 5 ملايين متر مربع من أراضي المشاع.

 

 

عيتا الجبل

في عيتا الجبل يكشف المختار حسن كركبا أنّ هناك مشاعات في البلدة وهناك أيضاً قضية بيع أراضٍ منذ عامين وأنّه رفض التوقيع عليها.

بيت ياحون

في بلدة “بيت ياحون” يكشف المختار المستقل أحمد شعبان عن تعديات أقدم عليها المختار الذي ترشح على قوائم حزب الله علي خليل شعبان.

 

إقرأ أيضاً: ظاهرة التعديّ على المشاعات.. برعاية نواب الثنائيّة الشيعيّة

شقرا

بحسب تحقيق “الأمين” فإنّ مختار بلدة شقرا السابق حسن سلمان كان مختاراً أثناء المسح ويملك 69 عقاراً بحسب مصنف شقرا وعدد منها عليه اعتراضات، من بينها العقار 1000 الموثق بحيث أنّه يوجد علمين وخبر للعقار نفسه يحملان التواقيع نفسها فيما المساحة والحدود مختلفان.

إقرأ أيضاً: هادي الأمين لـ «جنوبية»: هكذا وثّقتُّ سرقة 30 مليون متر مربع من أراضي الجنوب!

هذه كانت أبرز التعديات التي رصدها الإعلامي هادي الأمين، موقع “جنوبية” من جانبه سيتابع هذا الملف، وسيكون له سلسلة من التحقيقات في الأيام المقبلة مفنداً كل بلدة على حدة بالأدلة والوثائق.

آخر تحديث: 31 أكتوبر، 2017 7:31 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>