الصين تتصدر دول العالم في قطاع الطاقة المتجددة

تصدرت الصين الإستثمارات في مشاريع الطاقة المتجددة، لتتقدم بذلك على كل من ألمانيا والولايات المتحدة الاميركية.

ارتفعت نسبة استثمارات الصين الخارجية في مشاريع الطاقة المتجددة بمعدل 60%، أي بما يقدر بـ 32 مليار دولار وذلك بحسب تقرير معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي .

وفي العام 2016 قامت الصين بتوقيع عقوداً مع مؤسسات وشركات أجنبية تزيد قيمة كل عقد منها على مليار دولار، ويتوقع بالتالي أن تسرع هذه الخطوة وتيرة الاستثمارات   هذه السنة.

إقرأ أيضاً: استثمارات في السعودية لتوليد 9500 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة

وقد أعلنت الصين يوم الخميس 5 كانون الثاني أنّها ستستثمر 361 مليار دولار على الاقل في مشاريع الطاقة المتجددة وذلك بحلول العام 2020، بهدف الحد من استخدام الفحم الذي يؤدي إلى تلويث الهواء.

 فيما أكّد نائب رئيس إدارة الطاقة الوطنية في الصين “لي يانغزي” أنّ “الطاقة المتجددة ستكون ركيزة الانتقال البنيوي في مجال الطاقة بالنسبة للصين”.

وكانت ادارة الطاقة الوطنية الصينية قد توقعت أن يخلق قطاع الطاقة المتجددة 13 مليون وظيفة على الاقل بحلول العام 2020 وأن مشاريع مزارع الرياح الجديدة ستوفر نحو 300 ألف وظيفة جديدة.

وتمتلك الصين خمساً من اكبر ست محطات للطاقة الشمسية في العالم.

إقرأ أيضاً: المملكة المتحدة البريطانية تعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 30% لتوليد الكهرباء

كما قامت الصين بإستثمار أكثر من 100 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة في الداخل سواء عبر استغلال طاقة الشمسية  أو الرياح او الماء

وقال مدير معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي تيم بكلي أنّ “الولايات المتحدة باتت تتراجع كثيراً عن الصين”، “فيما الأخيرة (أي الصين) مستمرة في السباق لضمان حصة أكبر في سوق الطاقة النظيفة المزدهر”.

آخر تحديث: 27 أكتوبر، 2017 3:07 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>