مصطفى فحص لـ«جنوبية»: حدود لبنان الجنوبية ستكون في مرمى الصواريخ الإيرانية!

الصراع السعودي - الإيراني عادة للواجهة من جديد ولبنان في واجهته.. فما تداعيات موقف حزب الله على الساحة اللبنانية؟

أكّد الصحافي والكاتب السياسي مصطفى فحص لـ”جنوبية” أنّ “لبنان دخل عملياً في مرحلة الكباش الإقليمي والدولي واصبح في مهب لعبة الأمم التي لن يقوى أيّ طرف لبناني مهما بلغت قوته وامكانياته على الصمود طويلا في مواجهتها خصوصاً أنّ لبنان يشكو من انقسام الجبة الداخلية والمقصود هنا ان خيارات بعض اللبنانيين الخارجية كانت خارج إلاجماع لبناني كما حصل في السابق حول المقاومة والقضايا الوطنية الكبرى”. وهذا الموقف له تداعياته الداخلية.

مضيفاً “انطلاقاً مما سبق فإنّ السيد حسن نصرالله قد حذر اليوم من الخلل في الجبهة الداخلية لذلك هو أعلن عن تمسكه بالحكومة ودعمها ونبّه الى ما يشاع في لبنان ويتهم به الوزير السعودي ثامر السبهان من قبل ابواق المحور الإيراني من أنّ هناك ترتيبات سعودية من أجل إسقاط الحكومة وإضعاف موقف حزب الله الداخلي”.

إقرأ أيضاً: زيارتا جعجع والجميّل الى السعودية لرصّ الصفوف بمواجهة حزب الله

ورأى فحص أنّ لبنان سيكون أوّل المسارح في الكباش الأمريكي – الإيراني المقبل، إن صحّت التوقعات وقام ترامب بخطوات باتجاه الغاء بعض بنود الملف النووي أو الانتهاء مما كان يعرف في واشنطن في عهد اوباما بروحية الاتفاق.
موضحاً أنّ “روحية الاتفاق هي عملياً إنهاء دور إيران الإقليمي وهذا يعني أنّ هناك صدام كبير في المنطقة، والسيد حسن في خطابه اليوم بدأ يهيئ جمهوره
والداخل اللبناني أننا سنكون جزءاً من هذا الصدام المقبل الذي سيكون له مضاعفات على لبنان”.

لافتاً إلى أنّه “من بوادر تدعايات الصراع الاقليم على لبنان طلب نصرالله من جمهوره أن يتحملوا العقوبات التي سوف تفرض والتي على ما يبدو ستكون قاسية على لبنان وعلى اللبنانيين وليس على محور حزب الله فقط”.

إقرأ أيضاً: السعودية توجّه رسائل بالجملة لـ «حزب الله»: لن نترك لبنان ينزلق الى «الحضن» الإيراني

وأردف فحص “كلام نصرالله مرتبط بكلام الحرس الثوري اليوم الذي هدد أنّه إذا وضع الحرس على قائمة الإرهاب الأمريكية فإنّه سيشتبك مع الولايات المتحدة الأمريكية على مدى صواريخه، بمعنى أنّها العمق الاستراتيجي للحرس الثوري الذي سيكون حيث تكون صواريخ إيران وبما معناه أيضاً أنّ حدود لبنان الجنوبية هو في مرمى الصواريخ الإيرانية”.

ليخلص بالقول أننا “أمام تحديات كبيرة ولا أحد يستبعد أن يكون هناك عمل عسكري في مكان ما”.

آخر تحديث: 9 أكتوبر، 2017 12:41 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>