من هي مديرة اليونسكو الجديدة؟

من هي أودري أزولاي.. المديرة العامة الجديدة لليونسكو؟

إستطاعت وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة أودري أزولاي، الفوز بمنصب رئاسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو“، أمس الجمعة بإحراز 30 صوتا في الجولة النهائية مقابل  28 صوتا للمرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري.

فمن هي مديرة اليونسكو الجديدة؟

 

أودري أزولاي (45عاما) هي فرنسية مغربية يهودية تنحد من عائلة مثقفة ورفيعة المستوى إذ شغل والدها منصب مستشار الملك المغربي محمد السادس، ووالده أيضا الحسن الثاني في وقت سابق، إلى ذلك عملت والدتها وعمتها بالكتابة والصحافة الصحافة. وتتكلم  أزولاي ثلاث لغات الفرنسية والإسبانية والإنكليزية بطلاقة. وهي متزوجة ولديها طفلان.

إقرأ ايضًا: فيرا الخوري مرشحة لبنان لرئاسة اليونسكو… ومنافسوها عرب!

ولدت في باريس، بعدما هاجرت عائلتها من المغرب نحو فرنسا، وقضت طفولتها بين البلدين، ودرست في المدرسة الوطنية للإدارة بباريس دوفين  بين عامي 1998 و2000 وهي من أعرق المدارس في فرنسا تخرج منها عدد كبير من المسؤولين منهم  الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا هولاند. كما حاصل على شهادة الماجستير في علوم الإدارة، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة لانسكتر البريطانية.

يعرف عنها أنه كرّست حياتها لتطوير الثقافة في فرنسا، وقدعملت في  مناصبها الكبرى لتحقيق ذلك.

 

والمناصب المهنية التي شغلتها هي  منصب رئيس مكتب القطاع السمعي والبصري العام في فرنسا، ، كما انضمت إلى طاقم الرئيس فرنسوا هولاند كمستشارة للثقافة والاتصال في حكومته من 2014 إلى 2016. وقد لعبت دورا بارزا في تحول فرنسا إلى العصر الرقمي وخاصة فيما يتعلق بالإنتاج السينمائي.ومن ثم تولت منصب  وزيرة للثقافة في حكومة مانويل فالس.

 

وقد صرّحت أزولاي خلال حملتها لرئاسة المنظمة: “اليونسكو هي معرفة الآخر، وأنا مستعدة لتولي المنصب لأنه رمز للقيم العالمية والإنسانية”.

ومن المفترض أن تصبح أزولاي مديرة عامة لليونسكو بشكل رسمي بعد أن يوافق أعضاء الجمعية العامة على تبوئها المنصب خلال جلسة علنية في باريس يومي 14 و15 تشرين الثاني القادمين.

آخر تحديث: 14 أكتوبر، 2017 10:33 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>