حزب الله وإيران.. هل يحتملان عقوبات أميركية جديدة؟

ارتفعت نبرة التصعيد بين طهران وواشنطن بعد تهديد الرئيس الاميركي دونالد ترامب لطهران بأعلان الحرس الثوري الايراني منظمة ارهابية.

من المقرر أن يعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب “الحرس الثوري” الإيراني كمنظمة إرهابية أواخر هذا الأسبوع، وذلك بحسب “فايننشال تايمز”. وسيأتي هذا الاعلان كجزء من استراتيجية الادارة الاميركية الجديدة الحازمة ضد طهران وأعمالها المنافية للاستقرار في الشرق الاوسط حسب الصحيفة المذكورة.

ومن المتوقع أن يعلن ترامب قراره هذا بخصوص إيران يوم الخميس المقبل في 12 تشرين الأول، بعد انتهاء مهلة الثلاثة أشهر المطلوبة لمراجعة الاتفاق النووي مع طهران.

وكان ترامب قد اتهم إيران بعدم احترامها لروح الاتفاق النووي الذي ابرم في العام 2015، واشار إلى أنه سيكشف قريبا عن قراره بشأن ما إذا كان سيصادق على استمرار الاتفاق. حيث يرى أن دعم الحرس الثوري للإرهاب والميليشيات في الشرق الاوسط هو أحد أبرز براهين انتهاك روح “الاتفاق النووي”.

مع الاشارة، الى أن الكونغرس الأميركي الذي يسيطر عليه غالبية الجمهوريين يدرس حاليا مشاريع عقابية ضد طهران تشمل عقوبات موجعة، اهمها تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية.

في حين نقلت “فورين أفيرز” انها تقدمت باقتراح الى الكونغرس لعزل حزب الله، وقالت انه في حال تم تنفيذه قد يؤدي الى وقوع عواقب كارثية على الحزب.

وكان الكونغرس، قد أجرى نقاشات عما إن كان من مصلحة واشنطن تمويل الجيش اللبناني والقوات المسلحة اللبنانية. لكن ويحسب المجلة ان التخلي عن لبنان “يعني دفعه إلى أحضان طهران”، مما يعني خطأ دبلوماسيا خطيرا.

ومن أجل ذلك، لجأت لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الى مشروع قانون يتضمن مجموعة من العقوبات الجديدة ضد حزب الله. حيث يدعو المشروع إلى اعتبار المناطق التي يسيطر عليها حزب الله مناطق “محتملة لغسيل الأموال” بموجب المادة 311 من قانون “باتريوت” الأميركي.

هذه الخطوة ستعزل الكتل المالية في مناطق حزب الله، كالجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية، من خلال منع العلاقات المصرفية مع أية مؤسسة تتبع النظام المالي الأميركي. وكانت قد أستُخدمت هذه المادة ضد طهران في العام 2011.

من هنا قد تكون التداعيات الاقتصادية والسياسية كبيرة. لذا أعرب كل رئيس الجمهورية ميشال عون أن العقوبات الجديدة قد تسبب “أضراراً كبيرة على لبنان وشعبه”.

إقرأ أيضاً: حزب الله ليس «غبياً» والعقوبات الأمريكية تهدد لبنان ومصارفه أولاً!

فهذا القرار سيجعل أعداداً كبيرة من الشركات والبنوك في المناطق الشيعية مستهدفة في الدرجة الاولى، مما يثير الرعب بين المواطنين والمصارف.

لذا، يجب، وبحسب المجلة، عزل الفروع المصرفية في مناطق حزب الله، وحماية نزاهة النظام المصرفي اللبناني ليتم تعطيل قدرات الحزب المالية.

بالمقابل، توعدت طهران، برد صارم وساحق، إذا صنفت الولايات المتحدة “الحرس الثوري الإيراني” منظمة إرهابية، بحسب وكالة “تسنيم” الإيرانية.

إقرأ أيضاً: معلومات لجنوبية: حزب الله سيردّ «ميدانياً» على تصعيد العقوبات الأميركية

وكانت الوكالة قد نقلت عن المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي تهديده بالقول “إن رد فعل إيران سيكون حازما وحاسما وساحقا”.

كما رفع القائد العام لمؤسسة الحرس الثوري الإيراني، محمد علي جعفري، من لهجة تهديده قائلا إن “حرس الثورة سيعتبر الجيش الأميركي في جميع أنحاء العالم وخاصة الشرق الأوسط ارهابيا على غرار داعش”.

السابق
باسيل يقفز على حبلي العنصرية والطائفية
التالي
أنا جبان وهذه هويتي