الناشطون يغردون #سفير_الحريري_الي_دمشق .. والحريري يعلّق «مزايدة رخيصة»

أثار توقيع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري قرار تعيين سفير لبناني جديد في دمشق، غضباً شديداً على مواقع المتواصل الاجتماعي.

ما إنّ وقّع رئيس الحكومة سعد الحريري قرار تعيين سعد زخيا سفيراً للبنان في سوريا، ليرسل هذا القرار بصفته الرسمية إلى الحكومة السورية التي أجابت بالموافقة حتى نشط على موقع تويتر هاشتاغ #سفير_الحريري_الي_دمشق، والذي أطلقته مجموعة “مغردون بلا قيود”.

وكانت السفارة اللبنانية قد افتتحت في دمشق في العام 2009، وذلك بعدما تمّ إعلان إقامة علاقات ديبلوماسية بين البلدين، ليعين في العام نفسه ميشال الخوري أوّل سفير للبنان في دمشق والذي مارس عمله هذا حتى تقاعده في العام 2014 حيث تمّ تكليف فرح نبيه برّي ابنة الرئيس برّي بمهمة القائمة بأعمال السفارة اللبنانية.
وقد أتى تكليف فرح برّي في تلك المرحلة الحل المؤقت نظراً لعدم إمكانية تعيين سفير جديد في ظلّ الأوضاع التي كانت تخيّم على المرحلة السياسية وتعثر اجتماع الحكومة في ذلك الوقت.

وبالعودة إلى السفير السوري الجديد في دمشق، فإنّ الحكومة اللبنانية كانت قد أقرت في 20 تموز الماضي التشكيلات الدبلوماسية وأرسلت أوراق اعتماد السفراء الذين تمّ ترشيحهم إلى الدول المعنية، في ذلك التاريخ نفسه تمّ ترشيح اسمه “سعد زخيا” سفيراً لـ “لبنان في دمشق”.

إلا انّ الضجّة التي لم تثار في 20 تموز أثيرت يوم أمس 28 تشرين الأوّل وذلك بعدما وقع الرئيس سعد الحريري القرار مرسلاً إياه إلى الحكومة السورية التي بادرت بالموافقة.

المنتقدون قرأوا في موقف الحريري تناقضاً مع مبادئه بعدم التطبيع مع النظام السوري أو وجود علاقات، فيما يرى المدافعون عن الرئيس أنّ الخطوة دبلوماسية وليست مرتبطة بالموقف من النظام ليغرّد الرئيس سعد الحريري بدوره معلقاً:
“المزايدة على مدى وقوفي ضد نظام الأسد هي مزايدة رخيصة اما وجود سفارة لبنانية في سوريا هو تاكيد على استقلالنا وسيادتنا”.

إقرأ أيضاً: نقاش على ضفاف الضياع السياسي في ظل حكم سعد الحريري (3-3)

هذه التغريدة جاءت بمثابة الرد على الحملة المناهضة للتوقيع، والتي تصدرها هاشتاغ #سفير_الحريري_الي_دمشق، فكتبت في هذا السياق الناشطة لارا صقر:
ان كان كل شيئ في البلد يسير وفق ما تريد ايران ودمشق وحارة حريك.
ان كان وجودكم في الحكومة لا يقدم ولا يؤخر!
لماذا تستمرون ان كنتم فعلا معارضين لمحور البراميل!
لماذا ترضون لانفسكم ان تكونوا مجرد آداة تنفيذية لمحور الشر؟ أوليست الاستقالة أشرف لكم!
ولكن يبدو ان المبادئ “بتروح وبتجي”، المهم هو الكرسي!
#سفير_الحريري_الى_دمشق

فيما علّق جمال الرز:

‏الحريري كرمال ينجح عهد الرئيس عون ، حيخسر كلشي #سفير_الحريري_الى_دمشق

من جانبه كتب محي الدين محمد عنتر:

أقعدوني على الكرسي وخذوا ما يدهشكم … #سفير_الحريري_إلى_دمشق

إقرأ أيضاً: سعيد زخيا سفير لبنان في سوريا بموافقة الحريري

وإليكم سائر التعليقات:

https://twitter.com/elkhatibkinda/status/924325027712991233

آخر تحديث: 29 أكتوبر، 2017 6:00 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>