استهداف الفقراء في حي السلم تجاوز للخطوط الحمر من قبل من؟

إستيقظ أبناء منطقة حي السلم في الضاحية الجنوبية على وقع ضجيج جرافات تابعة لقوى الأمن ومخابرات الجيش وهي تزيل بالقوة المخالفات في محلة الموقف القديم، بحيث قامت القوى الامنية بالتعاون مع إتحاد بلديات الضاحية، بتكسير المخالفات وإزالتها دون إعطاء إنذار مسبق لأصحاب المحال التجارية المخالفة.

وقام اصحاب هذه المحال غير الشرعية التي أنشئت منذ سنوات، عبر إشعال الإطارات، وإطلاق النار بقطع الطرقات الرئيسية في حي السلم. وظهيرة اليوم عادت الامور إلى شكلها الطبيعي، ففتح المحتجون الطرقات التي قطعوا لما يقارب خمس ساعات متواصلة.

مصدر أمني مواكب لعملية إزالة المخالفات، قال لـ”جنوبية” أن ازالة المخالفات ستطال أماكن جديدة، من بينها مدينة العباس في حي السلم، و منطقة المريجة، ومنطقة تحويطة الغدير. وبحسب المصدر فإن هذه “الخطوة تندرج ضمن خطة تجميل الضاحية، والقوى الحزبية رفعت الغطاء عن جميع المخالفين الذين باتوا يتمادون بشكل غير مسبوق في نشر الشوائب والمخالفات امام محالهم التجارية والتعدي على الأملاك العامة.”

وقال المصدر لـ”جنوبية” ان اغلب المحال التجارية الموجودة في منطقة الموقف القديم، تعود لآل المصري وزعيتر اكبر عائلتين تسيطران على الموقف القديم ويمتلكان اغلب المحال التجارية الموجودة في محيط المنقطة، وقد دخل خط ثالث لتخفيف الإحتقان الحاصل بين القوى الامنية والمخالفين.

وبحسب المصدر فإن هذه المحال أدت في السنوات الأخيرة إلى ظهور مافيات الخوة الذين كانوا يطلبون من المحال حماية المساحة العامة التي يعتدون عليها مقابل المال.

حدث إزالة المحال التجارية والمخالفات وهدمها لاقى ردة فعل حادة من السكان الذين رفضوا الإجراءات التي إتخذتها إتحاد بلديات الضاحية الجنوبية بالتعاون مع القوى الامنية الرسمية، وقد ظهر فيديو لإمرأة تناشد السيد حسن نصرالله التدخل، وبحسب المرأة “فإن الإصلاح والتغيير لا يبدأ من حي السلم إنما من المؤسسات الكبرى الفاسدة كالضمان الإجتماعي والسوليدير”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو.. وجع الحرب السورية ينفجر «شتائم» بوجه نصرالله وعون في الضاحية

وإستغربت المرأة تصرف إتحاد بلديات الضاحية الجنوبية فقالت “جبتوا اتحاد بلديات الضاحية لتدمرونا نحنا ونايمين”.

وظهر فيديو لشخص من ضاحية بيروت الجنوبية وهو يشتم أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله على هواء عبر قناة الـ”LBC”، وأثار الفيديو موجة غضب عارمة في أوساط حزب الله الذين رأوا ان الشخص تجاوز الخطوط الحمرا في شتمه كون نصرالله شخصية مقدسة بعرف المناصرين، يرفعها جمهوره فوق الشبهات، ورأى اخرون ان ما قاله الرجل يعبر عن غضب عارم في الضاحية الجنوبية لبيروت نتيجة الاوضاع الإقتصادية والإجتماعية المعدمة.

وفي المحصلة يبقى السؤال: من تجاوز الخطوط الحمر على من؟ الفقراء على الدولة…أم الدولة على الفقراء؟

السابق
هادي الأمين لـ «جنوبية»: هكذا وثّقتُّ سرقة 30 مليون متر مربع من أراضي الجنوب!
التالي
مذيعة المنار تشيد بالسيد نصرالله: قبل أن تشبعوا بطونكم إشبعوا كرامة