أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 18 تشرين الأول 2017

اسرار الصحف
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء

 النهار 

فوجئ النواب بعدد المصابين بالسرطان في بر الياس ومحيطها من جرّاء التلوّث في مجرى نهر الليطاني علماً أن المشكلة تعود إلى سنوات.

أعلن وزير السياحة فتح مكتب للوزارة في باريس علماً أن المكتب موجود منذ أعوام وقد أوصت لجنة المال والموازنة الحكومة بإقفاله لعدم فائدته.

لم يؤكّد الأمن العام اللبناني ولم ينفِ ما نشره الاعلام الحربي لـ”حزب الله” في شأن القبض على عملاء لاسرائيل في الأيام الأخيرة.

يقول ناشط سياسي إن الحملة على النائب وليد جنبلاط ليست محلّية بدليل استقبال الرئيس السوري الوزير طلال ارسلان الأسبوع الماضي وتزامن انطلاق الحملة من جهات عدّة.

***********************************

المستقبل
يقال انّ ديبلوماسياً عربياً اعتبر أن التداعيات التي نجمت عن استفتاء اقليم كردستان أظهرت بشكل واضح أن مشاريع التقسيم غير ممكنة في المنطقة.
**********************************

الجمهورية 

فوجئ ناشطون في تيار سياسي بقرار قيادة التيار عدم ترشيح أيّ من أعضائه في إحدى الدوائر الحسّاسة في الشمال والإستعاضة عن ذلك بتأييد ترشيح نائب حالي في “14 آذار”.

تلتقي مجموعة معارضة على عشاء بعد غدٍ الخميس لبحث المستجدات المحلية والدولية بهدف وضع برنامج واضح للمواجهة.

تبيَّن أن هجوم نائب على مرجع مصرفي سببه وقف عقود لشقيقه مع مؤسستين، واحدة مالية وأخرى للنقل.
************************************ 

اللواء 

يكاد نائب صمّم على العزوف عن الانتخابات المقبلة يجزم أن 3 لوائح عن القضاء الشمالي، الذي يمثله في المجلس النيابي ستتشكل خلال أشهر قليلة.

تتساءل أوساط بيروتية حول إمكانية ترشح الوزيرة السابقة ليلى الصلح في الانتخابات المقبلة في الدائرة الثانية ببيروت!

سجلت العلاقة بين مرجعين تحسناً، بعد لقاء ضمهما مع قطب وسطي، قبل نحو أسبوعين.

البناء 

كواليس

قالت مصادر متابعة للملف الكردي في سورية إن ما جرى مع كردستان العراق يشكل درساً قاسياً لدعاة إقامة كيان كردي سوري. فكلّ الشروط التي توفرت للانفصال الكردي عن العراق لم تنتج ظرفاً مؤاتياً لنجاح التجربة وأجبر مسعود البرزاني على تراجع أطاح مكاسب كانت للأكراد قبل استفتاء الانفصال بدلاً من تحقيق المزيد الذي وعد به. فكيف سيكون الحال إذا ارتكب أكراد سورية المقامرة ذاتها؟ وتوقعت المصادر فرزاً سياسياً في الحالة الكردية السورية لصالح قيادات تتمسّك بالحوار من ضمن العملية السياسية السورية تشبه موقع حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في الحالة العراقية.

خفايا 

تتحدّث أوساط تيّار “المستقبل” عن أنّ مشاركة شركات لبنانية في إعادة إعمار سورية بعد انتهاء الحرب فيها أمر مؤكد، معتبرةً أنّ هذا الأمر لا علاقة له بتوطيد العلاقات اللبنانية السورية ولا بحلّ أزمة النازحين من خلال التنسيق بين الحكومتين اللبنانية والسورية، مستندين في ذلك إلى أمثلة من دول إقليمية عدة استمرّت مشاريع الاستثمار بينها رغم توتر العلاقات السياسية… لكن هذه الأوساط تتناسى أنّ التوتر السياسي شيء والمشاركة في سفك دماء السوريين شيء آخر تماماً!

السابق
اعتداء على جامعي في الدامور بطعنات سكين
التالي
غوتيريش: لنزع سلاح حزب الله