معركة مسيحية – مسيحية حامية في دائرة المتن فمن سيتصدر المشهد؟

الانتخابات النيابية
إنطلقت في دائرة المتن في محافظة جبل لبنان الإستعدادات الانتخابية للتيار الوطني الحر، والقوات اللبنانية، والكتائب، والسوري القومي ،والنائب ميشال المر، للمعركة النيانية المقبلة. وعلى الرغم من عدم حسم التحالفات حتى الآن، إلا أنه يمكن القول أن هذه الدائرة ستشهد معركة مسيحية – مسيحية حامية. فهل ستنهي هذه المعركة مفعول المصالحة بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية وتقضي على"أوعى خيّك"؟

تأتي أهمية المعركة الإنتخابية القادمة في المتن، لأنها ستكون هدف لجميع الأقطاب المسيحية لتكريس زعامتهم على المتن الشمالي.

ونقلا عن مصادر إعلامية وفي سابقة لافتة لم تشهدها دوائر انتخابية لبنانية، عمد أمين سرّ تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان الى استخدام “داتا” التيار الوطني (أيّ أسماء وارقام هواتف لحوالي 4000 من حاملي البطاقات الحزبية، وكلف شركة إحصاءات للقيام باستطلاع رأي يشمل أبرز المرشحين للانتخابات النيابية في المتن، ومن بينهم النائبين سامي الجميل وميشال المر، مع مجموعة من المرشحين من خصوم “التيار”. وهو أمر لا يجوز مع منطق الاحصاءات، كون مرشحي التيار سيصوّتون حكما لمرشّحيهم الحزبيين (أي لكنعان)، مما يحوّل الاستطلاع بذلك الى استفتاء على الأصوات التفضيلية لمحازبي التيار، من نواب ومرشحين.

اقرأ أيضاً: تعرّفوا إلى تقسيم الدوائر وفق القانون المتفق عليه

وعلى صعيد التحالفات فقد برز أمس إعلان حزب الطاشناق التحالف مع نائب رئيس الحكومة السابق النائب ميشال المر في الانتخابات النيابية المقبلة. إذ أعلن كل من امين عام الحزب النائب آغوب بقرادونيان ووزير السياحة أفيديس كيدانيان انّ «الطاشناق» متحالف مع المرذ وكذلك هو حليف «التيار الوطني الحر».

وفي حال شكّلت لائحة تضم التيار الوطني والطاشناق إلى جانب المرّ ماذا عن سائر القوى؟

وفي هذا السياق، كان لـ “جنوبية” حديث مع محمد شمس الدين الباحث في الشركة “الدولية للمعلومات والخبير في الشأن الإنتخابي أنها “محاولة لتشكيل لائحة جامعة بينهم هكذا يظل “الطاشناق” محافظا على تحالفه مع التيار الوطني والمرّ”. وتابع “بالإجمال بقيت هذه الدائرة على حالها قضاء واحد كما كانت في إنتخابات 2009، و عدد الناخبين المسجلين في هذه الدائرة التي يسميها القانون دائرة “جبل لبنان” يبلغ 172 ألف، ينحصر التمثيل النيابي في هذه الدائرة بثمانية نواب 4 موارنة، 2 روم أرثوذكس، 1 روم كاثوليك، 1 أرمن الأرثوذكس”.

وأشار إلى أن “أغلب الناخبين في المتن هم من المسيحيين يشكلون 95% والإسلام 5%، موزعين على التالي: 80 ألف ماروني، 26ألف روم أرثودوكس و26 ألف أرمن الأرثوذكس و17500 روم كاثوليك أما الشيعة فيشكلون 5 ألاف السنة 3 ألاف والدروز 2500 إضافة إلى الإنجليين والاشوريين وسريان، ولاثين 10 ألاف مقترع.

الانتخابات
وعن الأحزاب في المتن تضم إلى جانب التيار الوطني وحزب الطاشناق والقوات اللبنانية والكتائب والحزب القومي إلى جانب ميشال المرّ وشخصيات أخرى، لفت شمس الدين “أنه في الانتخابات السابقة كان هناك تحالف بين الطاشناق والتيار الوطني فازوا بستة مقاعد وفاز من لائحة الأخرى النائب سامي جميل والمرّ”. مشيرا إلى أنه “وفقا للقانون النسبي الجديد وبحكم أن الإقتراع محصور للائحة واحدة فقط حيث أصبح الناخب ملزم بلائحة فلم يعد هناك توزيع أصوات وبالتالي الطشناق لا يستطيع الآن أن يعطي أصواته للتاير الوطني والمرّ كما فعل في 2009 بعدما فاز مرشحه بالتذكية”.

اقرأ أيضاً: دائرة البقاع الثانية – زحلة: لن يفوز أي تحالف بكامل المقاعد

وبالنسبة للكتائب له قوّة كبيرة ووازنة في هذه الدائرة إلا أنه إلى الآن غير معلوم مع من سيكون التحالف، ورأى إلى أنه في من الممكن أن تشكيل تحالف مع القوات أو مع شخصيات أخرى. وفي حال تحالف القومي إلى جانب اللائحة التي حكي عنها في السابق (تيار وطني، طاشناق، المرّ) ممكن أن يحسم النتيجة لكن من دون أن يلغي حزب الكتائب القوي والوازن في هذه الدائرة.

وبحسب مصادر مطلعة على الملف الإنتخابي في دائرة “المتن “فإنه فيما لا تزال التحالفات غير واضحة إلا أنه هناك عدّة سيناريوهات مطروحة فبالنسبة للكتائب قد يذهب في خيار المعارضة للنهاية ومن الممكن أن يشكل لائحة مع الحراك المدني وبعض الشخصيات المستقلة، وهناك إحتمال آخر بتشكيل لائحة مشتركة مع المرّ”.

أما المحسوم فهو تحالف المرّ مع الطاشناق لكن الغير معروف حتى الآن إن كان هناك تحالف أيضا مع التيار الوطني. وبالنسبة للقوات فتعمل على تشكيل لائحة مع مستقلين. وأشارت هذه المصادر في حال تبحث السعودية إعادة إحياء 14 أذار من جديد ممكن أن تجمعهم في لائحة واحدة، إلّا أنه لا يزال هذا الإحتما ضعيف حتى الساعة نظرا للتوتر الذي يحكم العلاقات بين هذه القوى.

السابق
اهالي الليلكي: أين شركات التنظيف وأين المسؤولون؟
التالي
رئيس لجنة المال في الكونغرس زار لبنان